الطبخ

طريقة عمل عجة البيض

كل من صفار البيض والبياض يحتوي على مواد غذائية غنية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، وتحتوي الصفار على الكوليسترول والفيتامينات الذائبة في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية، وتحتوي البياض على البروتينات، ويعد البيض مكونا هاما ومتعدد الاستخدامات في الطهي بسبب تكوينه الكيميائي الغني بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ .

القيمة الغذائية للبيض

يعتبر البيض مصدرا جيدا جدا للبروتين، حيث يحتوي بياض البيض على فيتامين B2 والسيلينيوم وفيتامين D وB6 وB12 والمعادن مثل الزنك والحديد والنحاس. ويحتوي صفار البيض على السعرات الحرارية والدهون، ويعتبر مصدرا للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات A وD وE وK والليسيثين .

بعض أنواع البيض تحتوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية وهذا يعتمد بشكل كبير على تغذية الدجاج ، وفي جميع الأحوال يعتبر البيض مصدرا كاملا للبروتين لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة ؛ تلك التي لا يمكن تكوينها في أجسامنا بل يجب أن نحصل عليها في نظامنا الغذائي .

وتحتوي بيضة واحدة مسلوقة كبيرة :

-فيتامين أ: 6 ٪
-الفولات : 5 ٪
– فيتامين B5 : نسبة 5٪
-فيتامين ب 12 : 9 ٪
-فيتامين B2 : نسبة 15%
-الفوسفور: 9 ٪
-السيلينيوم: 22 ٪
– يحتوي البيض أيضًا على كميات مناسبة من فيتامين د و فيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب 6 و الكالسيوم والزنك.

فوائد أكل البيض

-غني بالكوليسترول الجيد : صحيح أن البيض غني بالكوليسترول، فالبويضة الواحدة تحتوي على 212 ملغ من الكوليسترول، وهو أكثر من نصف المدخول اليومي الموصى به الذي يبلغ 300 ملغ، ولذلك يجب أن تضع في اعتبارك أن الجسم يحتاج إلى الكوليسترول الجيد الذي يسمى بـ HDL وهو البروتين الدهني عالي الكثافة. وغالبا ما يشار إلى الكوليسترول الجيد بهذا الاسم، حيث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من HDL عادة ما يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية .

-يحتوي على الكولين : الكولين مادة غذائية مهمة جدا، وغالبا ما يتم تجميعها من فيتامينات “ب”، ويتم استخدامها في بناء أغشية الخلايا وتنظيم إنتاج جزيئات الإشارة في المخ، بالإضافة إلى وظائف أخرى مختلفة. يعد البيض مصدرا ممتازا للكولين، حيث تحتوي البيضة الواحدة على أكثر من 100 ملغ من هذه المادة الغذائية المهمة .

-يحتوي على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين : الاهتمام بصحة العين مهم جدا، والدراسات تشير إلى أن تناول كميات كافية من العناصر الغذائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر إصابة عدسة العين بالعتامة والتنكس البقعي، وهما اضطرابات شائعة جدا مع التقدم في العمر .

طريقة عمل عجة البيض بالفرن

-الوقت الإجمالي : 40 دقيقة .
-وقت الإعداد : 10 دقائق .
-وقت الطهي : 30 دقيقة .

مكونات عجة البيض بالفرن

-1 ملعقة من الزبدة .
-تسع بيضات كبيرة .
-نصف كوب قشدة .
-نصف كوب حليب .
-1 ملعقة ملح .
-2 بصل أخضر مفروم .
-ربع كوب جبن شيدر .

طريقة تحضير عجة البيض بالفرن

يتطلب إعداد الوصفة تسخين الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت، ثم دهن الوعاء بالزبدة بحجم 8 × 8 قبل البدء في الخطوات الأخرى .
-اخفقي البيض والقشدة و الحليب والملح في وعاء حتى تمتزج جميع المكونات معًا ثم ضيفي البصل الأخضر واسكبي المكونات في والوعاء المعد سلفًا ، وضعي الوعاء بالفرن من 25-30 دقيقة ثم رشي الجبن الشيدر على الوجه وحمصي الخبز وقدمي الطبق مع السلطة والخبز المحمص .

القيمة الغذائية للوصفة : تحتوي هذه الوجبة على 185 سعرة حرارية، و14.1 غراما من الدهون، و2.8 غراما من الكربوهيدرات، و12 جراما من البروتين، و296 ملغ من الكوليستيرول، و546 ملغ من الصوديوم .

طريقة عمل عجة البيض باللحم

وصفة عجة البيض من الوصفات السهلة المناسبة لتناول وجبات العشاء أو الغداء أو الإفطار، إذ تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات الصحية القوية .

-الوقت الإجمالي : 1 ساعة .
-وقت الإعداد : عشر دقائق .
-مدة الطهي 45 دقيقة .
-تكفي لـ 9 أفراد .

مكونات عجة البيض باللحم

-8 بيضات .
-1كوب حليب .
-مكعبات اللحم .
-كوب جبن شيدر .
-نصف كوب بصل مفروم ناعم .
-نصف كوب فليفله حلوة خضراء مفرومة .
-نصف كوب فليفله حلوة حمراء مفرومة .
ثوم معمر طازج .

طريقة تحضير عجة البيض باللحم

ضعي البيض والحليب والملح في وعاء للخفق، ثم ضعي مكعبات اللحم الرفيعة والجبن والبصل والفلفل الحلو .
اسكبي خليط البيض في وعاء مدهون بالزبدة، وضعيه في فرن يسخن على درجة حرارة ٣٥٠ درجة فهرنهايت لمدة ٤٥ دقيقة إلى ساعة حتى ينضج المكونات .
-قومي بتقطيع العجة إلى مربعات ورشي الثوم المعمر الطازج على الوجه وقدميها مع شرائح الخبز المحمص و السلطة الشهية .

يحتوي الطبق على 160 سعرة حرارية .

طريقة العجة بالخضروات

الوقت الإجمالي ساعة .
وقت الطهي 40 -45 دقيقة .
وقت الإعداد : 10 دقائق .

مكونات العجة بالخضروات

-5 بيضات .
-بقدونس مفروم .
-كوب دقيق .
-بصلة متوسطة الحجم مفرومة .
-كزبرة مفرومة .
-ملح و فلفل أسود ، وشطة حسب الرغبة .
-بهارات حسب الرغبة .
-فليفله حلوة خضراء وحمراء .

طريقة تحضير عجة البيض بالخضروات

في وعاء على النار، يتم وضع الزبد وتحمير البصل وتركه حتى يبرد، ثم في وعاء آخر يتم وضع البيض وجميع الخضروات ويتم تحريك المكونات جيدًا، ثم يتم إضافة الدقيق وكوب من الماء .
يتم دهن صينية بزيت الزيتون وصب الخليط فيها، ويترك الصينية في الفرن لمدة 40-45 دقيقة حتى تتحمر، ثم يتم قطع العجة إلى مربعات وتقديمها مع السلطة والخبز المحمص والكاتشب .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى