الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم هما المواد الكيميائية الأكثر استخداما وأهمية على هذا الكوكب، وكلاهما يتم إنتاجهما ولهما العديد من الاستخدامات الشائعة

كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم هما من المواد الكيميائية الأكثر استخدامًا والأكثر أهمية على هذا الكوكب. كلاهما له العديد من الاستخدامات الشائعة ، ويتم إنتاجهم في جميع أنحاء العالم. على الرغم من التشابه في أسمائهم ، فإن هاتين المادتين غير متطابقتين ولهما العديد من الميزات والاستخدامات التي تختلف بشكل كبير.

كربونات الصوديوم مقابل بيكربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم هما نوعان من مركبات الصوديوم والأملاح، ويتشاركان في العنصر الرئيسي الذي يتكونان منه وهو الصوديوم.

كلا المركبين أبيض و صلب في المظهر و غالبا ما يأتي في شكل مسحوق. كلاهما مصنفين كعناصر قاعدية وذات تفاعل عالي وذلك بسبب احتوائهم على عنصر الصوديوم. هذان المركبان مرتبطان أيضًا بروابط الأيونية و يتكونوا بشكل طبيعي. وهم معروفين على نطاق واسع حيث لنهم يستخدموا عادة في العمل اليومي وفي مختلف الصناعات.

كربونات الصوديوم لها الصيغة الكيميائية (Na2CO3)، وتعرف باسم صودا الغسيل، حيث تتكونمن مزيج الصوديوم والحمض وكربونات الصوديوم. وعندما تتم إذابتها، يتم تحرير المركب كأيون إيجابي وأيون سالب.

تتكون بيكربونات الصوديوم، المعروفة أيضًا باسم صودا الخبز، من الصوديوم والهيدروجين والكربونات، وتتميز بصيغتها الكيميائية NaHCO3.

كربونات الصوديوم لها طبيعة كاوية ، في حين أن بيكربونات الصوديوم لها خصائص أقل حدة ومن بين المركبين الأساسيين ، تعتبر كربونات الصوديوم هي القاعدة الأقوى وهي أيضا خميرة ، وهو مصطلح يعطى لشيء يتفاعل مع مكافئين من الأحماض. أي أنه بعد التفاعل مع مكافئ واحد من الحمض ، فإنه يتحول بعد ذلك إلى بيكربونات الصوديوم ، وهو أحادي القطب.

الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

من حيث الأهمية لجسم الإنسان، فإن كربونات الصوديوم لا تؤثر إيجابيا أو سلبيا، أما بيكربونات الصوديوم فهي تستخدم بشكل طبيعي وتستخدم لتحييد الحموضة في الدم.

استخداماتهم في الحياة اليومية

كلا المركبين مفيدان جدا في الحياة اليومية. يستخدم كربونات الصوديوم في صناعة الزجاج والصابون، وتستخدم أيضا لتحييد الكلور في حمامات السباحة وكونها منقية للمياه. من ناحية أخرى، يستخدم بيكربونات الصوديوم في العديد من العمليات الكيميائية وكموصل. فيما يتعلق بالغذاء، يستخدم كعامل لتغيير درجة الحموضة في بعض الأطعمة.

تستخدم بيكربونات الصوديوم كعامل تنظيف وتقشير في الصناعة ، كما يستخدم في المنازل لتحييد الروائح وكطفاية حريق بديلة. ويعتبر بيكربونات الصوديوم مفيدًا أيضًا في مجال الطهي والخبز كعامل تخمير للمعجنات.

ملخص للاختلافات بين المركبين

كل من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم هي مركبات تحتوي على قاعدة مشتركة وهي الصوديوم، وكلاهما يظهران على شكل مسحوق أبيض أو فضي ولهما العديد من الاستخدامات، ويتم تصنيفهما على أنهما مركبات قلوية أو قاعدية، وأيضًا تصنف على أنهما مركبات أيونية.

تُعرف كربونات الصوديوم باسم صودا الغسيل، ولديها الصيغة الكيميائية Na2CO3، بينما تُمثل بيكربونات الصوديوم بالصيغة NaHCO3 ومعروفة في الحياة اليومية باسم صودا الخبز.

يتشابه التركيب الكيميائي لكل من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم إلى حد ما، حيث يحتوي كربونات الصوديوم على الصوديوم وحمض، ونفس الأمر ينطبق على بيكربونات الصوديوم ولكن بإضافة الهيدروجين.

تختلف طبيعة وكثافة المركبين، فكربونات الصوديوم هو مركب قاعدي قوي وثنائي، ويمكن تحويله إلى بيكربونات الصوديوم بعد تفاعله مع الحمض، بينما بيكربونات الصوديوم أحادي القاعدة وله قاعدة ضعيفة.

يتم استخدام كلا المركبين على نطاق واسع. يستخدم بشكل رئيسي كربونات الصوديوم في تصنيع وتخفيف الحموضة في مختلف المجالات التخصصية. كما يعمل كموصل جيد. من ناحية أخرى، يستخدم بيكربونات الصوديوم بشكل أساسي كمنظف ومقشر ولإزالة الروائح الكريهة، ويستخدم أيضا كطفاية حريق مؤقتة. ويستخدم على نطاق واسع في مجال الطهي كعامل تخمير في العديد من الوصفات، خاصة في صناعة الخبز والمعجنات.

التركيب الكيميائي لكلا المركبين

كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم متشابهتان كيميائيًا للغاية، حيث تكون صيغة كربونات الصوديوم Na2CO3، في حين تكون صيغة بيكربونات الصوديوم NaHCO3.

كلاهما مركبات أيونية، حيث تطلق عند إذابتهما في الماء أيونات الصوديوم المشحونة إيجابياً (Na) وأيونات الكربونات المشحونة سالباً (CO3). وبيكربونات الصوديوم تشتمل أيضاً على أيون الهيدروجين المشحون إيجابياً.

المميزات بين المركبين

تأتي بيكربونات الصوديوم عادةً في شكل مسحوقٍ أبيضِ صلبِ، ويذوب بسهولة في الماء ويعمل كقاعدةٍ ضعيفةٍ. أما كربونات الصوديوم فهي أيضًا مسحوقٌ صلبٌ وأبيض، ويتم استخدامه في شكل مسحوقٍ للتصنيع، وهو مادةٌ قلويةٌ قويةٌ. ولا تضر هذه الموادُ عادةً الجلدَ عند التلامسِ معها، ولكن يمكن أن تسبب تهيجًا للعيون.

ما هي الأسماء الشائعة المتعارف عليها لكل مركب

كل من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم لهم أسماء مختلفة. وكربونات الصوديوم غالبا ما تسمى مسحوق الصودا ، أو ملح حامض الكربونيك ثنائي الصوديوم ، والصودا المتكلسة. بيكربونات الصوديوم تظهر بشكل شائع كصودا الخبز وبيكربونات الصودا وملح أحماض الكربونيك أحادية الصوديوم وكربونات هيدروجين الصوديوم وكربونات حمض الصوديوم.

الفوائد الخاصة بهذه المركبات

بيكربونات الصوديوم ، التي تباع كصودا الخبز ، لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات المنزلية. وهو جانب أساسي للطبخ والخبز ، يقلل من الروائح ، يمكن استخدامه للتنظيف ويعمل كطفاية حريق. بيكربونات الصوديوم هو أيضا مادة تستخدم على نطاق واسع في الطب الطبيعي للحد من الحموضة ، وخاصة في المعدة.

تستخدم كربونات الصوديوم بشكل شائع في صناعة الزجاج، كما تستخدم في تصنيع المواد الكيميائية وصناعة الصابون وغيرها من الاستخدامات.

الدول المنتجة لهذه المركبات

  • يمكن لكربونات الصوديوم أن تتكون بشكل طبيعي على الأرض، أو يمكن تصنيعها. تتواجد رواسب كربونات الصوديوم في جميع أنحاء العالم، وتوجد رواسب كبيرة في الولايات المتحدة وبوتسوانا والصين وأوغندا وكينيا وبيرو والمكسيك والهند وجنوب أفريقيا ومصر وتركيا.
  • تتم صناعة كربونات الصوديوم بشكل أساسي باستخدام عملية سولفاي، حيث يتم خلط كلوريد الصوديوم (الملح) مع مزيج من الأمونيا لإنتاج كربونات الصوديوم.
  • بيكربونات الصوديوم مادة طبيعية أيضًا، تنتج عن طريق ضخ الماء الساخن عبر أسرة معدنية لتذويب بيكربونات الصوديوم في الماء ثم تتبلور بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى