الطبخ

مندي لحم الخروف

طبق المندي هو من أشهر الأطباق اليمنية في منطقة الباحة بجنوب المملكة العربية السعودية، ويتميز به أهل تلك المحافظة. يعتبر المندي من الأطباق المشهورة في الجزيرة العربية ودول الخليج. يتكون من الأرز والدجاج أو اللحم بأنواعه. يحتوي الطبق على 471 سعرة حرارية لكل 300 جرام. يتميز الخليج العربي بإبداعه في تقديم أطباق المندي، سواء بلحم الخروف أو لحم الماعز. سنتعرف في الأسطر التالية على طريقة تحضير المندي بلحم الخروف.

طريقة عمل مندي لحم الخروف:

المقادير والمكونات:

1- كمية مناسبة من لحم الخروف مع العظم.

2- أرز بسمتي طويل الحبه.

3- ملون غذائيا حسب الألوان المفضلة لك.

4- زبد حيواني.

5- بودرة مرق ماجي بيضاء.

6- زيت الزيتون او عباد الشمس.

7- مكعب لحم عجل من ماجي أو شوربة العجل .

8- ملح حسب الرغبة .

9- بهار أبيض، وبهار مشكل حسب الكمية المتوفرة لديك.

10- فلفل اخضر .

11- بصل مفروم ناعم.

يمكنك إضافة المكسرات المحمصة المفضلة لديك (كالكاجو واللوز والفستق والصنوبر) حسب رغبتك.

طريقة الإعداد: يتم نقع الأرز البسمتي لمدة نصف ساعة، ثم نضعه في ماء صاف مع بخلاصة لحم العجل، ثم نضيف البهار والكاري والماجي العجل وبودرة الماجي والزبدة الحيوانية وفقا لكمية الطعام. ثم نضيف زيت الزيتون أو عباد الشمس في وعاء ونحمر البصل حتى يصبح ذهبيا، ثم نضيف الفلفل الأخضر المفروم حتى يذبل. بعد ذلك، يتم وضع الأرز لتحميصه جيدا ثم يتم تركه على نار هادئة لتجنب الحرق، وأخيرا يتم إضافة ماء اللحم وإغلاق الوعاء بإحكام ووضعه في الفرن.

يتم وضع قطع لحم الخروف في وعاء مع الماء لمدة ساعة، ثم يتم تغيير الماء وغسل اللحم جيدًا. يتم وضع أوراق الغار والليمون الأصفر والأسود والقرنفل والهال وعيدان القرفة، ويتم طهيها مع قطع لحم الخروف للتخلص منرائحة اللحم، وبعد ذلك يتم طهي اللحم على نار هادئة لمدة دقيقتين .

نقوم بإشعال قطع الفحم الخشبية لان القطع الصناعية ضارة على مقلاة الفحم أو بوضعها على عين البوتاجاز ثم نفتح وعاء الأرز ونقوم بوضع الملونات بعد وضعها بالماء على الأرز ونحفر حفرة ونضع ورق الفويل من ثم نضع قليل من الزبدة والفحم فوقها والزيت و نغلق الوعاء بإحكام و نرفعها من النار يفضل أن يكون الوعاء من الفخار ليسهل دخول الفرن.

نقوم بتغطية قطع اللحم بالزبدة والزيت، ثم نلفها بورق الفويل ونضعها في الفرن على نار متوسطة. بعد ذلك، نقوم بخلط الأرز جيدًا ونضعه في طبق التقديم،ونضع قطع اللحم المحمرة فوقه. يمكن إضافة المكسرات حسب الرغبة، ويُقدّم الطبق إلى جانب طبق من الفتة المكدوس بالصلصة البيضاء وكوب من الحليب.

طريقة عمل فتة المكدوس:

المقادير:

1- لحم من لحم الخروف .

2- بصل.

3- ملح وفلفل وبهار.

4- مرقة ماجي .

5- خبر مقلي.

6- مكسرات حسب الرغبة أو المتوفر.

7- بقدونس مفري.

8- نصف كوب لبن زبادي

9- ثوم.

10- طحينة .

11- باذنجان

طريقة الإعداد:

ابدأي بتقطيع البصل بشكل دقيق جدا، ثم ضعيه في المقلاة مع ملعقة من السمنة وقومي بالتقليب المستمر حتى يذبل. بعد ذلك، أضيفي اللحم واقليه على نار هادئة نادرة. قومي بتجهيز قطع الباذنجان وأضيفيها إلى اللحم. ملاحظة: يجب تقطيع الباذنجان إلى قطع طويلة. ثم أضيفي كوبا من الماء والبهار والملح، واخلطي الكل جيدا. أضيفي مرقة الماجي واتركيها تغلي لمدة عشرة دقائق حتى تكون جاهزة للتقديم.

نقوم بتجهيز وعاء أو صينية، ونضع فيه الخبز المقلي ونضيف صلصة الباذنجان وقطع الباذنجان واللحم. ثم نضيف اللبن الزبادي ونمزج المكونات مع الثوم، ونزين الوجبة بالبقدونس المفروم والمكسرات والطحينة من الأعلى ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى