الوقاية الصحية

12 فائدة عظيمة من فوائد اكل الباذنجان النيء

ما هو الباذنجان

إن الباذنجان هو نبات أرجواني داكن وينتمي إلى عائلة الباذنجان ويتوفر بألوان وأحجام وأنواع متعددة، وإن عائلة الباذنجان تشمل الطماطم والبطاطس والفلفل، ويتميز الباذنجان بأن له طعم مائل للمرار بالإضافة إلى القوام الشبيه بالإسفنج، وعادة ما تكون ثمرة الباذنجان بيضاوية الشكل، ولكن هناك أصناف تكون ذو شكل طويل ورقيق وهي الأصناف الآسيوية التي تتواجد في الصين واليابان، إن الباذنجان ينمو في الأصل في الهند بالإضافة إلى نموه في المناطق التي تكون درجات الحرارة فيها تتراوح بين 70 و 85 درجة فهرنهايت، وإن المزارعين الصينيين القدماء قد قاموا بزراعة الباذنجان في القرن الخامس قبل الميلاد، وبعدها تم انتشاره في دول إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

12 فائدة من فوائد الباذنجان النيء

إن هناك عدة فوائد للباذنجان لهذا ينصح أن يندرج في قائمة الطعام الصحي المتوازن، وهنا في هذا المقال سنستعرض اثنا عشرة فائدة من فوائد أكل الباذنجان النيء والتي تتجلى في:

  1. يعزز الباذنجان صحة القلب بفضل الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة فيه، وثبت أن الباذنجان الخام يحتوي على مركب البوليفينول الذي يعزز صحة القلب.
  2. يسيطر الباذنجان على مستويات ضغط الدم حيث يقلل من مستويات الكوليسترول الموجودة في البلازما والشريان الأبهر، وبالتالي يعدل ارتفاع ضغط الدم.
  3. يتحكم الباذنجان في مستويات السكر في الدم ويعزز امتصاص الجلوكوز، وتشير بعض الدراسات إلى أن الباذنجان يحتوي على الفينولات التي تلعب دورا هاما في تثبيط الإنزيمات المرتبطة بمرض السكري .
  4. يحتوي قشر الباذنجان على مركبات البسولاسودين رامنوزيل جليكوسيدات التي تتميز بخصائصها المقاومة لمرض السرطان وتساعد في علاجه، وثبتت دراسة وجود تأثير مهم لخليط من مركبات الجليكوسيدات البسولاسودين في علاج الأورام الجلدية الخبيثة.
  5. الباذنجان غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري، حيث تقلل هذه الألياف من امتصاص السكر في الدم وتساعد في التحكم في مستوياته.
  6. تحتوي الباذنجان على مغذيات نباتية تساهم في تحسين الوظائف المعرفية، وتحمي أغشية خلايا الدماغ وتمنع تلفها، وتحافظ على وظيفة الذاكرة من خلال تسهيل انتقال الرسائل بين الخلايا.
  7. يحمي الباذنجان الجسم من الإصابة بمرض الزهايمر والتنكس العصبي من خلال مضادات الأكسدة في قشر الباذنجان، التي تعمل على منع المشكلات العصبية بالتخلص من الجذور الحرة المسؤولة عن الإصابة بالتنكس العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يعزز صحة الدماغ ويحمي الجسم من الأمراض العصبية.
  8. الباذنجان يحسن صحة العين بسبب احتوائه على اللوتين .
  9. يعمل الباذنجان على تحسين صحة العظام وزيادة نسبة المعادن فيها، ويقلل من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويحتوي الباذنجان على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها تساعد على تعزيز صحة وقوة العظام.
  10. يتميز الباذنجان بمحتواه العالي من الحديد بمعدل 0.2 ملغ لكل 100 غرام، مما يساعد على علاج فقر الدم الذي يسبب الصداع والضعف ويؤثر على التركيز، ولذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي منتظم وصحي يحتوي على الحديد لعلاج فقر الدم، ومن الاقتراحات المنتشرة استخدام الباذنجان في هذا النظام الغذائي، ويساعد عنصرا الحديد والنحاس الموجودان في الباذنجان على توزيع كريات الدم الحمراء بشكل جيد وزيادة مستويات الطاقة والهيموجلوبين.
  11. يعزز الباذنجان صحة الجلد لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائه على الأنثوسيانين وهي جميعها مركبات نباتية وتعمل كمضادات أكسدة، وإن هذه المركبات تحسن البشرة وتساهم في إبطاء مظاهر الشيخوخة في الجلد، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أنه إلى الآن لا يوجد دليل علمي يثبت هذا الأمر.
  12. يساعد الباذنجان في تحسين عملية الهضم بفضل احتوائه على الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ لا يتم هضم هذه الألياف من قِبل الكربوهيدرات، وبالتالي تبقى في الأمعاء وتعمل على تنظيم حركتها أثناء تناول الطعام وتساعد على الهضم والامتصاص.

فوائد أكل الباذنجان النيء للتنحيف

لقد تم التعرف على العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الباذنجان النيء، وسنتعرف في هذه الفقرة على فائدة إضافية للباذنجان النيء وهي أنه يساعد في خسارة الوزن، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما يجعله غذاء مثاليا للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تعطي شعورا بالشبع وتساهم في النزول في الوزن والتخسيس.

فوائد الباذنجان النيء للحامل

إن هناك فوائد عديدة للباذنجاء النيء للحامل وتتجلى في:

  • يساهم في منع إصابة الجنين بالتشوهات نظرا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك، وهو العنصر الذي ينصح بتناوله من قبل كل حامل نظرا للفوائد العديدة للجنين وجسم الأم.
  • يحتوي الباذنجان على مجموعة من الأحماض والمعادن التي تساعد على تعزيز النمو السليم للجنين.
  • يساهم في تنظيم مرض السكري أثناء فترة الحمل .
  • يقوي المناعة لدى السيدة الحامل بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يقلل من الكوليسترول الضار بالقلب لدى الأم والجنين خلال فترة الحمل .

أضرار أكل الباذنجان النيء

على الرغم من فوائد الباذنجان الكثيرة، إلا أنه من الممكن أن يسبب بعض الأضرار مثل:

  • على الرغم من أن تناول الباذنجان النيء نادرًا ما يسبب حساسية وربما الربو، فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أحد أنواع الباذنجان يجب أن يتجنبوه لأنه قد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي عند تناوله.
  • يمكن للباذنجان النيء أن يعوق امتصاص الحديد، وذلك بسبب وجود مادة الأنثوسيانين في قشر الباذنجان التي تقلل من امتصاص الحديد، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبة الحديد تجنب تناول الباذنجان النيء.
  • يحتوي الباذنجان على مادة السولانين، وهي سم طبيعي. تكمن أضرار الباذنجان في تناوله بكميات كبيرة، حيث تسبب هذه المادة تسمم السولانين للإنسان وتترافق معه القيء والغثيان والنعاس. ومع ذلك، في حالات أخرى قد لا يسبب السولانين أي ضرر حتى عند تناوله بكميات كبيرة، حيث تختلف الآثار من شخص لآخر. لذا، في حال حدوث أي طارئ، يجب استشارة الطبيب المختص.
  • يمكن أن يتسبب تناول الباذنجان غير المطهو في ظهور حصوات في الكلى بسبب احتوائه على مركبات الأوكسالات التي تزيد من خطر تكون حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى