نسائيات

10 أشياء تضر بجمال ونضارة البشرة

يسعى العديد من السيدات للحصول على بشرة مثالية، ولذلك يقومون بتطبيق العديد من الوصفات الطبيعية، ولكن يجب الانتباه إلى أن استخدام بعض المواد بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى تلف البشرة. في هذه السطور، نقدم 10 أشياء يجب تجنب وضعها على البشرة تمامًا.

أغراض يجب تجنب وضعها على البشرة

1- حمض الجليكوليك

يبدو أن استخدام المقشرات الكيميائية في المنزل فكرة جيدة لتوفير الوقت والمال، ولكن للأسف يمكن أن يتسبب ذلك في إحداث أذى دائم للبشرة، ويعتبر حرق البشرة الناتج عن استخدام حمض الجيلكوليك واحدة من أشهر أنواع الحروق التي يراها أطباء الجلدية، وذلك لأن هذا الحمض غير مناسب لأصحاب البشرة الداكنة بينما يناسب أصحاب البشرة البيضاء، ويمكن لأصحاب البشرة الداكنة استخدام حمض الساليسيليك حيث يكون ألطف على البشرة، ولكن يجب متابعة ذلك مع أحد أطباء الجلدية.

2- الصابون

تنظيف البشرة هو عملية حساسة للغاية، حيث يهدف الشخص دائما إلى إزالة الدهون الزائدة عن سطح البشرة وفي الوقت نفسه الحفاظ على ترطيبها الطبيعي. غالبا ما يؤدي استخدام الصابون إلى جفاف البشرة وحدوث حكة وأحيانا الإصابة بالإكزيما. لذلك، يفضل استخدام غسول البشرة الذي يحتوي على مرطبات.

3- الليمون

يعد الليمون من الأطعمة الصحية لصحة الجسم الداخلية، وليس للبشرة والوجه الخارجي. فإذا قام الشخص بوضع أي نوع من الحمضيات على بشرته وتعرض لأشعة الشمس، فسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى حروق في البشرة. لذا، يجب تجنب استخدام الليمون تماما.

4- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند زيتا ثقيلا لا ينصح باستخدامه خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، وعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فإن كثافته تحتاج إلى وقت طويل لامتصاصه من البشرة، وعادة ما يتراكم على سطح البشرة ويسد المسامات ويسبب ظهور الحبوب، وينصح باستخدام قطنة مبللة بزيت الزيتون بدلا من زيت جوز الهند حيث يكون زيت الزيتون أخف بكثير.

5- الماسكات الطبيعية

توجد بعض الأقنعة الطبيعية التي تستخدم مكونات منزلية مثل المايونيز والمانجو والخوخ وغيرها، وغالبًا ما لا تناسب هذه الأقنعة جميع أنواع البشرة، كما يمكن استخدام مزيج غير مناسب للبشرة مما يضر بها، لذلك يفضل استخدام الأقنعة الطبية المعروفة بدلاً من ذلك.

6- واقي الشمس منتهي الصلاحية

غالبا ما يفقد واقي الشمس صلاحيته بعد فترة قصيرة، لذلك يجب التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدامه على البشرة لتجنب الحروق الشمسية وخطر الإصابة بسرطان الجلد.

7- كريم ولوشن الجسم

يمكن أن يتسبب استخدام كريم الجسم ولوشن الجسم على الوجه في نفس الآثار الجانبية الناجمة عن زيت جوز الهند، حيث تكون هذه المنتجات ثقيلة وكثيفة وتسبب غالبًا ظهور البثور، لذا يجب استخدام مرطبات خاصة بالوجه.

8- الشمع

يمكن القول بأن الشمع هو أحد الوسائل الآمنة التي تصلح للكثير من السيدات، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون عقاقيرا خاصة بالبشرة، مثل عقاقير مقاومة التجاعيد ومحاربة حب الشباب، وعادة ما تكون بشرتهم حساسة؛ لذلك، يفضل عدم استخدام الشمع دون إجراء اختبار على جزء غير ظاهر من الجلد.

9- مثبت الشعر

أحيانا تستخدم بعض الفتيات مثبت الشعر لتثبيت المكياج، وربما لا تؤذي هذه المنتجات البشرة بشكل مزعج، ولكن بسبب احتوائها على الكثير من الكحول، فإنها تسبب جفاف البشرة وسحب الرطوبة الطبيعية منها.

10- أول أكسيد الهيدروجين

يستخدم البعض أكسيد الهيدروجين لعلاج الجروح وتنظيفها، ولكن الوقت المثالي لذلك هو بعد الجرح مباشرة، وإذا تم استخدامه بعد مرور فترة طويلة على الجرح، فإن ذلك يعرض خلايا البشرة للضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى