الوقاية الصحية

فائدة بذور البابايا في التخلص من الطفيليات المعوية

ما هي الطفيليات المعوية

الطفيليات المعوية هي طفيليات تشبه الديدان وتعيش في الجهاز الهضمي للإنسان وتستخدم العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان كطعام لها، وهذا يسبب سوء التغذية وضعفًا عامًا في الجسم مما يؤدي إلى الكثير من الأمراض.

عندما تعيش الطفيليات البالغة في أمعاء الإنسان، تنتج آلاف البيض كل يوم، وتنتشر العدوى عندما تمرر البيضات في براز الإنسان وتلوث التربة، وهذه مشكلة شائعة في المجتمعات الفقيرة التي تعاني من نقص الصرف الصحي، ومن الممكن ابتلاع البيض عن طريق الخضروات غير المغسولة، وينتقل العدوى أيضا عن طريق المياه غير النظيفة أو الأيدي غير المغسولة

في بداية الإصابة بالطفيليات المعوية، قد لا تظهر أعراض أو تكون خفيفة جدا، لكن بعد انتشارها يمكن أن تتسبب في الإسهال وآلام البطن والضعف وفقر الدم ومشاكل التغذية، وهذا بدوره يؤثر على النمو المعرفي والجسدي، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تكون قاتلة

بالإضافة إلى الأعراض الجسدية، تؤثر الطفيليات المعوية سلبًا على جودة حياة الأشخاص، مما يؤثر على عملهم وتعليمهم وخصوبتهم وسعادتهم، ويمكن أن يجبر الأطفال على التغيب عن المدرسة مما يؤثر على تعليمهم ونموهم.

هل بذور البابايا  مفيدة للتخلص من الطفيليات المعوية 

لا يوجد حتى الآن دليل علمي يثبت أن بذور البابايا تساعد في التخلص من الطفيليات المعوية، ولكن هناك دراسات صغيرة تدعم فكرة أن بذور البابايا يمكن أن تحارب هذه الطفيليات.

“في عام 2007، أجرى بعض الباحثين دراسة حول فعالية بذور البابايا في القضاء على الطفيليات المعوية، وتوصلوا إلى أن 71% من المشاركين في الدراسة تم علاجهم من الطفيليات باستخدام البابايا.

تم إجراء دراسة أخرى على عدد من الماعز وأثبتت أن بذور البابايا تعالج الماعز من الطفيليات، ولكن هذه دراسة صغيرة ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل.

يجب أن يعلم أن بذور البابايا تحتوي على مادة السيانيد، وهي مادة كيميائية يمكن أن تكون ضارة للإنسان عند تناولها بكميات كبيرة. لذا يجب تجنب تناول هذه البذور بكميات كبيرة

اعشاب للتخلص من الطفيليات المعوية

  • الشيح

يعتبر الشيح عشبًا قويًا جدًا وأحد أفضل الأعشاب والأكثر أهمية للاستخدام ضد الطفيليات، وذلك لأنه يحتوي على مركب يسمى thujone يعتقد أنه المسؤول عن مكافحة الطفيليات.

تم استخدام الشيح منذ فترة بعيدة في مصر القديمة لعلاج العدوى الطفيلية، وقد ثبت أنه يعمل على مكافحة الديدان الشريطية والطفيليات الأخرى عند دراسته في المختبر.

يجب استخدام الشيح بحذر نظرا لكونه عشبا قويا جدا، ويجب تجنب تناوله أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. يمكن استخدام الشيح المجفف لصنع الشاي أو الحصول على مستخلص الشيح، ولا ينبغي تناول أكثر من ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة تصل إلى أربعة أسابيع

يُعَدُّ الجوز الأسود ، المعروف باسم Juglans nigra ، عشبًا مهمًا جدًا في مكافحة الطفيليات المعوية، حيث يستهدف اليرقات وليس الطفيليات، ويرجع ذلك في الغالب إلى المركب النشط الرئيسي المعروف باسم juglone، الذي يمكنه طرد الديدان الطفيلية.

يتم استخدام قشر الجوز الأسود الذي يكون لونه أسود غامق للعلاج. يمكن تناول ملعقة صغيرة يوميا من مسحوق قشر الجوز الأسود ثلاث مرات، ولا يجب تجاوز هذه الجرعة

  • قرنفل

يستخدم القرنفل والشيح والجوز الأسود دائمًا للتخلص من بيوض الطفيليات، والتي يمكن أن تفقس لاحقًا وتسبب إعادة العدوى، وذلك بسبب فعالية القرنفل بفضل تركيزه على مركب قوي يسمى الأوجينول والذي يعتبر مضادًا للطفيليات.

يختلف الأطباء وخبراء الصحة الطبيعية في طريقة استخدام القرنفل لتطهير الطفيليات المعوية، ولكن الطريقة الشائعة هي استخدام مسحوق القرنفل، ويجب أن يكون مطحونًا من فصوص كاملة وطازجة،ويمكن أيضًا استخدام زيت القرنفل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأوجينول.

  • الأوريجانو

يفضل بعض الأشخاص استخدام زيت الأوريجانو مع الشيح والقرنفل لزيادة الفاعلية، حيث يحتوي على تأثيرات مضادة للطفيليات وخصائص مضادة للبكتيريا.

يمكن لزيت الأوريجانو تعزيز نظام المناعة بشكل طبيعي، مما يعد فائدة مفيدة للتخلص من الطفيليات المعوية التي يمكن أن تفرز سموما ضارة عند موتها، ويمكن تناوله عدة مرات في اليوم على شكل كبسولات أثناء التخلص من الطفيليات المعوية

  • مستخلص بذور الجريب فروت

مستخلص بذور الجريب فروت يعد مكملا للتخلص من الطفيليات المعوية، وقد تبين في دراسة واحدة أن هذا المستخلص فعال ضد العديد من سلالات البكتيريا والفيروسات والطفيليات

أطعمة تساعد في التخلص من الطفيليات المعوية

: “يعتبر الثوم غذاءً قويًا يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والمركبات النباتية، ويمكن أن يعزز جهاز المناعة ويحارب العديد من أنواع مسببات الأمراض، ويُعتقد أن هذا يرجع إلى مركب الأليسين ومركبات الكبريت.

قد يكون للبصل تأثير مماثل للثوم في مكافحة الطفيليات، على الرغم من أنه عادة لا يكون بنفس الفعالية، وتشير الأبحاث إلى أن كل منهما قد يكون له تأثير ضد الطفيليات، لذا ينصح بتناول الكثير منهما أثناء محاربة الطفيليات.

تعتبر بذور كل من قرع العسل من الأطعمة المضادة للطفيليات، ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي وخاصة تناولها على معدة فارغة لمساعدة الجسم على التخلص من الطفيليات المعوية.

  • الماء والألياف

يجب الاهتمام بحركة الهضم أثناء التخلص من الطفيليات، لأن عدم تناول الألياف والماء بشكل كافٍ يمكن أن يؤدي إلى تراكم الطفيليات والسموم في القولون، مما قد يسبب مشاكل أخرى.

يمكن تصنيف شرب كميات كافية من الماء كواحد من أفضل الأفعال التي يمكن القيام بها للحفاظ على صحة الجسم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، وتشمل هذه الأطعمة الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، وربما بعض الأعشاب مثل سيلليوم

  • البروبيوتيك

نميل إلى التفكير في البروبيوتيك بشكل أساسي فيما يتعلق بالبكتيريا، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أنها قد تكون حاسمة للتعامل مع الالتهابات الطفيلية، يمكن أن تساعد أيضًا الأمعاء على التعافي بعد التطهير،ومن المهم بشكل خاص تناولها في حالة أستخدام أعشابًا قوية مثل الشيح وزيت الأوريجانو.

  • اعشاب التخلص من السموم

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، يمكن للطفيليات إطلاق السموم في الجسم أثناء الاستمالة وعندما تبدأ في الموت، ويمكن أن يكون استخدام الأعشاب التي تساعد على إزالة السموم مفيدًا جدًا خلال وبعد التخلص من الطفيليات.

تدعم الأعشاب مثل الهندباء وحليب الشوك كلا من تطهير الكبد والجهاز الهضمي، في حين يمكن للأعشاب الأخرى مثل البرسيم الأحمر أن تساعد في تطهير الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى