الطبخ

عمل شربات الكنافة

الكنافة هي حلوى شرقية شهية ولذيذة، وتعد من الأطباق المفضلة لدى الجميع، خاصة في المناسبات وخلال شهر رمضان الكريم. تختلف طريقة تحضير الكنافة من مكان لآخر، ففي بلاد الشام يتم ملء الكنافة بالجبن العكاوي، في مصر يتم ملؤها بالمكسرات، وفي دول الخليج يتم ملؤها بالقشطة. ولكن الشربات أو القطر الذي يوضع على الكنافة هو ما يميزها، ويجب تحضير الشربات بالطريقة الصحيحة للاستمتاع بطبق الحلوى اللذيذ.

جدول المحتويات

شربات الكنافة

المقادير

ملعقة كبيرة من ماء الورد أو ماء الزهر، ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، 4 أكواب من الماء، 2 كوب من السكر. (نفس المقادير تستخدم لتحضير الشربات في العديد من الحلويات مثل أم علي والبسبوسة).

طريقة التحضير

يتم وضع السكر والماء في إناء ويسخن على النار، ثم يضاف ماء الورد أو ماء الزهر وعصير الليمون. عندما يصل الشراب إلى درجة الغليان، يتم إزالته من على النار ويترك ليبرد، ثم يتم وضعه في برطمان زجاجي أو زجاجة للاستخدام اللاحق.

الكنافة بالمكسرات

المقادير

تحتاج ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، وملعقتان كبيرتان من الزبيب، وربع كوب من جوز الهند المطحون، وربع كوب من السكر الأبيض، وربع كوب من اللوز المحمص المفروم، وملعقتان كبيرتان من السكر البودرة، ونصف كوب من الزبدة الطرية، ونصف كيلو جرام من الكنافة.

طريقة التحضير

يقوم بتحضير الشراب بالطريقة السابقة ثم يترك ليبرد، ويخلط اللوز والقرفة والزبيب وجوز الهند والسكر الأبيض، ويتركها جانبا لاستخدامها في حشو الكنافة.

تذاب الزبدة وتوضع على الكنافة ونفركها جيداً باليد مع فصل الكنافة وتفتيتها لتمتزج الزبدة مع الكنافة، ثم نضع السكر البودرة عليها ونقلب، يتم دهن صينية فرن بالزبدة ونضع نصف الكنافة ونضغط عليها باليد ثم نضع الحشو ولكن علينا الابتعاد عن الأطراف ثم نضع النصف الثاني من الكنافة فوق الحشو ونفردها باليد.

نضع مقدار ملعقتين من الزبدة على السطح ونضغط عليها برفق ثم نضعها في الفرن عند درجة حرارة 180 درجة مئوية ونتركها لمدة ثلث الساعة حتى تحمر، ثم نخرجها من الفرن ونسقيها بالشراب البارد ونقدمها باردة.

الكنافة بالقشطة

المقادير

ربع كوب من الكاجو، وربع كوب من الفستق الحلبي، وكوب من القطر، وكوبان من الزبدة الطرية، وعلبتان من القشطة، وكيلو من الكنافة.

طريقة التحضير

في البداية، نفرك الكنافة باليد ونفصلها عن بعضها البعض ونقطعها إلى قطع صغيرة، ثم نضيف الزبدة المذابة ونعجنها جيدا حتى تتشرب الزبدة في الكنافة، نضع نصف الكنافة في صينية الفرن المدهونة بالسمن ونضغط عليها براحة اليد لتتماسك، ثم نضعها في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية حتى تصبح ذهبية، ونفعل الشيء نفسه مع النصف الآخر من الكنافة.

نضع القشدة في وعاء عميق ونقلبها لتصبح لينة، ثم نمدها فوق الكنافة بعد أن تخرج من الفرن. نضع النصف الثاني من الكنافة المحمرة فوق القشدة، وأخيرا نسقيها بالشراب البارد ونزينها بالفستق الحلبي والكاجو والمكسرات المتاحة.

أم علي

المقادير

ربع كوب من الفستق الحلبي، ربع كوب من جوز الهند، ربع كوب من الزبيب، نصف ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، ملعقة كبيرة من ماء الزهر، عدد 4 أكواب من اللبن، شربات، علبتان من القشطة، ملعقتان كبيرتان من الزبدة، 400جرام من عجينة الباستري أو خبز التوست أو الكر وسون أو الخبز المحلي.

طريقة التحضير

يتم تقطيع الباستري إلى قطع مربعة، ويتم وضعه في الفرن على درجة حرارة 190 درجة مئوية لمدة لا تتجاوز 25 دقيقة حتى يتحمر، ثم يتم نقله من الفرن إلى وعاء البايركس، ويتم وضع المكسرات عليه (جوز الهند، الزبيب).

نضع اللبن والزبد والقشطة في إناء ونرفعه على النار حتى يغلي، ثم نرفعه من على النار ونضعه على الباستري المحمر، وفي النهاية نضيف الفستق الحلبي وجوز الهند والزبيب، ونضع الإناء في الفرن بدرجة حرارة 180 درجة مئوية حتى يصبح لونه ذهبيا، وبعد إخراجه من الفرن نضع عليه القطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى