صحة

تحليل هرمون الاستروجين للرجال

الإستروجين والتستوستيرون هما هرمونان جنسيان يحددان جنس الإنسان، بالرغم من تواجدهما في جسم الرجل والمرأة بنسب معينة، حيث يحتوي جسم المرأة على نسب عالية من هرمون الإستروجين.

هرمون الاستروجين

يتميز جسم الرجل بانخفاض نسبة الإستروجين والبروجستيرون، بينما يؤدي هرمون التستوستيرون دورا هاما في جسمه، ويتمثل ذلك في إنتاج الحيوانات المنوية والمساهمة في الانتصاب الذكري. أما في جسم المرأة، فإن الإستروجين والبروجستيرون يقومان بمهام متعددة مثل تنظيم الدورة الشهرية وظهور الصفات الأنثوية.

يعتبر التوازن الهرموني أحد الأمور الهامة التي تؤثر بشكل واضح على صحة وسلامة الجسم، حيث يساعد على عمل الجسم بكفاءة عالية. وعند حدوث أي اضطرابات هرمونية، يبدأ ظهور عدد من المشاكل الصحية.

يعتبر هرمون الإستروجين من أهم الهرمونات الأنثوية التي يفرزها المبيض منذ فترة البلوغ وحتى انقطاع الدورة الشهرية، فهو يساعد في تنظيم عمليات الحمل والولادة والدورة الشهرية، ويمكن للنساء قياس معدل هذا الهرمون للتحقق من سلامة جسمهن ومعرفة احتمالية تعرضهن للأمراض الناتجة عن نقصه.

يوجد هرمون الأستروجين لدى الرجال بنسبة أقل من النساء، وإذا ارتفعت نسبته عند الرجال، فقد تؤدي إلى أمراض خطيرة، وتظهر أعراض تشير إلى ارتفاع هرمون الأستروجين لدى الرجل.

أعراض ارتفاع هرمون الأستروجين للرجال

1- العقم : يعتبر الاستروجين جزئيا مسؤولا عن إنتاج الحيوانات المنوية الصحية، وعندما تكون مستويات هذا الهرمون مرتفعة، يمكن أن يقل عددها مما يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

2- ضعف الانتصاب : يمكن أن يعاني بعض الرجال من صعوبة في الانتصاب بسبب زيادة هرمون الاستروجين لديهم.

3- زيادة حجم الثدي : يحفز الاستروجين نمو أنسجة الثدي، مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الثدي لدى الرجل.

قلة الرغبة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكر يترتب عليها.

يؤدي زيادة الدهون في منطقة البطن إلى فقدان العضلات

زيادة هرمون الاستروجين عند الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

أسباب ارتفاع هرمون الإستروجين لدي الرجال

 التقدم في العمر

قد يكون لدى بعض الرجال المسنين نسبة هرمون الأستروجين أعلى من النساء في سن اليأس.

 زيادة نسبة الدهون في العضلات

تحتوي الخلايا الدهنيةُ في جسمِ الرجلِ على إنزيمِ الأروماتازِ الذي قد يحدثُ خللاً في نسبةِ هرمونِ الأستروجينِ والتستوستيرونِ.

العلاج الهرموني بالتستوستيرون

قد تزيد نسبة هرمون الإستروجين لدى الرجال الذين يتلقون العلاج الهرموني باستخدام التستوستيرون الصناعي، وخاصةً الذين يعانون من زيادة الوزن.

 تناول بعض أنواع الأطعمة التي ترفع هرمون الأستروجين

يحفز تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، مثل الكيوي والفراولة والأفوكادو والحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجزر والبطاطا والفاصوليا، إفراز هرمون الاستروجين، ويجب الحذر من تناول الكميات الكبيرة منها لأنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة في إفراز الهرمون وتأثيره على الجسم.

تزيد بذور الكتان من هرمون الأستروجين، ولذلك ينصح الرجال بتجنبها في طعامهم، كما يعزز تناول الحبوب الكاملة هرمون الأستروجين والتي توجد في الأرز البني والقمح والخبز البني والشعير والشوفان.

تحتوي الصويا على مركبات تسمى الإيسوفلافون، التي تعمل كمحفزات لهرمون الأستروجين في الجسم، مما يجعلها من أشهر مصادر هذا المحفز، مثل حليب الصويا وفول الصويا وغيرها، وتعوض نقص هذا الهرمون في الجسم.

إجهاد الجسم

يؤدي التعرض للإجهاد الزائد إلى خلل في الهرمونات الرجال، مما يؤثر على نظام إنزيم أروماتاس ويؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون وارتفاع هرمون الإستروجين. ولذلك، ينبغي تجنب التعرض للإجهاد الزائد.

علاج زيادة هرمون الأستروجين لدى الرجال

التغذية السليمة

يجب تناول العناصر الغذائية الهامة والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والحديد، مثل الخضروات والفاكهة. كذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والأوميغا 3 والمفيدة للصحة عموماً مثل المكسرات والأطعمة الغنية بالزنك مثل الأسماك والمحار.
ويجب أيضًا تناول العناصر الغنية بالكالسيوم و فيتامين د مثل الألبان ومشتقاتها.ويجب الإبتعاد بقدر المستطاع عن الأطعمة الدهنية والمقليات والسكريات التي تضر الجسم.

 اللياقة البدنية

ينبغي الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وتقوية عضلات الجسم وتخصيص وقت يومي للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. ومن الرياضات المثالية للرجال في تقوية الجسم وزيادة مستوى هرمونات الذكورة وتعزيز عملية الأيض هي رياضة رفع الأثقال، وللحفاظ على الصحة والنشاط يجب ممارسة بعض الرياضات الأخرى مثل الجري والسباحة.

تحليل هرمون الاستروجين

يستخدم الأطباء اختبارات هرمون الاستروجين للمساعدة في التأكد من المخاوف المتعلقة بالبلوغ والخصوبة وانقطاع الطمث، نظرًا لأن هذا الهرمون يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب صحة المرأة، مثل العظام والصحة الإنجابية.

تحليل هرمون الاستروجين هو اختبار دم بسيط يمكنه قياس ثلاثة أنواع من الاستروجين وهي استرون (E1)، استراديول (E2)، واستريول (E3). وينصح الأطباء بإجراء اختبار استراديول أو استرون لأعراض مثل:

النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث” وجود مشكلات في الحيض والعقم وأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وفترات الحيض غير المنتظمة.

وقد يخضع الرجل لاختبار هرمون الاستروجين للإسباب الأتية :

1- التحقق من تأخر البلوغ.
2- تضخم الثدي عند الرجال .
يتم التحقق مما إذا كانت مستويات هرمون الإستروجين مرتفعة بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أو الأندروجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى