الطبيعة

كيفية زراعة الباذنجان في المنزل

يعد الباذنجان من الخضروات الهامة ويستخدم في إعداد العديد من الأطباق، وهو من النباتات التي تحتاج إلى عناية خاصة أثناء زراعتها في وقت محدد خلال العام، لذا يجب زراعته بواسطة أشخاص يمتلكون المعرفة والخبرة اللازمة .

زراعة الباذنجان في المنزل :
زراعة الباذنجان في المنزل تلزم توفير مُتطلبات مُناخية خاصة ونوعية تربة معينة ، حيث يجب أن تكون التربة خصبة تماماً ، ومن أجل الحصول على تربة خصبة ، يجب أن توضع بها أسمدة ذات نوعية جيدة ، مع ضرورة وجود مناخ مُعتدل ، ومن الأفضل أن يكون المناخ شبه حار ، حيث تُعتبر درجات الحرارة المُناسبة لزراعة الباذنجان مابين 25 إلى 30 درجة  ، وبالتالي يجب تحري الدقة في إختيار المكان المُناسب في الحديقة .

يتم الزراعة بعد اختيار أصص مناسبة للزراعة، ثم يتم بدء وضع البذور فيها، حيث يوضع على الأقل بذرتان في الصنادق، ثم يرش بالماء للحفاظ على رطوبة التربة، وعندما تنمو الشتلات يجب الاحتفاظ بالشتلة الجيدة فقط، ثم يوضع الصنادق في مكان يصل إليه أشعة الشمس، وفي شهر أبريل يتم تجهيز التربة على شكل أحواض دائرية، ثم يوضع الشتلات في التربة ويبدأ ريها بانتظام حتى تمام النضج، ويتم إزالة النباتات الضارة والحشائش الغريبة، ثم يقطع رؤوس الشتلات عند نموها قبل ظهور الثمار .

– مرحلة الترقيع والعزيق :
يتم تعويض الثقوب الفارغة في نباتات نفس الشتلة، ويجب أن يكون حجم النباتات المعوضة متساويًا لتزهر جميعها في نفس الوقت، ويجب الانتباه إلى تجنب فروقات في حجم النباتات، ويجب تخفيف العزيق في بداية النمو النبات وقلع الحشائش فقط وترك الشتلة.

– مرحلة التسميد :
يجب وضع 700 كجم سماد أزوتي على الباذنجان على 3 مراحل، المرحلة الأولى بعد الزراعة بشهر، والمرحلة الثانية بعد شهر من المرحلة الأولى، والمرحلة الثالثة عند التزهير، إضافة إلى وضع 150 كجم سوبر فوسفات و 200 كجم سلفات بوتاسيوم في مرحلة التزهير. يتم إضافة النصف الأول من السماد النتراتي مع الدفعة الثانية، والنصف الثاني عند التزهير. يتم وضع السماد للحصول على محصول جيد.

– مكافحة الآفات :
ثمار الباذنجان عرضة للإصابة بالآفات مثل الأكاروسات والذبابة البيضاء وحفار ساق الباذنجان، ولذلك يجب رش المحلول الفيروموني بمقدار 400 لتر من الماء، أو كاليثين الزيتي، ويجب رش روداميل بلاس بمقدار 150 جرام للوقاية من الأمراض الفطرية .

– مرحلة الري :
يتم ري التربة حسب حاجتها للماء ، ولكن يجب الإنتباه إلى أن الباذنجان من النباتات التي تحتاج إلى ري مُنتظم ، حيث يجب ريه في الصباح أو في المساء حتي لا تذبل النباتات وتموت ، مع توخي الحذر في مرحلة التزهير لأن كثرة الري في هذه المرحلة قد تُسقط الأزهار والبراعم الصغيرة .

– مرحلة جمع الثمار :
في مرحلة الجمع يجب جمع الثمار متوسطة النضج، وذلك لكي لا تكبر وتحتوي على نسبة كبيرة من البذور، والتي قد تؤدي إلى تدهور طعمها وجعلها غير مرغوبة في السوق. عند جمع الثمار يجب جمعها من العنق ووضعها في طوايل بلاستيك للحفاظ عليها من التكسر، ويستمر موسم الجمع حوالي 4 أشهر. وعادة ما ينتج الفدان حوالي 30 ألف ثمرة من الصنف الكروي و100 ألف ثمرة من الأصناف الطويلة، وينتج حوالي 200 ألف ثمرة من الباذنجان الأبيض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى