صحة

ماسبب التهابات اسفل الابط ؟ ” ومتى تكون خطيرة

ما هي التهابات أسفل الابط

الإبط هي منطقة حساسة جداً حيث تضم أعصاب وأوعية دموية وعقد ليمفاوية لذلك ، ليس من غير المعروف الشعور بعدم الراحة والألم في منطقة أسفل الإبط ، فقد تختلف درجة هذا الألم من خفيف إلى شديد ، وعادة ما يكون السبب في ذلك حدوث عدوى أو التهاب أو تهيج ومع ذلك ، قد تشير الحالات الأكثر خطورة إلى حالات أو مضاعفات خطيرة.

التهاب الغدد العرقية في الإبط هو مرض جلدي نادر طويل المدى، يتميز بوجود نتوءات صغيرة ومؤلمة تحت الجلد في منطقة الإبط. يمكن أن يحدث هذا المرض في مناطق مختلفة مثل الفخذين وبين الأرداف وتحت الثدي. وبالمثل، يمكن أن تتسبب النتوءات المفتوحة في رائحة كريهة أو التهاب حاد في المنطقة. يكون التهاب الغدد العرقية تحت الإبط عرضة للظهور بعد سن البلوغ ويستمر لسنوات عديدة ويزداد سوءا مع مرور الوقت. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في إدارة الأعراض ومنع تكون كتل جديدة وتجنب حدوث مضاعفات مثل الندوب.

متى تصبح التهابات تحت الابط شئ خطير

قد تسبب العديد من الأسباب المحتملة ألمًا في منطقة أسفل الإبط. وعلى الرغم من أن العديد من الحالات يمكن أن تتحسن بشكل تلقائي، فإن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب التدخل الطبي أو حتى الجراحة، ومن أمثلة الحالات الخطيرة:

  • في حال لاحظت أي تشوهات في منطقة الإبط أو الصدر، يجب الاتصال بالرعاية الطبية بأسرع وقت ممكن. وحتى لو لم تشعري بوجود كتلة في الثدي، فقد يكون سرطان الثدي موجودًا ويعتمد خطة العلاج على نوع ومرحلة السرطان.
  • لا ينبغي تشخيص ألم الإبط بنفسك، خاصةً إذا كنت تشعر بالحمى أو تورم الغدد الليمفاوية، حيث يمكن أن تكون هذه علامات على وجود مرض خطير.

علاج التهابات أسفل الابط

يتألف العلاج من تسكين الألم وتقليل التهاب الغدد المصابة، وبما أنه لا يوجد علاج كامل لالتهاب أسفل الإبط، يمكن تقسيم العلاج إلى دوائي وجراحي وفقا لحالة المريض

  • المضادات الحيوية: يمكن للمضادات الحيوية العمل على تقليل الالتهاب وعلاجه ومنع تطور المرض.
  • استخدام الستيرويدات: تقلل الستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن من التهاب الغدد وتحسن الأعراض، ويمكن أن يسبب الاستخدام الطويل الأمد آثارا جانبية خطيرة.
  •  المسكنات: قد تساعد المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية على تخفيف الألم الناجم عن التهاب الجلد.
  • استخدام الهرمونات: أظهرت بعض الدراسات الصغيرة التي أجريت أن العلاج الهرموني يمكن أن يكون له نفس فعالية المضادات الحيوية في علاج القروح، ويمكن أيضا علاج التهاب تحت الإبط جراحيا، وفقا لشدة المرض وموقعه.

أسباب حدوث التهابات أسفل الإبط

لا يوجد سبب محدد للوذمة أو الالتهابات تحت الإبط، ولا يمكن للأطباء ربط هذا المرض أو الحالة بسوء النظافة أو أي نوع من العدوى، ولكن بعض الدراسات أظهرت أن العوامل الوراثية قد تلعب دورا في تكوين تلك الالتهابات، وكذلك تعزيز وظيفة الجهاز المناعي بسبب الالتهاب، ويبدأ المرض بالظهور بعد البلوغ مما يشير إلى ارتباط المرض بالعوامل الهرمونية وزيادة مستويات الهرمونات داخل الجسم، ويوجد بعض العوامل التي قد تزيد من خطر تعرض الشخص للإصابة بالتهابات تحت الإبط

  • رد فعل تحسسي

تعد مزيلات العرق والعطور والمستحضرات وجل الاستحمام من أشهر المهيجات الشائعة للجلد. وفي حال كانت بشرتك حساسة أو تعاني من مشاكل جلدية معروفة، فإن أي من هذه المنتجات يمكن أن يسبب رد فعل وألما، بالإضافة إلى أعراض أخرى متعلقة بتهيج الجلد ومسببات الحساسية

  • حدوث اشتعال أو حرارة.
  • إذا لاحظت احمرارًا في منطقة تحت الإبط.
  • حدوث تورم
  • الشعور بالدفء في تلك المنطقة.

إذا تسبب استخدام مستحضرات التجميل أو مزيل العرق في حدوث رد فعل تحسسي، فيجب التوقف عن استخدامها فوراً والتشاور مع الطبيب لتجنب الأعراض الخطيرة.

  • الحلاقة

قد تسبب الحلاقة غير السليمة أو النتائج السيئة ألما في منطقة تحت الإبط. وزيادة استخدام شفرات غير حادة أو متسخة يزيد من خطر الإصابة بالعدوى والتهاب بصيلات الشعر. ونتيجة لذلك، قد تظهر نتوءات صغيرة مؤلمة أو شعر نام تحت الجلد. ولتجنب هذا الإزعاج، استخدم دائما شفرة نظيفة وحادة عند الحلاقة، وتأكد أيضا من ترطيب البشرة لمنع الجفاف المفرط والتهيج.

  • حدوث عدوى

من المعروف أن الالتهابات الجلدية البكتيرية تحدث بسبب عدم الراحة في الإبطين، حيث تنمو البكتيريا في بيئة دافئة ورطبة، وينتج عن ذلك الإصابة بالتهيج والألم والتورم بسبب العدوى البكتيرية. ويمكن أيضا أن تحدث التهابات جلدية أخرى بسبب الفطريات أو مرض طبي مزمن يعرف بالتهاب الغدد العرقية.

يتسبب انسداد بصيلات الشعر والغدد الدهنية في التهاب تحت الإبط، وهذه الحالة عادة ما توصف بأنها شكل حاد من حب الشباب، ويحدث ذلك بشكل خاص في منطقة الإبط، وقد يقوم الجهاز المناعي بالرد بشكل مفرط على الالتهاب مما يؤدي إلى تكون ندبات سميكة والتهابات جلدية عميقة.

  • حدوث ما يسمي بهربس نطاقي

القوباء المنطقية هي عدوى فيروسية يسببها الفيروس النطاقي الحماقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. وتتمثل العلامات الأخرى لهذه العدوى في ظهور طفح جلدي مؤلم، عادة على الصدر والظهر وتحت الإبط

  • الشعور بوخز في المنطقة المصابة
  • زيادة الإحساس بحرقان أو حكة
  • ظهور بثور
  • الشعور بألم شديد قبل الطفح الجلدي

يتطلب العلاج تناول الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم لتحسين الأعراض وإبعاد الفيروس، وإذا لم يتحسن ألمك، فقد يصف لك الطبيب بعض المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف أعراض المنطقة المصابة.

  • حدوث تضخم الغدد الليمفاوية

لديك العديد من العقد اللمفاوية في جسمك، بما في ذلك المنطقة القريبة من الإبطين، والتي تحتوي عادة على عدد أكبر من العقد اللمفاوية. تساعد الخلايا الموجودة في الغدد اللمفاوية على مكافحة العدوى. إذا كنت تعاني من عدد كبير من الفيروسات أو البكتيريا في جسمك، فقد يحدث تورم في الغدد اللمفاوية والم شديد في الإبط.

  • حدوث سرطان الثدي

قد يكون سرطان الثدي هو السبب الذي يكمن وراء ألم الإبطين وفي مراحله المبكرة ، قد يكون لديك أعراض قليلة أو لا تظهر على الإطلاق ، فإذا انتشر السرطان خارج الثدي ، فقد يؤثر على الجهاز اللمفاوي وقد تلاحظ وجود كتلة صغيرة تحت ذراعك ، كما يمكن أن تسبب هذه الغدد الليمفاوية المتورمة الشعور بعدم الراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى