صحة

معلومات عن تحليل ” الفيريتين ” ferritin يحتاج صيام ام لا

الفيريتين هي خلية دموية تحتوي على الحديد، ويتم فحص الفيريتين لمعرفة كمية الحديد التي يخزنها جسم الإنسان، وإذا كانت نتيجة الفحص أقل من النسبة المعتادة في الجسم، فإن ذلك يشير إلى نقص في الحديد، وأن الشخص المخضع للفحص يعاني من نقص في الحديد، بينما إذا كانت نتيجة الفحص تشير إلى مستوى أعلى من المستوى الطبيعي، فإن ذلك يشير إلى زيادة في مخزون الحديد بدرجة كبيرة في الجسم، وفي هذه المقالة سنعرض معلومات تفصيلية عن تحليل “الفيريتين .

أهمية وأسباب تحليل الفيريتين

توجد عدة أسباب يمكن للطبيب أن يرشدك إلى إجراء تحليل الفيريتين، ومن بين أهم هذه الأسباب:

يمكن استخدام تحليل فيريتين لتشخيص حالات معينة، مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والذي يحدث عندما يكون مستوى الهيموجلوبين في الدم منخفضا، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. كما يمكن للأطباء استخدام هذا التحليل لتشخيص بعض الحالات الأخرى مثل أمراض الكبد ومرض ستيل الذي يصيب الأشخاص البالغين .

– يتم متابعة أمراض معينة عندما يصاب الإنسان بأي من الأمراض التي تسبب ارتفاع مستوى الحديد بالجسم، مثل مرض ترسب الأصبغة الدموية. يمكن لتحليل ” الفيريتين ” مساعدة المتابعة المثلى لتلك الأمراض، ويساعد على تطور حالة المريض وتحديد العلاج المناسب لحالته بواسطة الطبيب .

نصائح للاستعداد لتحليل الفيريتين

إذا كان سيتم أخذ عينة من الدم لقياس مستوى `الفيريتين` فقط، فيمكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي للغاية قبل الاختبار، ولا يتطلب الاختبار الصيام على الإطلاق .

– في حال أخذ عينة دم منك لإجراء تحاليل إضافية إلى جانب الفيريتين، قد يتطلب منك الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة محددة قبل ذلك .

لا يوجد تأثيرات خاصة على الحوامل أو المرضعات أو كبار السن فيما يتعلق بإجراء تحليل فيريتين

تتم إجراء بعض التحليلات مع تحليل “الفيريتين” لأنها توضح مزيدًا من المعلومات حول كمية الحديد في جسم الإنسان، ومن أمثلة تلك التحليلات اختبار الحديد واختبار TIBC .

عند إجراء تحليل “الفيريتين”، سيأخذ أحد أفراد الرعاية الصحية عينة من الدم عن طريق إبرة يتم إدخالها في أي من الذراعين لتحليل مستوى الفيريتين في الدم .

إذا حدث نزيف حاد في المنطقة التي يتم سحب الدم منها، ينصح بوضع ثلجة على موضع النزيف، وستعود المنطقة إلى حالتها الطبيعية بعد ذلك .

نتائج اختبار الفيريتين

بعد إجراء التحليل، يتم إرساله إلى المعمل لفحص العينة، ومن ثم يتم استخراج نتيجة التحليل. قد تكون نتيجة التحليل تظهر نسبة طبيعية ومناسبة لمستوى الفيريتين في جسم الإنسان، أو قد تكون النتائج أقل أو أكثر من المعدل الطبيعي. سنوضح جميع نتائج اختبار الفيريتين بالتفصيل .

المعدل الطبيعي للفيريتين في الدم

بالنسبة للرجال، يكون المعدل الطبيعي للفيريتين من 20 إلى 500 نانوجرام لكل مليلتر  .
بالنسبة للنساء، فإن المعدل الطبيعي للفيريتين يتراوح بين 20 و200 نانوجرام لكل مليلتر، ويكون هذا المعدل الطبيعي أقل بكثير من المعدل الطبيعي للرجال .

يتراوح المعدل الطبيعي لفيريتين الأطفال بين 7 إلى 140 نانوجرام لكل مليلتر، وهو أقل بكثير من الأشخاص البالغين، وهذا أمر طبيعي .

الحصول على نسبة أقل من المعدل الطبيعي

عندما يكون هناك نسبة أقل من المعدل الطبيعي للفيريتين في الدم، فإن ذلك يشير إلى نقص في الحديد المخزون في جسم الإنسان، ويعتبر هذا شيئًا سيئًا يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان. لذلك، يقوم الطبيب بتحديد الأسباب التي أدت إلى نقص الفيريتين للشخص المخضع للفحص .

الحصول على نسبة أعلى من المعدل الطبيعي

إذا كانت نسبة الفيريتين في الفحص أعلى من المعدل الطبيعي، سيراجع الطبيب هذه النتائج بالتحليل مع نتائج اختبارات أخرى لتحديد الأسباب وراء زيادة الفيريتين بهذا الشكل، لأن تحليل `الفيريتين` وحده غير كاف لتحديد أسباب زيادة نسبة الفيريتين عن المعدل الطبيعي، وعادة ما يزيد مستوى الفيريتين في الدم بسبب إدمان الكحول واستهلاكه بكثرة، بالإضافة إلى بعض أمراض السرطان مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية وأمراض أخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى