الام والطفل

ملامح تطور نمو الطفل في الشهر الخامس من عمره

يمرون الأطفال في الشهور الأولى من عمرهم بالعديد من التغييرات والتطورات، ويجب أن تكون الأم مطلعة على جميع مراحل نمو طفلها، حتى تتمكن من تقييم نموه هل يسير بشكل طبيعي أم لا، وسنوضح التطور الواضح في نمو الطفل في الشهر الخامس من عمره، حيث يعد هذا الشهر واحدا من أفضل مراحل نمو الطفل، فيبدأ الآباء باللعب مع أطفالهم، ويمكن للأطفال في هذا العمر التفاعل مع الآباء بشكل ممتع، ويمكن تحديد بعض النقاط التي يمكن ملاحظة تطور نمو الطفل فيها في شهره الخامس .

ملامح تطور نمو الطفل في الشهر الخامس

1 – التركيز والادراك

يستطيع الطفل التركيز في هذا العمر فيمكنه معرفة الأشياء المحيطة به وتميزها ، حتى عند رؤية جزء صغير منها ، ويمكنه كذلك التفريق بين الألوان المختلفة ، وينصح خبراء التربية بأخذ الأطفال في هذا السن للتنزه خارج المنزل حتى يستطيع اكتشاف العالم من حوله ، ويمكن اصطحابه للحدائق مثلاً .

2- ردود أفعال الطفل

يمكن ملاحظة هذا الأمر عند مراقبة الطفل، ففي شهره الخامس يكون الطفل قادرا على التعبير عن مشاعره بشكل كبير، كما يستطيع مراقبة تصرفات أمه والانتباه لما تقوله. بالإضافة إلى ذلك، يمكن سماع ضحكاته العالية عندما يلعب معه، ويمكنه مد يده للوصول إلى أمه. يمكنه أيضا أن يشعر بالحزن والفرح في بعض المواقف. عند محاولة الحديث معه بصوت عال، قد تظهر عليه ملامح الحزن والتأثر، والعكس صحيح. عندما يتم النادي عليه، يستطيع الاستجابة والنظر نحو الصوت الذي ينادي باسمه. ويمكنه أيضا تكرار بعض الحروف المستقلة. لذا، يجب على كل أم تكرار الكثير من الكلمات السهلة أمام طفلها لتدريبه على النطق الصحيح للكلمات .

3- تحركات الطفل

يمكن ملاحظة تقدم حركة الطفل حيث يمكنه الآن الجلوس لفترة قصيرة. يجب الحرص عند محاولة جلوس الطفل على مراعاة شروط الأمان والسلامة. وأثناء تجربة جلوس الطفل يجب أن تكون رجليه على شكل حرف V لزيادة الاستقرار. كما يمكن ملاحظة كيفية رفع الطفل لرأسه عند وضعه على بطنه، حيث أصبح الطفل قادرا على التحكم في رأسه بشكل أفضل في الشهر الرابع. ويمكن أيضا ملاحظة قدرة الطفل على تحويل جسمه إلى الجانبين في الشهر الخامس، ويجب تجنب وضعه في مناطق مرتفعة. يمكن ملاحظة استقرار أرجل الطفل عند محاولته الوقوف .

4 – نوم الطفل

يمكن ملاحظة تنظيم في أوقات نوم الرضيع، حيث تصبح ساعات النوم منتظمة لديه، ويمكن أن يبقى نائما لمدة 6-8 ساعات متواصلة، وخاصة بعد تغذيته وتغيير حفاضته، كما يمكن له النوم لفترات متقطعة خلال ساعات النهار .

5- التحدث مع الطفل

في هذه المرحلة لا يمكن للطفل القول بكلمات واضحة، ولكن يمكنه نطق بعض الحروف، ويمكن للوالدين ملاحظة الأصوات التي يصدرها الطفل بنبرة عالية، الأمر الذي يشير إلى تطور مهارات اللغة لديه، ويفضل محاكاة طفلك فيمايقول لتشجيعه على التحدث والتطور في مهارات اللغة .

6- المهارات الاجتماعية

يمكن للطفل في هذه الشهور أن يتفاعل بشكل جيد مع الأشخاص الذين يعرفهم، ويختلف كل طفل عن الآخر حسب نشأته. فقد ينشأ الطفل في بيئة اجتماعية تجعله لا يشعر بالاضطراب عند رؤية أشخاص جدد، بينما قد يبكي بعض الأطفال عند رؤية أشخاص جدد لم يعتادوا على رؤيتهم منذ الصغر .

7 – وزن الطفل وطوله

يمكننا مراقبة نمو الطفل وزيادة وزنه خلال العام الأول، حيث يتراوح وزن الطفل في عمر خمسة أشهر من 6 إلى 8 كيلوجرامات، وقد يتغير الوزن قليلا بناء على طبيعة الطفل ووزنه عند الولادة، وقد يؤثر نوع الحليب الذي يتناوله الطفل على وزنه، حيث تساهم الرضاعة الصناعية في زيادة وزن الطفل بشكل أكبر من الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك، فإن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل في جميع الحالات .

يمكن أن يتراوح طول الطفل في الشهر الخامس بين 61-70 سم، ويتحدد ذلك وفقًا للوراثة، فهناك أطفال طوال وآخرون قصار .

8 – تغذية الطفل

يمكن للطفل في الشهر الخامس تناول حوالي 4 زجاجات من الحليب، وقد تلجأ بعض الأمهات إلى إدخال بعض الفواكه والخضروات المسلوقة تمهيدا لتناول الطعام، ومع ذلك، فإن جميع الدراسات الحديثة توصي بتأجيل هذه الخطوة حتى يصل الطفل إلى شهره السادس، لتجنب تعرضه لأي نوع من حساسية الطعام، ويمكن إعطاء الماء للطفل في هذه المرحلة بمقدار ملعقة عند حاجته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى