منوعات

كيفية حماية الملكية الفكرية

تشمل الملكية الفكرية (IP) فئة من الممتلكات غير الملموسة، وهي الإبداعات التي ينتجها عقل الإنسان، ويهدف قانون الملكية الفكرية إلى تشجيع إنشاء مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع الفكرية، ولتحقيق ذلك، يمنح القانون حقوق ملكية للأفراد والشركات على المعلومات والسلع الفكرية التي ينشئونها، عادة لفترة زمنية محدودة، مما يمنح حافزا اقتصاديا لإنشاء هذه المنتجات، حيث يمكن للناس الربح منها، ومن المتوقع أن تحفز هذه الحوافز الاقتصادية الابتكار وتساهم في التقدم التكنولوجي للبلدان، والذي يعتمد على مدى حماية المبتكرين .

جدول المحتويات

تعريف حماية الملكية الفكرية

حماية الملكية الفكرية تشمل حماية الاختراعات والأعمال الأدبية والفنية، وكذلك الرموز والأسماء والصور التي تم إنشاؤها بواسطة العقل. يمكنك تعلم كيفية حماية الملكية الفكرية الخاصة بك باستخدام براءات الاختراع والعلامات التجارية والأسرار التجارية وحقوق التأليف والنشر.

شرح لطرق حماية الملكية الفكرية

يحتاج رواد الأعمال وأصحاب الأعمال إلى فهم الأساسيات القانونية لحقوق الملكية الفكرية، من أجل حماية أفكارهم ومنع المنافسة غير العادلة. تشمل القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية العناصر التي تم إنشاؤها وتمنح فوائد اقتصادية. يجب أن يتعاونوا مع محامي متخصص في حقوق الملكية الفكرية للمساعدة في التخطيط للنجاح وحماية الأفكار والتصميمات والمفاهيم الأخرى. بناء على تكلفة ووقت استبدال وتعديل طلبات الملكية الفكرية ، عليك تحديد ما يجب حمايته عند الحديث عن حقوق الملكية الفكرية

يجب عليك تحديد أيٍ من أفكارك تندرج تحت مفهوم حماية الملكية الفكرية .
ينبغي حماية الملف بأسرع ما يمكن لتقليل فرصة فقدانه .
3- تحقيق البراءات الدولية بالإضافة إلى تلك المسجلة .
ينبغي التأكد من تخطيط وتنفيذ استراتيجية محددة عند بدء شركتك أو ابتكار شيء جديد .

أنواع الملكية الفكرية

هناك أربعة أنواع رئيسية لحماية الملكية الفكرية IP لعملك وهم :

1- براءات الاختراع

تمنح براءة الاختراع حقوق الملكية على الاختراع، مما يسمح لصاحب الاختراع بمنع الآخرين من صنعه أو بيعه أو استخدامه. وتسهم الاختراعات في نجاح العديد من الشركات، حيث تطور عمليات أو منتجات جديدة أو أفضل، وتوفر ميزة تنافسية في السوق. كما يمكنك الحصول على براءة اختراع من خلال تقديم طلب لمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة .

2- العلامات التجارية

العلامة التجارية هي أي كلمة أو عبارة أو رمز أو تصميم يميز مصدر المنتجات أو الخدمات لنشاط تجاري ما ويميزه عن منافسيه. يجب أن تكون العلامة التجارية مميزة لتحصل على حماية البراءة، وعلى سبيل المثال، فإن تصميم الـ”Swoosh” الخاص بـ Nike يميز أحذية Nike الرياضية .

3- الأسرار التجارية

السر التجاري هو صيغة أو عملية أو جهاز أو معلومات تجارية أخرى يحتفظ بها الشركات بشكل خاص لمنحها ميزة تجارية على منافسيها، ومن أمثلة الأسرار التجارية:

1- سر الخلطات.
2- قوائم العملاء .
3- نتائج الاستطلاع .
4- خوارزميات الكمبيوتر .

4- حقوق التأليف والنشر

يحمي حقوق التأليف والنشر للأعمال الأصلية، مثل الأعمال الأدبية والموسيقى والأعمال الدرامية والأعمال المخصصة للرقص والأعمال النحتية والمصورة والرسوم والتسجيلات الصوتية والأعمال الفنية والأعمال المعمارية وبرامج الكمبيوتر. ويملك حامل الحقوق الحصرية حق تعديل وتوزيع وتنفيذ وإنشاء وعرض ونسخ العمل. ولتأهيل العمل وفقا لقوانين حقوق التأليف والنشر، يجب إجراء التعديلات على العمل في وسط ملموس للتعبير، مثل الكلمات على قطعة من الورق أو الملاحظات الموسيقية المكتوبة على ورقة. ويحق لحامل الحقوق النشر من اللحظة التي يتم فيها إنشاء العمل، لذلك يكون التسجيل طوعيا .

مع ذلك، يمكن للأعمال المسجلة أن تحصل على تعويضات قانونية وأتعاب محام في حالة انتهاك حقوق الطبع والنشر، ولذلك يجب تسجيل عملك من خلال مكتب حقوق الطبع والنشر في موطنك، ويمكن تسجيل حقوق الطبع والنشر الخاصة بك عبر الإنترنت عن طريق تقديم طلب ودفع رسم بقيمة 35 دولارا وإرسال نسخة من عملك .

قانون حماية الملكية الفكرية في المملكة

هناك عدة مبادئ عامة مهمة لإدارة حقوق الملكية الفكرية بفعالية في المملكة، أولا، من المهم أن تكون لديك استراتيجية شاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك، ثانيا، قد يكون توافر ونطاق حماية حقوق الملكية الفكرية مختلفا في المملكة مقارنة بالولايات المتحدة، ثالثا، يجب تسجيل معظم الحقوق في المملكة وفقا للقوانين المحلية لتطبيقها، وعلى سبيل المثال، لن يحمي تسجيل العلامة التجارية أو براءة الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية حقوقك في المملكة، فالحماية من الاستخدام غير المصرح به لحقوق التأليف والنشر في المملكة تعتمد على قوانينها الوطنية والمعاهدات الدولية/الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، والتي تكون المملكة عضوا فيها .

في الآونة الأخيرة، اعتمدت المملكة قانون العلامات التجارية الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي في سبتمبر 2016، وهي عضو في قانون براءات الاختراع وقانون الجمارك لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي يساعد على تنسيق ممارسات الملكية الفكرية في المملكة والكويت وقطر وعمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة. يتم منح تسجيل براءة الاختراع في أول ملف في المملكة، وكذلك تسجيل العلامات التجارية على أساس أول ملف. لذلك، يجب التفكير في كيفية الحصول على حماية لبراءة الاختراع والعلامات التجارية قبل تقديم منتجاتك أو خدماتك إلى سوق المملكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى