صحة

أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام

العظام أو العظم هي عبارة عن تلك الدعامة الهيكلية الداخلية للجسم البشري و العظم أو النسيج العظمي و الذي هو عبارة عن نوعان من أنواع النسيج العظمي و هما الإسفنجي ، و المكتنز و العظام تتركب من عدة مواد ومن أهمها الفوسفات و الكالسيوم أما بالنسبة لأشكال العظام فمنها العظام الطويلة أو العظام السمسمية أو العظام المسطحة .

  وظيفة العظام الأساسية :العظام توفر الحماية والدعم للجسم، وتساعد في الحركة، كما أنها تعمل كمخزن للمعادن وتسهم في صنع خلايا الدم الحمراء. ومع ذلك، تتعرض العظام في الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل هشاشة العظام التي يصيبها نقص الكالسيوم وتؤدي إلى ترققها وضعفها، مما يزيد من احتمالية كسرها. لذلك، يجب على الإنسان اتباع طرق وأساليب تمنح العظام القوة والمناعة، والتي تعتمد بشكل كبير على نوعية غذائه، حيث يحتاج البالغين حتى عمر 50 عاما إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، بالإضافة إلى 200 وحدة من فيتامين د .

أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام في الجسم البشري :- – يوجد عدد من الأطعمة الهامة التي تساهم في تعزيز قوة وصلابة العظام البشرية، ومنها

أولاً :- – الخضروات الورقية: مثل الملوخية والسبانخ والبروكلي والبصل الأخضر والملفوف. تعتبر هذه الأطعمة مصدرا جيدا للكالسيوم الذي يلبي ربع احتياجات الجسم اليومية للعظام تحديدا. على سبيل المثال، السبانخ غنية بفيتامين (ك) الذي يعزز كثافة المعادن في العظام .

ثانياً :- الموز يمتاز بغناه الشديد بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتعتبر هذه العناصر من أفضل العناصر المساعدة على منح القوة للعظام البشرية .

ثالثاً :- المكسرات بأنواعها، مثل البندق والجوز والفول السوداني واللوز، لها فوائد عالية للعظام، حيث تحتوي بنسب عالية على مادة البوتاسيوم، وهي غنية بالبروتين الذي يساهم بشكل فعال في تقوية العظام البشرية، فضلا عن كونها مصدرا جيدا للأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد على الحفاظ على كثافة العظام وتعزيز بناءها الداخلي وتقويتها .

رابعاً :- – الأسماك: مثل سمك السلمون، تم اكتشاف أن تناول ثلاث قطع منه يمكن أن يلبي احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (د)، بالإضافة إلى احتوائه العالي على الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، التي تلعب دورا مهما جدا في تقليل فقدان الكالسيوم في العظام لدى الإنسان .

خامساً :يجب تعريض الوجه واليدين والرجلين للشمس مرتين في الأسبوع لمدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة في الفترة الممتدة من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر. سيكون لذلك أثرا جيدا على قوة العظام البشرية .

سادساً :ينصح بممارسة الرياضة بانتظام لأنها تقوي العظام وتحسن قوة العضلات، وتقلل نسبة إصابة الإنسان بمرض هشاشة العظام .

سابعاً :- – الحليب ومشتقاته :- يعتبر الحليب وجميع مشتقاته، مثل الجبن بأنواعه، مصدرا هاما للكالسيوم، ومعروف أن الكالسيوم مفيد لصحة العظام في جسم الإنسان .

ثامناً :- – يعتبر السمسم واحدا من الأطعمة الأكثر احتواء على عنصر الكالسيوم، حيث تحتوي كمية الكالسيوم في 100 جرام من السمسم على نسبة أعلى من تلك الموجودة في كوب كبير من الحليب، مما يجعل السمسم أحد العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام البشرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى