صحة

معلومات عن حبوب الجلوكوفاج Glucophage

– جلوكوفاج (الميتفورمين) هو دواء عن طريق الفم لمرضى السكري من النوع ٢ ويساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. يتم استخدام جلوكوفاج في بعض الأحيان مع الأنسولين أو الأدوية الأخرى، ولكنه لا يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع ١ .

معلومات هامة :
يجب تجنب استخدام جلوكوفاج إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الميتفورمين، أو إذا كنت تعاني من حمضية الدم الكيتونية السكرية (يُرجى استدعاء الطبيب لتلقي العلاج بالأنسولين) .

إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام الصبغة التييتم حقنها في الأوردة الخاصة بك ، يجب أن تتوقف مؤقتًا عن استخدام جلوكوفاج .
يجب إبلاغ الطبيب إذا كان لديك مرض في الكبد أو تاريخ من أمراض القلب قبل تناول جلوكوفاج .
بعض الناس على تطوير الحماض اللبني مع الأخذ جلوكوفاج  ، الأعراض المبكرة قد تزداد سوءا مع مرور الوقت وهذا الشرط يمكن أن تكون قاتلة ، الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أعراض خفيفة حتى مثل : آلام في العضلات أو ضعف ، والشعور بالخدر أو تنميل في الذراعين والساقين ، وصعوبة في التنفس وآلام في المعدة ، والغثيان والتقيؤ مع وتتميز بمعدل ضربات قلب بطيء أو غير منتظم ، والدوخة ، أو الشعور بالضعف جدا أو التعب .

قبل اتخاذ هذا الدواء :
تحدث لبعض الأشخاص حالة تطور تهدد حياتهم تسمى الحماض اللبني عند استخدامهم للجلوكوفاج. قد تكون أكثر عرضة لتطوير الحماض اللبني إذا كانت لديك أمراض الكبد أو الكلى أو قصور القلب الاحتقاني. إنها عدوى خطيرة إذا كنت جافا أو تشرب كميات كبيرة من الكحول. يجب عليك التحدث مع طبيبك بشأن المخاطر الفردية الخاصة بك، ويجب تجنب استخدام الجلوكوفاج إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الميتفورمين أو إذا كنت تعاني من حالة الحماض الكيتوني السكري (اتصل بالطبيب لتلقي العلاج بالأنسولين)
إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام الصبغة التييتم حقنها في أوردتك، فعليك التوقف مؤقتًا عن تناول هذا الدواء .

للتأكد من أنك تستطيع تناول جلوكوفاج بأمان، يجب عليك إخبار طبيبك إذا كان لديك أيًا من هذه الحالات الأخرى:
أمراض الكبد
تاريخ من أمراض القلب
إذا كنت تخططين للحمل أو حاملًا خلال فترة العلاج، وليس معروفًا ما إذا كان يتم إفراز الميتفورمين في حليب الأم أو إذا كان يسبب أي ضرر للطفل، يجب تجنب إرضاع الطفل خلال استخدام الجلوكوفاج .
لا ينبغي إعطاء هذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، ولا ينبغي إعطاء جلوكوفاج XR للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 سنة

كيف يتم تناول جلوكوفاج :
: “يجب تناول جلوكوفاج بالضبط على النحو الذي يحدده الطبيب، ولا يجب تناوله بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، ويجب اتباع التعليمات الموجودة على الوصفة الطبية الخاصة بك، وقد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة في بعض الأحيان لضمان الحصول على أفضل النتائج .
ينبغي تناول جلوكوفاج مع الطعام، ما لم يوجهك الطبيب بغير ذلك. ويفضل عموماً تناول جلوكوفاج XR مرة واحدة يومياً مع وجبة العشاء. يجب اتباع تعليمات الطبيب .
جلوكوفاج هو جزء فقط من برنامج علاجي شامل يشمل أيضًا النظام الغذائي وممارسة الرياضة ومراقبة الوزن. من المهم استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى قدر من الفائدة. يجب الحصول على وصفة طبية وتعبئتها قبل نفاد الدواء بشكل كامل .
يجب التحقق من نسبة السكر في الدم في كثير من الأحيان، وقد تتطلب ذلك إجراء فحوصات دم في عيادة الطبيب، ويجب زيارة الطبيب بانتظام .
يجب التحقق بعناية من مستوى السكر في الدم أثناء فترات الإجهاد أو المرض، وعند السفر أو تخطي الوجبات الغذائية، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأشياء على مستويات الجلوكوز وربما تتغير احتياجات الجرعة .
قد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول الجلوكوفاج لفترة قصيرة إذا كنت مريضًا، أو لديك حمى أو عدوى، أو إذا كان لديك جراحة أو حالة طبية طارئة .
استشر طبيبك حول ضبط جرعة جلوكوفاج الخاصة بك إذا لزم الأمر، ولا تقوم بتغيير جرعة الدواء أو الجدول الزمني بدون استشارة الطبيب .
يُحفظ الجلوكوفاج في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء .

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة جلوكوفاج :
عندما تتذكر الجرعة المفقودة، تأخذها على الفور (مع التأكد من تناول الدواء مع الطعام)، وإذا كان الوقت قريبًا لجرعة الدواء التالية المقررة، فتجاوز الجرعة المنسية ولا تأخذ جرعة إضافية لتعويضها .

ماذا يحدث لو تناولت جرعة زائدة :
التماس العناية الطبية الطارئة ، جرعة زائدة من جلوكوفاج قد تسبب الحماض اللبني ، الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه الأعراض من الحماض اللبني : الضعف ، وزيادة النعاس ، وبطء معدل ضربات القلب ، الشعور بالبرد ، وآلام في العضلات و ضيق في التنفس وآلام في المعدة ، والشعور بالدوخة ، والإغماء .

الآثار الجانبية لحبوب جلوكوفاج :
الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أي من هذه العلامات من الحساسية لجلوكوفاج : خلايا ؛ صعوبة في التنفس ، تورم وجهك ، والشفتين واللسان ، أو الحلق . قد يسبب هذا الدواء الحماض اللبني (تراكم حامض اللبنيك في الجسم ، والتي يمكن أن تكون قاتلة) . الحماض اللبني يمكن أن تبدأ ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت . الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك أعراض خفيفة حتى من الحماض اللبني ، مثل :
آلام في العضلات أو ضعف
الشعور بالخدر أو البرودة في الأطراف العلوية والسفلية
صعوبة في التنفس
الشعور بالدوار، والخفة في الرأس، والتعب، أو الضعف الشديد
آلام في المعدة والغثيان مع أو بدون التقيؤ
تتميز بمعدل ضربات قلب بطيء أو غير منتظم

ينبغي استدعاء الطبيب على الفور إذا كانت لديك أي آثار جانبية خطيرة أخرى
الشعور بضيق في التنفس
تورم أو زيادة سريعة في الوزن
حمى، رعشة، ألم في الجسم، وأعراض الإنفلونزا

قد تشمل الآثار الجانبية أقل خطورة لحبوب جلوكوفاج :
صداع أو ألم في العضلات
ضعف
شعور بالغثيان الخفيف، والتقيؤ، والإسهال، والانتفاخ، وآلام في المعدة
هذه ليست قائمة شاملة للآثار الجانبية، وقد يحدث آثار جانبية أخرى. يجب التوجه إلى الطبيب للحصول على المشورة الطبية بشأن الآثار الجانبية .

دراسات وابحاث
في دراسة سريرية في الولايات المتحدة للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، تم تنفيذ تجربة على 141 مريضا حيث تلقوا العلاج بالدواء جلوكوفاج بجرعة تصل إلى 2550 ملغ يوميا، وتم تعيين 145 مريضا لتلقي علاج وهمي. تم تسجيل ردود فعل سلبية لدى أكثر من 5٪ من المرضى الذين تلقوا جلوكوفاج، وكانت هذه الردود السلبية أكثر شيوعا بين المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي، ومن بين هذه الردود السلبية تم ذكر حدوث الإسهال بنسبة 53.2٪ للمرضى الذين تلقوا جلوكوفاج، و11.7٪ للمرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى