الوقاية الصحية

30 فائدة من ” فوائد اكل الخس يومياً “

فوائد أكل الخس يومياً

يحارب الالتهابات

تساعد البروتينات الموجودة في الخس على السيطرة على الالتهاب، حيث تم إثبات ذلك في دراسة إيرانية، ووفقا للدراسة، تم استخدام الخس في الطب الشعبي لتخفيف الالتهاب وآلام العظام، كما قد تساعد الفيتامينات A و E و K الموجودة في الخس على تقليل الالتهاب، ولذلك يجب إضافة تناول الخس إلى نظامك الغذائي بشكل منتظم

بالإضافة إلى أنواع الخضار الأخرى الغنية بفيتامين K مثل اللفت والبروكلي والسبانخ والملفوف وكلما كان الخس داكنًا كلما زادت مضادات الأكسدة الموجودة به وكان بإمكانه مقاومة الالتهاب بشكل أفضل وأقوى كما يعرف الخس أيضًا بأنه غذاء آمن للألم ومحارب قوي في مقاومة التهاب المفاصل و الحالات المؤلمة المشابهة.

يساعد في إنقاص الوزن

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الخس غذاء مثاليا لفقدان الوزن هي سعراته الحرارية، حيث تحتوي حصة واحدة من الخس على 5 سعرات حرارية فقط، بالإضافة إلى أن الخس يساعد على سد تعوض المغذيات الدقيقة التي يصعب تحقيقها في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، الخس منخفض في كثافة الطاقة، حيث يحتوي على 95٪ ماء ويوفر 1 جرام من الألياف التي تبقيك شبعانا وتقلل من الرغبة في الأكل، والأصناف الداكنة من الخس تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية. وبالإضافة إلى ذلك، الخس منخفض جدا في نسبة الدهون.

يعزز صحة الدماغ

قد يؤدي التلف الشديد للدماغ إلى موت الخلايا العصبية وظهور أمراض دماغية حادة مثل الزهايمر، وقد أثبتت الدراسات أن مستخلصات الخس تقاوم وتسيطر على موت الخلايا العصبية بسبب دورها في GSD أو نقص الجلوكوز

وكذلك يحتوي الخس على نسبة عالية من النترات الغذائية، حيث يتم تحويل هذه المركبات في الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهو جزيء يعزز وظيفة البطانة الموجودة في الدماغ ويساهم في تقليل التدهور المعرفي والاضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة. ويمكن أن تساهم تناول الخس في تباطؤ هذه العملية التلفية.

يعزز صحة القلب

يعد الخس مصدرا جيدا لحمض الفوليك وفيتامين بي الذي يحول الهوموسيستين إلى ميثيونين. كما يمكن أن يؤدي الهوموسيستين غير المحول إلى تلف في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تراكم الترسبات، وبالتالي يسبب الإضرار بالقلب. كما يعتبر الخس أيضا مصدرا غنيا بفيتامين سي، مما يقلل من الإصابة بتصلب الشرايين، ويساعد أيضا في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية. قد يقوي الخس الشرايين ويمنع من الإصابة بالنوبات القلبية، ويمكن أن يؤدي إضافة تناول الخس في نظامك الغذائي يوميا إلى الحفاظ على صحة قلبك.

كما يحتوي الخس أيضا على البوتاسيوم الذي يمكنه تقليل ضغط الدم ومنع الإصابة بأمراض القلب، ولكن استهلاك الخس بكثرة قد يزيد أيضا من مستويات HDL وهو الكوليسترول الجيد، ويقلل من مستويات الـLDL. ووفقا لدراسة، أثبت أن تناول الخس بانتظام يزيد من مضادات الأكسدة في الجسم، ويمكن لتناول الخس بانتظام أن يحمي الشخص من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد في محاربة السرطان

تم ربط تناول الخس بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة، ولذلك يتم تناول الخس بانتظام في مناطق من اليابان. وتشير بعض التقارير الصادرة عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان إلى أن أنواع الخضار غير النشوية يمكن أن تحمي من عدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك سرطانات الفم والحلق والمريء والمعدة. ولذلك، أجريت دراسة أخرى في اليابان على مدخنين مصابين بسرطان الرئة، وأظهرت النتائج من هذه الدراسة أن تناول الخس يمكن أن يكون له آثار وقائية.

يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

وفقا للدراسات، فإن بعض أنواع الخضروات، وخاصة الخس، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. يحتوي كوب واحد من الخس على حوالي 5 سعرات حرارية و 2 جرام من الكربوهيدرات، ولذلك يفضل إضافة الخس إلى النظام الغذائي لمرضى السكري، لأن الخس يحتوي على المغذيات الدقيقة الأساسية. كما يحتوي الخس على لاكتوكازانتين، وهو كاروتينويد مضاد لمرض السكري، يخفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يكون علاجا محتملا لمرض السكري.

يعزز صحة الرؤية

يحتوي الخس على زياكسانثين وهو مضاد للأكسدة ويعزز صحة الرؤية. يمنع الخس الضمور البقعي المرتبط بالعمر، فالخضروات الداكنة مثل الخس تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهما يساعدان في تعزيز صحة الرؤية. يعتبر الخس بديلا جيدا للسبانخ. الدراسات أكدت أهمية اللوتين والزياكسانثين في تعزيز صحة العين والوقاية من عتم عدسة العين وأمراض العين الأخرى.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الموجودة في الخس على تعزيز الجهاز الهضمي وتساعد في تجنب الأمراض الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ. قد تخفف أيضا من آلام المعدة، ومن المعروف أن الخس يساعد المعدة في هضم أنواع مختلفة من الطعام ويمكن أن يساعد أيضا في علاج مشاكل أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.

يساعد في علاج الأرق

يعمل مادة اللاكتوكاريوم Lactucarium الموجودة في الخس على تهدئة الجهاز العصبي والمساعدة على النوم. بإمكانك إضافة الخس إلى السلطة في النظام الغذائي اليومي عند مواجهة صعوبة في النوم في الليل. كما يحتوي الخس على مادة أخرى تسمى لاكتوسين، التي تحفز النوم والاسترخاء. وقد تم استخدام هذه الخضار، وخاصة في العصور الوسطى، لتخفيف الأرق.

يعزز صحة العظام

تعد فيتامينات K و A و C من أهم الفيتامينات في إنتاج الكولاجين، وهو الخطوة الأولى في تشكيل العظام. والخس خضار غني بتلك الفيتامينات الثلاثة، ويساعد فيتامين K في بناء الغضاريف والأنسجة، ويساعد فيتامين A في تطوير خلايا العظام الجديدة، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، كما يحارب فيتامين C تآكل العظام وهو أحد عوامل الشيخوخة. لذلك، تعتبر مكملات هذه الفيتامينات مفيدة لتقليل معدل دوران العظام وتعزيز قوتها.

يقوي المناعة

أظهرت الدراسات أن وجود فيتامينات A و C في الخس يمكن أن يجعله خيارا جيدا لتعزيز وتقوية جهاز المناعة .

مفيد للحمل

الخس يحتوي على حمض الفوليك، وتقلل هذه المغذيات من مخاطر العيوب الخلقية في الأجنة، كما أن الخس غني بفيتامين ك، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ك أثناء الحمل إلى حدوث نزيف بسبب نقص فيتامين ك، ولذلك يفضل حقن فيتامين ك لمنع حدوث ذلك، وبالتالي فإن تناول الخس قد يساعد الألياف الموجودة في الخس أيضا على منع حدوث الإمساك، وهي إحدى المشكلات التي تواجهها النساء الحوامل عادة، وكوب من الخس يحتوي على حوالي 64 ميكروغراما من الفولات.

يحسن قوة العضلات والتمثيل الغذائي

يحتوي الخس على البوتاسيوم الذي يعزز قوة العضلات، ويحتوي أيضًا على نترات يعرف بتعزيز القدرة على ممارسة الرياضة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تحسين تمثيل الغذاء وزيادة قوة العضلات.

يحسن صحة الجلد والشعر

فيتامين أ الموجود في الخس يعزز تجديد خلايا الجلد، وفيتامين سي الموجود في الخس يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، والألياف الموجودة في الخس تساعد في التخلص من السموم وتحسين صحة الجلد، وغسل الوجه بمستخلص الخس يحسن صحة البشرة، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين K الموجود في الخس يعزز قوة الشعر.

يحارب فقر الدم

يحوي الخس كميات من حمض الفوليك، ويمكن أن يؤدي نقص الفولات إلى فقر الدم. يساعد حمض الفوليك في محاربة فقر الدم وقد يساهم الخس أيضا في علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12

يحافظ على رطوبتك

الخس يحتوي على تقريبا 95% من الماء، ويساعد تناوله في ترطيب الجسم

يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ولكن منخفضة في السعرات الحرارية

يحتوي الخس ذو الأوراق الحمراء على عناصر غذائية مهمة، مما يجعله غنيًا بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ولكنه يعتبر منخفض السعرات الحرارية، حيث توفر ثلاثة أكواب من الخس

  • السعرات الحرارية: 11
  • البروتين 1 جرام
  • الدهون 0.2 جرام
  • الألياف 1 جرام
  • فيتامين ك بنسبة 149٪ من القيمة اليومية (DV)
  • فيتامين أ 127٪ من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم 3٪ من القيمة اليومية
  • المنغنيز 9٪ من القيمة اليومية
  • الفولات 8٪ من القيمة اليومية
  • الحديد 6٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ج 5٪ من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم 5٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين ب 6 يحتوي على 4٪ من القيمة اليومية
  • الثيامين 4٪ من القيمة اليومية
  • الريبوفلافين 4٪ من القيمة اليومية

يشبه ملف التغذية الخاص بالخضار الورقية الشائعة الأخرى، مثل الأوراق الخضراء والخس والخس الجليدي، على الرغم من وجود بعض الاختلافات الملحوظة.

يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم

يعمل على الحفاظ على صحة القلب وتقوية عضلات القلب

محملة بمضادات الأكسدة القوية

يتضمن الخس ذو الأوراق الحمراء مضادات أكسدة عديدة تحمي الجسم من التلف، كما يحتوي الخس الأحمر بشكل خاص على مضادات أكسدة من نوع بيتا كاروتين، والتي يتحول صبغتها الكاروتينويد إلى فيتامين أ داخل الجسم.

مصدر ممتاز لفيتامين أ

فيتامين أ هو من المركبات القابلة للذوبان في الدهون والتي تشارك في الحفاظ على صحة المناعة ونمو الخلايا وصحة العين والرؤية وهذا الفيتامين أساسي أيضًا في التطور الطبيعي  من أجل وظيفة العديد من الأعضاء الحيوية بما في ذلك القلب والكلى والرئتين وبالأخص الخس ذو الأوراق الحمراء مليء بفيتامين أ.

معبأة بفيتامين ك

يُعد الخس الأحمر مصدرًا رائعًا وغنيًا بفيتامين K، حيث يوفر 149٪ من القيمة اليومية الموصى بها، ويعتبر فيتامين K ضروريًا للوقاية من تخثر الدم، وبدونه يزيد خطر الإصابة بالنزيف، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين مهم لنمو العظام ويحميها من الهشاشة والكسور

علاج لسيولة الدم

قد يحتاج الأفراد الذين يتناولون بعض الأدوية المضادة للتجلط لتناول فيتامين ك الموجود في الخس، لذا يمكنهم زيادة تناول الخس دون أي قلق.

يساعد في خفض ضغط الدم

يعاني العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وأن الخس الأحمر يحتوي على البوتاسيوم الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم عن طريق تقليل تأثير الصوديوم وتوسيع الأوعية الدموية.

سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

بالإضافةِ إلى فوائِدهِ الصحيَّةِ، فإنَّ الخسَّ ذو الأوراقِ الحمراءِ لذيذٌ جدًّا

قوي التغذية

يختلف المحتوى الغذائي للخس باختلاف الأصناف المختلفة، ولكن جميع أنواع الخس تحتوي على كميات كبيرة من العديد من العناصر الغذائية، ولذلك فهو غذاء مفيد

  • مصدر طبيعي للألياف
  • يساعدك على تناول الدهون الصحية
  • يحسين أداء العضلات
  • يساعد على تقليل الكوليسترول الضار
  • يحتوي على الحديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى