منوعات

نصائح مارك توين

يتميز الكاتب الأمريكي مارك توين بأسلوبه الفريد في استخدام اللغة الإنجليزية، وذلك بسبب قضائه معظم حياته في الكتابة، حيث كتب المقالات والروايات والأعمدة اليومية في الصحف، وكذلك الكثير من الرسائل لأصدقائه وأفراد أسرته والقراء المعجبين بأعماله ومنتقديه. ولذلك، لا عجب أن نجد العديد من العبارات التي استخدمها الكاتب في كتاباته تحولت إلى أقوال مشهورة في اللغة الإنجليزية، وما زالت مستخدمة بكثرة حتى يومنا هذا. وقد جمعنا مجموعة من أشهر نصائحه واقتباساته التي تدور حول فن الكتابة .

جدول المحتويات

نبذة عن الكاتب مارك توين

ولد مارك توين في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1835م وتوفي عام 1910م. كان مشهورا بكتاباته الساخرة وكتب المغامرات، ومن أشهر أعماله مغامرات توم سوير ومغامرات هكلبيري فين والملك والفقير وشخص من كونيتيكت في قاعة ملك آرثر. ووصف توين بأنه أعظم كاتب أمريكي ساخر وشهير بأقواله المأثورة، ومنها: “لا تقل الحقيقة لمن لا يرقى لمستوى معرفتها .

أهم نصائح مارك توين

النصيحة الأولى

اكتب دون أجر حتى يعرض عليك شخص ما الدفع :هذه النصيحة هي أهم نصيحة كتبها توين لهواة ومحبي الكتابة ، وهي أن الكاتب خاصة المبتدء يجب أن يعمل على تحسين نفسه أولًا ولا يتوقف عن الكتابة أبدًا حتى لو كانت مجانية وهذا سوف يجعل أسلوبك في الكتابة يتحسن بشكل ملحوظ ، وفي وعندئذً سوف يأتي من يعرض المال مقابل كتاباتك المميزة وتبدأ في جني المال .

النصيحة الثانية

لا تقل السيدة العجوز تصرخ ولكن احضرها ودعها تصرخ : تعني هذه الفكرة أن تقدم الفكرة دون الكشف مباشرة عن ما تفكر به أو تشعر به شخصيتك، بل عليك نقل الحدث أو الإجراء والسماح للشخصية بوصف الحدث، أي يجب تجنب السرد المباشر .

النصيحة الثالثة

يتم تقييم الكتابات العظيمة بناء على المحتوى وأسلوب الكتابة، وليس بناء على القواعد النحوية المستخدمة فيها. هذه النصيحة ليست مفاجئة بالنسبة لكاتب مثل مارك توين، حيث لم يكن يلتزم تماما بالقواعد النحوية في كتاباته، وحتى استخدم اللغة العامية في كتابته. ومع ذلك، لا يعني ذلك أنه يمكنك تجاوز قواعد اللغة عند الكتابة، ولكنه يعني أنه إذا اضطررت إلى ذلك، فيجب أن تكون لديك سبب مقنع .

النصيحة الرابعة

وقت البدء في كتابة مقاله هو الوقت الذي تنتهي فيه من كتابة ما يرضيك : هذا الأمر شائع في الكتابة حيث أن عظم الكتاب يبدأون في الكتابة وهم لا يعرفون ماذا يريدون كتابته بالضبط حتى ينتهي من كتابته ، وعند تلك اللحظة يجب على الكاتب أن يبدأ في الكتابة من جديد بعد أن عرف بالتحديد ماذا سيكتب هذه المرة .

النصيحة الخامسة

القطع القصيرة في بعض الأحيان تأخذ وقت أطول : غالبا ما يحتاج الكتاب وقتا أطول لإعادة صياغة القصص أو الفقرات القصيرة بشكل يسمح له بعرض فكرته بوضوح واختصار، وذلك بغض النظر عن طول النص .

النصيحة السادسة

كلما أسرفت في شرح جملة صعب فهمها : تتحدث هذه النصيحة، تمامًا كالنصيحة السابقة، عن الاختصار في شرح الأفكار. قد تكون ميالًا إلى كتابة العديد من الجمل التوضيحية للشرح، ولكن هذه الجمل قد تشتت انتباه القارئ وتجعله يفقد الاهتمام بالموضوع. لذلك، من الأفضل كتابة جمل بسيطة وواضحة للتأكد من عدم انشغال القارئ.

النصيحة السابعة

البديل : ينصح كمارك توين بعدم كتابة كلمات مثل جدًا أو رائع جدًا أو جميل جدًا، لأن ذلك يجعل الكتابة أقل قوة وجودة، وبدلاً من ذلك يجب استخدام كلمات أقوى وأكثر دقة مثل ساحر أو فاتن لتعزيز المعنى وجعل الجملة أكثر جاذبية .

النصيحة الثامنة

اختار الكلمة الصحيحة : الاختلاف بين استخدام الكلمة الصحيحة في النص أو استخدام الكلمة شبه الصحيحة يشبه الفرق بين البرق وحشرة البرق، فاختيار الكلمة شبه الصحيحة سيجعل الجمهور يفكر في المشهد الذي تحاول وصفه، أما اختيار الكلمة الصحيحة فسيجعل الجمهور يعيش داخل المشهد مباشرة .

النصيحة التاسعة

استخدم لغة بسيطة وكلمات قصيرة وجمل قصيرة : لا ينبغي أن يسيطر حبك للغة ومعرفتك بأسرارها وخباياها وكلماتها المعقدة على كتاباتك، فأهم شيء في الكتابة الناجحة هو البساطة .

النصيحة العاشرة

بالنسبة للصفة : عندما تكون في شك فتخلص من الصفة من الجملة ، وهذا لا يعني عدم استخدام الأسماء التي تدل على صفات أبدًا ، ولكن يجب أن تكون على دراية بعدد المرات التي قمت فيها باستخدام أسماء صفات داخل النص ، وتذكر أن الصفات عندما تكون كثيرة وقريبة تضعف معانيها ، وكلما كانت قليلة ومتباعدة تعطي قوة أكبر للمعنى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى