الوقاية الصحية

أفضل الأطعمة التي تساعد في تبريد الجسم

تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي 98.6 درجة، ومع ذلك فإنها تتعرض لبعض التغييرات الطفيفة. ومن المهم الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة بغض النظر عن حالة الطقس المحيطة، لأن انخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الصحية. لذلك، يجب التأكد من استقرار درجة حرارة الجسم .

ارتفاع درجة حرارة الجسم يعتبر مشكلة صحية للعديد من الأشخاص في هذه الأيام، ويعرف أيضا بـ `الإجهاد الحراري`، حيث لا يتمكن الجسم من تبريد نفسه بشكل طبيعي، مما يسبب مشاكل صحية مختلفة مثل الأضرار الداخلية، التشنجات الحرارية، الطفح الجلدي، البثور، الدوار، والغثيان. يتم إنتاج حرارة الجسم من خلال ارتفاع درجة حرارة الجو وتناول الطعام الساخن وعدم تناول كمية كافية من الماء .

لذلك، يصبح من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب الماء والعصائر الصحية الطبيعية، حيث يساعد كلاهما في تطهير الجسم من السموم ويوفر شعورا بالانتعاش. بالإضافة إلى تناول العصائر، هناك بعض الأطعمة الصحية التي تساهم في تبريد الجسم وتخفيض درجة حرارته الداخلية. ومع اقتراب فصل الصيف، يجب التحضير والعمل على تقليل حرارة الجسم والتركيز على تناول الأطعمة المبردة للحفاظ على صحة الجسم خلال هذه الفترة .

أفضل الأطعمة التي تساعد في تخفيض حرارة الجسم في فصل الصيف

1- البطيخ : تعد هذه الفاكهة الغنية بالماء واحدة من أكثر الأطعمة فاعلية في خفض درجة حرارة الجسم بشكل كبير، لأن محتواها الغني بالماء يساعد على الترطيب وتبريد الجسم .

2- الشمام : ينصح بتناول الشمام خلال فصل الصيف لأنه من أهم أنواع الفواكه التي تعمل على تبريد الجسم

3- الخيار : يمكن اعتبار الخيار من أنواع الخضروات الغنية بالماء، والتي تعمل على تبريد وترطيب الجسم، ولذلك ينصح بتناوله يوميا كطريقة طبيعية لخفض درجة حرارة الجسم .

4- النعناع : يستخدم النعناع كعلاج طبيعي ليعطي الشعور بالبرودة للجسم، وعصير أوراق النعناع يعد من أفضل المكونات لخفض درجة حرارة الجسم .

5- الفجل : بالإضافة إلى كونه خضارا غنيا بالماء، يعد الفجل مصدرا غنيا بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، مما يساعد على تخفيض درجة حرارة الجسم، ولديه خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على مقاومة “الإجهاد الحراري” في فصل الصيف .

6- بذور السمسم : السمسم هو طعام يمكنه خفض درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي، ويمكن تناول بعض بذور السمسم مع الماء للحفاظ على برودة الجسم .

7- بذور الشمر : يتم تنقية بذور الشمر في الماء طوال الليل، ثم يشرب الماء الناتج صباحا للمساعدة في خفض حرارة الجسم .

8- ماء جوز الهند : يعد شرب جوز الهند ماء واحدا من أفضل الطرق الطبيعية لتخفيف درجة حرارة الجسم ومكافحة المشاكل الصحية التي تظهر في هذا الوقت من السنة مثل الجفاف والعدوى الصيفية .

9- الرمان : اشرب كوبا من عصير الرمان يوميا وحافظ على برودة جسمك خلال اليوم، حيث يمنح الرمان العديد من الفوائد الصحية، منها خفض درجة حرارة الجسم في فصل الصيف .

10 – بذور الخشخاس : يمكن تناول حفنة من بذور الخشخاش مع الماء قبل النوم، حيث يساعد ذلك على النوم بشكل سريع ويعمل على تبريد الجسم .

11- بذور الحلبة : يعتبر استخدام بذور الحلبة في المنزل من العلاجات الشائعة، حيث تساعد على تخفيف حرارة الجسم، ولذلك ينصح بتناولها يوميا إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم. يتم وضع ملعقة من بذور الحلبة في كوب ماء طوال الليل، ثم يتم تصفيته وشربه صباح اليوم التالي .

12- الحليب البارد : السوائل الباردة مثل الحليب البارد وعصير الليمون تعمل على خفض درجة الحرارة بشكل فعال. يمكن مزج الحليب البارد مع ملعقة من عسل النحل وتناوله في الصباح على معدة فارغة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى