العالم

اكبر دولة منتجة للكاكاو ” بالترتيب حسب كمية الانتاج “

أعلى الدول إنتاج للكاكاو بالترتيب

من أعلى الدول في العالم في إنتاج الكاكاو:

  • ساحل العاج

إنها أكبر دولة منتجة للكاكاو، ويتم صنع الشوكولاتة منه، وقد سمحت الحوافز المدفوعة في منطقة أدزوبيه، المعروفة باسم ساحل العاج، للمزارعين بزيادة إنتاج الكاكاو. حصل ساحل العاج على العلامة التجارية المميزة في إنتاج الكاكاو وزراعته، ويصل إجمالي إنتاجهم لـ 33% من الإنتاج العالمي للكاكاو. ويتم تصنيع ثلثي كمية الكاكاو المستخدمة في صناعة الشوكولاتة في العالم من هذا الإنتاج. وصل إجمالي إنتاج ساحل العاج في موسم 2012-2013 إلى حوالي 1.45 مليون طن (1,450,000,000 كغم)، وحوالي 2 مليون طن (2,000,000,000 كغم) في موسم 2017-2018. وتعتمد اقتصاد ساحل العاج على زراعة الكاكاو.

  • غانا

تعد ثاني دولة في إنتاج الكاكاو على مستوى العالم، حيث تساهم بنسبة 40% من الناتج المحلي الإجمالي، وتشكل نسبة 60% من إيرادات التصدير. يعمل حوالي ربع سكان غانا، البالغ عددهم 18 مليون نسمة، في مجال زراعة الكاكاو، حيث تنتج كل مزرعة سنويا حوالي مليون ونصف المليون طن من حبوب الكاكاو (1,500,000,000 كيلوجرام).

  • اندونيسيا

تشتهر بكثرة مزارع الكاكاو وفي عام 2020 أصبحت أكبر منتجي الكاكاو وتعلن أندونيسيا استعدادها لإنتاج أعداد كبيرة من الكاكاو حيث تنتج  777,500 طنٍّ وقد خصصت الحكومة المركزية ميزانية كبيرة لتعزيز انتاجها من الكاكاو وتحسين جودة السلع وتعد سولاويسي من أكبر المحافظات منتجة للكاكاو في اندونيسيا.

  • نيجيريا

تعتبر ارتفاع الأسعار العالمية مع زيادة الطلب وتوفر التكنولوجيا في مجال الزراعة أحد أسباب التطور الكبير في إنتاج الكاكاو. تنتج نيجيريا حوالي 367,000 طن (367,000,000 كيلوغرام) من الكاكاو سنويا، ويعتبر قطاع إنتاج الكاكاو في نيجيريا متقدما وخاليا من المشاكل

  • الكاميرون

تقع هذه الدولة في غرب أفريقيا وتعد خامس أكبر دولة من حيث إنتاج الكاكاو، حيث يبلغ الإنتاج السنوي حوالي 275,000 طن (275,000,000 كيلوغرام)، وبالتالي تعتبر إحدى أكثر دول أفريقيا إنتاجا للكاكاو.

طريقة صنع الكاكاو

تعد بذور شجرة الكاكاو المستخلص الطبيعي للكاكاو، وتنمو هذه الشجرة في المناطق البرية للمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية. كما يتم زراعة الكاكاو بكثرة في دول أفريقيا. تميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتشبه بشكل كبير اللوز. يمكن لأشجار الكاكاو أن تعيش حتى 100 عام، ولكنها تعتبر منتجة لمدة 60 عاما فقط. عندما تنمو الشجرة بشكل طبيعي من بذور الكاكاو، فإن لها جذور طويلة وعميقة.

يتم اكتشاف الكاكاو من التكاثر الخضري عن طريق العقل بشكل أكثر شيوعًا وينتج عن شجرة تفتقر إلى الجذر الرئيسي في البرية ، قد يصل ارتفاع الشجرة إلى أكثر من 50 قدمًا (15.24 مترًا) ولكن يتم تقليمها عمومًا إلى نصف ذلك في حالة الزراعة تظهر الأوراق لونًا ضارب إلى الحمرة وتتحول إلى اللون الأخضر اللامع لأنها تنمو حتى يصل طولها إلى قدمين تتجمع الزهور الوردية أو البيضاء الصغيرة على جذع الشجرة أو الفروع السفلية خلال فصلي الربيع ، والصيف بمجرد التلقيح ، تصبح الأزهار قرونًا ممتلئة يصل طولها إلى 14 بوصة (35.5 سم).
وللحصول على الكاكاو يتم عصر بذوره وطحنها لإنتاج الكاكاو أما في بعض الدول فقد يتم إضافة بعض البهارات إلى الكاكاو ويبدأ موسم الحصاد من أكتوبر حتى مارس ويتم الحصول على الكاكاو من حبوبه البالغِ عددُها أربعين حبّةً، ولمدّةٍ تتراوحُ بين خمسةٍ إلى سبعةِ أيّامٍ ثم يتم تسخين البذور وعند الوصول إلى درجة حرارة معينة  ثم تترك لتختمر فيتغيّرُ لونُها من البيج إلى البنفسجيّ  فالبُنّي؛ حيثُ تُترَك هذه الحبوبُ لتجفَّ في الشمسِ مدّةِ ستّةِ أيّامٍ، ثمّ تُجمَع الحبوبُ، ويتمّ وَزنها، ثمّ طحنها للحصول على الكاكاو أما الحبوب فيتم عصره للحصول على زبدة الكوكا وبعد انتهاء التصنيع يتم توزيعُها إلى شركاتٍ خاصّةٍ، أو تُرسَل إلى الحكومةِ لتوزيعها بطريقتها.

مميزات مشروب الكاكاو

  • يتميز مشروب الكاكاو بأنه يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة مما يساعد على تعزيز المناعة في الجسم وزيادة مقاومة الجسم للأمراض وخاصة الأمراض المعدية، كما يحمي القلب والشرايين من التصلب ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • من فوائد الكاكاو أنه يحتوي على مادة البوليفينول وهي من مضادات الأكسدة التي توجد في الفواكه ، والخضار ، والشوكولاته وتعمل تلك المادة على  تقليل الإلتهابات ، وتحسين تدفق الدم وقد يقلل من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تحسين مستويات أكسيد النيتريك وهو يكون في شكل

الفرق بين الكاكاو الخام والعادي

  • الكاكاو العادي: هو مصنوعتحافظ تلك  العملية على الإنزيمات الحية في الكاكاو وتزيل الدهون (زبدة الكاكاو) ويعدمسحوق الكاكاو هو كاكاو خام تم تحميصه في درجات حرارة عالية كما يتم صنع بودرة الكاكاو من حبوب ناعمة وتصنع منها  أفضل أنواع الشوكولاته الداكنة المختلفة منها البيضاء والغير محلاه ومن فوائد الشوكولاتة الداكنة أنها تدخل في الكثير من المشروبات سواء كان باللبن أو من غيره كما يد خل في العديد من الوصفات سواء كانت حلويات أو صنع الكوكيز بالشوكولاته أو صنع الكثير من أنواع الكيك بالكاكاو .
  • الكاكاو الخام: مستخلص من شجرة الكاكاو مباشرة، وبالتالي يعد صحيا بدرجة أكبر من الكاكاو العادي. يحتوي الكاكاو الخام على ألياف وسعرات حرارية أكثر من مسحوق الكاكاو، بسبب وجود المزيد من العناصر الغذائية من الحبة الكاملة التي لا تزال سليمة. يعد الكاكاو مصدرا ممتازا للدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة الخالية من الكوليسترول، والفيتامينات والمعادن، والألياف، والكربوهيدرات الطبيعية، والبروتينات، مما يجعله مصدرا ممتازا للعناصر الغذائية.

 يوجد أنواع مختلفة من الكاكاو الخام، ويتم إنتاج مسحوق الكاكاو الخام بطريقة مشابهة لإنتاج مسحوق الكاكاو، ولكن يتعرض الكاكاو الخام لدرجة حرارة أعلى خلال المعالجة، ومن المثير للدهشة أنه يحتفظ بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة خلال هذه العملية، ويظل مفيدا بشكل كبير للقلب والبشرة، وضغط الدم، ومستويات التوتر، ويمكن استخدام الكاكاو الخام في تحضير الحلويات اللذيذة مثل مافن الزبادي بالكاكاو، وسوفليه الكاكاو، ومهلبية الكاكاو، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى