صحة

أسباب تحول البراز إلى اللون الأصفر

البيليروبين والصفراء ” وهي مادة يفرزها الكبد “، تعطي البراز لونه البني العادي، والبيليروبين هو منتج ثانوي لخلايا الدم الحمراء، يتم إنتاجه في الكبد ثم ينتقل إلى المرارة، حيث يمتزج مع الصفراء، ومن هناك، يمر معظم البيليروبين إلى الأمعاء حيث يتم تفتيته بالبكتيريا، والتخلص منه في البراز أو البول .

جدول المحتويات

أسباب ظهور براز أصفر اللون

يمكن لون البراز أن يتغير بشكل طبيعي حسب نوعية النظام الغذائي، ولكن البراز الأصفر، والمعروف أحيانا بالبراز الشاحب، يمكن أن يشير إلى عدة مشاكل صحية، وهي:

1- اضطرابات الكبد والمرارة

– يؤدي تشمع الكبد والتهابه إلى تقليل أو إزالة أملاح الصفراء التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص المواد المغذية، كما يقلل كمية الصفراء التي تصل إلى الأمعاء ويمكن أن يحول البراز إلى لون أصفر، وليس فقط أن يسبب الألم .

2- الاضطرابات التي تؤثر على البنكرياس

التهاب البنكرياس المزمن، سرطان البنكرياس، انسداد في القناة البنكرياسية، أو التليف الكيسي يمكن أن يحول لون البراز إلى الأصفر، وهذه الأسباب تمنع البنكرياس من توفير ما يكفي من الإنزيمات التي تحتاجها الأمعاء لهضم الطعام، ويمكن للدهون غير المهضومة أن تعطي البراز مظهرا أصفر دهنيا مما يجعله يطفو أو يبدو مثل الزبدة .

3- مرض الاضطرابات الهضمية

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير؛ وإذا كان المريض يعاني من مرض الاضطرابات الهضمية وتناول الغلوتين، فسيتجاوب نظام المناعة في الجسم عن طريق هجوم أنسجة الأمعاء الدقيقة وتدميرها، وعندما يحدث ذلك، لا يمكن للأمعاء امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ ووفقا للمؤسسة الوطنية للوعي الخلوي، يرتبط أكثر من 300 عرض مع مرض الاضطرابات الهضمية، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب تشخيص الحالة؛ وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا الإسهال أو الإمساك، والغثيان، والانتفاخ، والإعياء، وصداع الرأس، والطفح الجلدي، وفقدان كثافة العظام، والاكتئاب .

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الاضطرابات الهضمية، يمكن تجنب مشاكله بشكل فعال عن طريق حذف الغلوتين من النظام الغذائي .

4- متلازمة جيلبرت

متلازمة جيلبرت هي اضطراب وراثي في الكبد يتسبب في ارتفاع مستويات البيليروبين بشكل كبير، ويؤثر على 3 إلى 7 بالمائة من الأمريكيين، وتكون الأعراض غالبا خفيفة لدرجة أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون أنهم يعانون منها، ويتركون المتلازمة دون علاج في العديد من الحالات .

5- الجيارديا

الجيارديا هو عدوى في الأمعاء بواسطة طفيلي مجهري يسمى الجيارديا، ويمكنك الإصابة بها عن طريق تناول الطفيليات الجياردية، وعادة ما يتم تناولها مع الطعام أو الماء، وتشمل أعراض الجيارديا : إسهال كريه الرائحة غالبا ما يكون أصفر، تقلصات المعدة، الغثيان، صداع الرأس، حمى، فقدان الوزن، ويتم تشخيص مرض الجيارديا باختبار عينة البراز، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لا يحتاجون للعلاج، فإن معظمهم يعطى مضادات حيوية، وداء الجيارديا غالبا ما يستمر عدة أسابيع، وقد يصبح داء الجيارديات مزمنا، على الرغم من ندرة ذلك .

يعد الجيارديا اضطرابًا شائعًا في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الجيارديا هي أكثر الأمراض الطفيلية المعوية انتشارًا في الولايات المتحدة .

6- الإجهاد

ربما يؤدي التوتر والقلق إلى تسريع عملية الهضم كجزء من استجابة الجسم، مما يحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بالكامل، وربما يؤدي إلى الإسهال والبراز الأصفر .

7- النظام الغذائي

قد يكون لون البراز أصفر بسبب النظام الغذائي، فقد يتسبب ذلك في تناول الأطعمة الغنية بتلوين الطعام، أو الجزر، أو البطاطا الحلوة، كما يمكن أن يكون سببه بعض منتجات الغلوتين أو اتباع نظام غذائي غني بالدهون .

البراز الأصفر في كبار السن
قد يظهر البراز بلون أصفر لدى كبار السن، وهذا يمكن أن يكون علامة على وجود حالة صحية أخرى، والتي قد تشمل الإسهال وركود الصفراء وأمراض البنكرياس والكبد أو المرارة أو ورم بطني .

مضاعفات البراز الأصفر
بعض مضاعفات البراز الأصفر غير المعالج تشمل : تنخفض عدد كريات الدم الحمراء، ويحدث الجفاف وسوء التغذية ومشاكل النمو لدى الأطفال، ويزيد احتمال انتشار السرطان أو العدوى، وبعض الأعراض هي علامات تحذير لمشكلة في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والقيء والغثيان وعسر الهضم والغازات والبراز ذو الرائحة الكريهة وتورم وانتفاخ في البطن وتشنجات في البطن، وتنجم عن البراز الأصفر مضاعفات أخرى مثل اليرقان والحمى والتعب وحكة الجلد وآلام العظام أو المفاصل .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى