منوعات

طريقة عمل بخور الصندل

يعد البخور أحد المواد التي اشتهر تجارتها منذ زمن بعيد ، والهند هي أكبر الدول المصنعة والتاجرة في البخور ، ويعد الصندل من أبرز أنواع البخور ، والذي يستخرج من خشب الصندل ، والصندل أحد النباتات التي تنمو أشجارها حتى أنها قد تصل إلى تقريبا 10 أمتار ، كما يستخدم الصندل كما عرف لدى الأطباء في علاج حصوات الكلى والتهاب المثانة ، ويعمل كمرطب للجلد ، ومطرد للحمى ومعالج للسيلان ، بالإضافة إلى الرائحة المذهلة التي ينبعث منها ، فاشتهر الصندل كبخور يستخدم في الطقوس الدينية الهندوسية .

يتميز الصندل بعطره المميز ، وتشتهر به بعض الدول العربية وخاصة السودان والخليج العربي ، حيث تستخدمه المرأة في الأعراس نظرا لعطره الذي يعبق جسدها ، وذلك عن طريق إشعال بخور الصندل الذي يوضع في المباخر ، على الرغم من ذلك تتم إضافة مواد كثيرة وزيوت عطرية إليه ، والسودان تتميز ببخور الصندل السوداني ، وتوجد عدة طرق لصنع البخور .

طريقة إعداد بخور الصندل

المكونات

– صندل مطحون.

– سكر.

– صندلية مطحونة.

– ضفرة مطحونة.

مسك مطحون.

– بخور عربي

طريقة تحضير بخور الصندل

يتم إعداد وعاء لتحميس مكونات البخور على النار، ويتم وضع السكر على نار هادئة وتحريكه حتى يتحول لونه إلى البني. ثم يتم إضافة مسحوق الصندل مع الاستمرار في التحريك، ومن ثم يتم إضافة كمية قليلة من البخور العربي لأنه ذو تركيز عال جدا، ومن ثم يستمر التحريك مع إضافة بقية المكونات.

بعد أن يتم جعل البخور متماسكًا، يتم إطفاء النار وتشكيل البخور إلى كرات صغيرة بحجم جوزة الطيب، ويتم حفظها مباشرة في برطمان زجاجي حتى الاستخدام، حيث يحتفظ البرطمان بالرائحة لفترة طويلة.

طريقة إعداد بخور الصندل السوداني

بالإضافة إلى المكونات المذكورة أعلاه، يتم إضافة بعض المكونات السائلة مثل العطور المركزة التي تدوم طويلا، وعطر العنبر، والعطور السودانية المميزة أيضا، مثل عطر المجموع وعطر بنت السودان، والصندلية السائلة برائحة الورد وحبة الليمون وحبة البرتقال.

يتم تسخين السكر على نار هادئة لتذويب الصندل، ثم يضاف إلى الخليط عصير الليمون وعصير البرتقال، ويتم خلط المكونات جيدا للحصول على نكهة مميزة، ثم يتم إضافة خشب الصندل إلى الخليط مع الاستمرار في التحريك لتجنب الحرق، ويضاف العنبر إلى الخليط، ثم تتم إضافة العطور السائلة إلى خليط الصندل ويتم تحريك البخور جيدا.

بعد تسخين الخليط، يتم إزالته عن النار ويتم إضافة المسك حتى يذوب ويتغلغل في الصندل، ثم يرش بأي عطر ذو رائحة قوية وجميلة تحبينها. يتم وضع بخور الصندل في علبة محكمة الإغلاق من أجل الحفاظ عليه.

: يمكن وضع دهن العود المعروف والعنبر في المكان، فسينتشر عطرهما الجميل في المكان ويعطي رائحة طيبة جدا لا يمكن الاستغناء عن تجربتها.

طريقة عمل بخور الكور

المقادير

– صندل مطحون ناعم

– مسك مطحون

– ضفرة مطحونة

قرنفل مطحون

– عطور زيتية

– صندلية مطحونة

– فلور دمور

– ارياح رش

– شيرة سكر

الطريقة

تمزج جميع المكونات معًا حتى تصبح عجينة متماسكة ولينة بما يكفي ليتم تشكيلها باليد مثل الكعك الناعم.

ثم يتم ترتيبها في صينية مدهونة بالزيت حتى لا تلتصق ببعضها البعض حتى تجف، وتصبح جاهزة للاستخدام بعد ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى