علم وعلماء

صفات الشخص العصبي

قد نشعر جميعا بالتوتر في بعض الأحيان، ولكن ماذا لو كانت لدينا شعور دائم بالقلق؟ لن نتمكن من الاسترخاء وستكون دقات قلوبنا أسرع بكثير مما تعودنا عليه، وسيؤثر ذلك على عملنا وعلاقاتنا وحتى عادات نومنا الخاصة.

جدول المحتويات

سمات العصبية

يمكن أن تصبح عصبيا عندما تبدأ في التعرق بدون مجهود بدني، حيث تتوسع الشرايين وتزيد نبضات القلب وتتوتر العضلات وتضعف التنفس، وفي بعض الأحيان، إذا كنت متوترا لفترة طويلة، فقد تشعر بألم في صدرك أو وجع في قلبك، وعلى الرغم من أن هذا الإجهاد يبدأ بفترة قصيرة، إلا أنه يمكن أن يستمر بالشعور بالعصبية حتى بعد اختفاء سبب الإجهاد، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل في التركيز والنوم، حيث قد تجد صعوبة في النوم أو البقاء نائما.

أسباب العصبية

في كثير من الأحيان ، يكون الإجهاد هو السبب وراء العصبية ، إذا كان هناك شيء يحدث ويزيد من مستويات التوتر ، وعادة ما تشعر بعجزك عن حله كما ذكر سابقا ، يمكن أن يكون هذا سبب شعورك بالعصبية والتوتر ، ولكن البقاء متوترا حتى بعد انتهاء الموقف هو أمر يستحق الاهتمام ، والأشخاص الذين يعانون من العصبية المستمرة عادة ما يعانون من كمية كبيرة من الإجهاد المستمر.

علامات أولية للعصبية

تشمل أعراض الاكتئاب التي تحدث خلال العصبية الكآبة، اليأس والحزن ونقص الطاقة وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية.

تشمل أعراض القلق الشديد، والشعور بالتوتر، وعدم الارتياح، والشعور بالإرهاق، وهو شائع جداً.

قد يشعر الأشخاص العصبيون بالانعزال، وقد ينسحبون عن الأصدقاء والعائلة، مما يزيد من شعورهم بالعزلة.

تؤدي العصبية إلى تغييرات في التفكير، ويمكن أن تصعب العصبية التركيز والتفكير والذاكرة واتخاذ القرارات، ويمكن أن يصبح الشخص غير قادر على إنجاز الأشياء التي كان يفعلها بسهولة أو يصاب بالشلل ولا يستطيع فعل شيء على الإطلاق.

التغييرات الفسيولوجية والسلوكية يمكن أن تتسبب في الشعور بالعصبية، وهذا يشمل السلوكيات التي لا تتناسب مع النمط العادي للشخص، مثل تجنب الأنشطة الاجتماعية أو التغيب عن العمل أو تجاهل المسؤوليات.

تسبب العصبية غالبا تقلبات مزاجية، وقد تتضمن ثورات عاطفية وغضبا وتهيجا وبكاء واستجابات عاطفية غير مناسبة للوضع.

الأعراض جسدية للعصبية

على الرغم من أن العصبية تعتبر أزمة صحية نفسية، فإنها يمكن أن تسبب أعراضا وعلامات جسدية، وتشمل تلك العلامات بعض الألم الجسدي أو الانزعاج الذي لا يمكن تفسيره، وتشمل أيضا اضطرابات في المعدة والصداع وتغيرات في الشهية.

يعاني الفرد من الأرق، وكذلك يعاني من أعراض مرضية شديدة في الحالات المشابهة، مثل اضطرابات المعدة وحالات الإسهال أو الإمساك، والصداع النصفي والتعب الشديد والقرح، بالإضافة إلى تسارع ضربات القلب أو خفقان القلب، وآلام في الصدر والتعرق المفرط وآلام في الظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى