الام والطفل

ولادة البكر كم ساعه

تتساءل الكثير من الأمهات الحوامل عن مدة الولادة الطبيعية، وخاصة إذا كانت هذه المرة الأولى لهن. وللإجابة على هذا السؤال، فإن طول المخاض يختلف بشدة من امرأة إلى أخرى، وهذا يعتمد على عوامل مثل

كم عدد الأطفال الذين ولدوا لديك بطريقة طبيعية سابقا

وضع الطفل في الحوض

قوة التقلصات

القدرة على الاسترخاء وتجنب التوتر لدى الأم

تسمى انقباضات المخاض والآلام البدائية بتقلصات براكستون هيكس، وعلى الرغم من عدم قدرتها على تمدد عنق الرحم، فإنها تساعد في نضج الرحم وزيادة فعاليته وتحريكه إلى الأمام. يشعر الأم عادة بشد أو ضغط يستمر من 30 إلى 40 ثانية كل 10 إلى 20 دقيقة. وتستمر الآلام البدائية عادة لمدة أقل من يوم واحد، وقد يستمر الطلق لدى بعض النساء لفترات أطول من يوم واحد .

كم تستغرق الولادة الطبيعية

المرحلة الكامنة

تبدأ المرحلة الكامنة من المخاض عندما تصبح تقلصات الرحم منتظمة وتتمدد وتتوسع عنق الرحم، وهي المرحلة الأطول في المخاض حيث يتم توسيع عنق الرحم من 0 إلى 6 سم .

قد يشعر النساء بأن المخاض المبكر يسير ببطء، وأظهرت الدراسات أن الأم البكر تحتاج في المتوسط إلى ساعة و 48 دقيقة لتوسعة الرحم من 3-4 سم، وساعة واحدة و 18 دقيقة للتوسعة من 4-5 سم. وبشكل عام، قد يستغرق المخاض المبكر من 9 إلى 11 ساعة للأم البكر، ومن 5 إلى 7 ساعات للمرأة التي سبق لها الولادة .

يتم تعريف المخاض المبكر بأنه طويل الأمد إذا استمر لمدة تزيد عن 20 ساعة للأم البكر في أول مرة تلد، و14 ساعة للأم التي ولدت من قبل .

المرحلة النشطة

تبدأ المرحلة النشطة من المخاض في الوقت الذي يبدأ فيه توسع عنق الرحم بشكل متسارع، وعادة ما يكون التوسع حوالي 6 سم في عنق الرحم .

في المقارنة مع وتيرة المخاض البطيئة في بداية المرحلة، هذه المرحلة تتسارع بعض الشيء حتى يتوسع عنق الرحم أخيرًا إلى 10 سم. وبشكل عام، يستغرق المخاض النشط هذا حوالي 4.5 ساعات للأم البكر و2.5 ساعات للأمهات اللواتي وضعن مولودًا من قبل .

تنبيه : إذا توقف اتساع عنق الرحم عن التوسع على الإطلاق لمدة 4 ساعات عند 6 سم، فقد يوصي الطبيب بفتح الماء حول الجنين أو محاولة تسريع الأمور باستخدام البيتوسين أو الطلق الصناعي .

مرحلة الدفع

تبدأ مرحلة الدفع عندما يصل عنق الرحم إلى 10 سم وتنتهي عندما يتم ولادة الطفل، ويستغرق الدفع عادة من 1 إلى 3 ساعات للأم البكر، وللأم التي ولدت من قبل، يستغرق الدفع عادة حوالي ساعة إلى ساعتين .

في الولادة الطبيعية، يكون مرحلة الدفع عادة أقل من ساعة واحدة من الولادة مع التخدير بالأبيدورال، ومع ذلك يمكن للأطفال الكبار أو الذين يتم وضعهم بشكل خاطئ أن يطيلوا مرحلة الدفع حتى في الولادة الطبيعية .

فصل المشيمة

بعد ولادة الطفل، ينفصل المشيمة عن الرحم تدريجيا، بعد بضع دفعات لطيفة من الأم، وتنزلق المشيمة خارج قناة الولادة، ويحدث ذلك في غضون 18 دقيقة من الولادة .

المخاض السريع جدا

يمكن أن يستمر مخاض المرأة لمدة 6 ساعات أو أقل، وربما يظن البعض أن الولادة السريعة هي الأفضل، ولكنها تأتي مع تحدياتها الخاصة .

في حالة الولادة السريعة، يبدأ المخاض بانقباضات تفصل بينها 3 إلى 4 دقائق، وتدخل المرأة فجأة مرحلة الدفع بانقباضات أطول وأكثر فعالية، ويمكن أن يكون هذا تحديا جسديا وعاطفيا، وقد تشعر الأم فجأة بعدم الاستعداد والهلع. إذا حدث ذلك للأم، يجب البقاء هادئة، والتركيز على تقنيات الاسترخاء والتنفس التي تمارسها طوال الوقت، والثقة في قدرتها على التأقلم

الخلاصة

يعتبر المخاض السريع نادرًا بالنسبة للأمهات البكر اللواتي ينجبن طفلاً للمرة الأولى، وبشكل أكثر واقعية يمكن توقع مخاضًا بطيئًا وثابتًا، ويجب عليك أن تفهمي أنه لا يوجد طول مثالي للمخاض، سواء كان طويلاً أو قصيرًا، فكل جسم هو مختلف وكل ولادة فريدة للأم والطفل .

ينبغي للأمهات اللائي ولدن من قبل أن يتوقعن أن فترة الولادة قد تستمر لمدة 8 ساعات على الأقل، ويجب على الأمهات البكر التخطيط للإحتمالية بأن فترة المخاض قد تستغرق 15 ساعة على الأقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى