مال واعمال

كيفية التعامل مع المدير الفاشل

يمكن للمدير الفاشل أو الغير مهني أن يخلق لديك الرغبة في تجنب الذهاب إلى العمل يوميا، ويخلق داخلك شعورا غير مستقر، ويؤثر سلبا على إنتاجيتك في العمل. يمكن أن تظهر علامات فشل المدير في شكل إبداء تعليقات غير لائقة أو سلوك سيء تجاه الموظفين والعمال، أو في شكل نقد مرتفع الصوت أو سوء معاملة لفظية للموظفين. قد يكون من الصعب التعامل مع سلوك غير مهني، ولكن يمكن أن تساعد معالجة هذه المشكلة على تخفيف حدة بيئة العمل التي يخلقها بفشله وغياب مهنيته.

جدول المحتويات

وصف المدير الفاشل

  • تحديد و دراسة قوانين ومعايير جهة العمل: لكل شركة معايير سلوكية خاصة بها يجب على الموظفين اتباعها، ولكن هناك بعض المبادئ العامة التي تنطبق على الجميع. قبل اتهام مديرك بسلوك غير احترافي، ينبغي قراءة معايير السلوك للشركة لتحديد الموقف. فقد يكون المدير الفاشل مصدرا لعدة تصرفات خاطئة مثل: سرقة أسرار الشركة، والتسلط، والاحتيال، والتخريب، والألفاظ النابية، والتحرش الجنسي، والضوضاء والصراخ الشديد، والتعليقات السلبية التي قد تؤثر على مكان العمل، وعدم احترام الآخرين وأغراضهم الشخصية.
  • الاخذ باعتبارات أخرى: عندما يتصرف المدير في العمل بشكل يتعارض مع اهتماماتك الشخصية، فهذا لا يعني بالضرورة أن هذا السلوك غير احترافي من جانب الشركة. فقد يكون المدير أنانيا، أو متغطرسا، أو يفتقر إلى التفهم، ولكن هذا لا يعني أنه غير محترف أو أنه لا يؤدي دوره الوظيفي كما يجب بناء على تعليمات الرؤساء.
  • معرفة الأسباب وراء سلوك هذا المدير: يمكن أن يكون سلوك المدير ناتجا عن أسباب مختلفة، على سبيل المثال، إذا شعر بعدم اللائقة لأنه لا يمتلك المهارات المناسبة لهذا المنصب، فقد يتسبب سلوكه في ذلك بسبب انعدام الثقة. ويمكن أن تشمل الأسباب الأخرى ضعف التواصل أو مشاكل في الحياة الشخصية أو مشكلات نفسية أخرى أو عوامل بيئية أو متطلبات عمل مرهقة.
  • تحديد كيفية التعامل مع السلوك غير المهني للمدير: حدد درجة خطورة المشكلة وفقا لقول المثل المشهور `اختر معاركك بعناية`. على سبيل المثال، إذا كان مديرك ينتهك سياسات الشركة أو إذا كان سلوكه يؤثر سلبا على إنتاجيتك، يجب عليك معالجة الأمر فورا. ولكن إذا كانت المشكلة بسيطة ويمكن تجاهلها، حاول تجاهلها قدر الإمكان.

أساليب التعامل مع المدير الفاشل

  • التأقلم مع طبيعة المدير وطبيعية العمل: إذا كانت لديك مشكلة مع مديرك بسبب شخصيته، يمكنك تجربة استراتيجيات مختلفة للتكيف. على سبيل المثال، يمكنك أن تلعب اللعبة عن طريق الابتسام والامتنان له. يجب عليك الحفاظ على موقف إيجابي، وتقبل المهام الصعبة وتعامل معها باحترام، حتى إذا لم تكن تحبه. تأكد من القيام بكل ما هو مطلوب منك. يجب عليك تكوين علاقات مع المديرين والموظفين في الأقسام الأخرى. يجب عليك التعرف على الموظفين الأساسيين والمشاركة في المناقشات معهم من حين لآخر، والمشاركة في برامج الشركة مثل التواصل مع المجتمع والبقاء مرئيا وتوسيع دائرتك. يمكن أن تمنحك هذه الاتصالات التوجيه وحتى مرجعا مهنيا. وأثناء التواصل مع الآخرين في الشركة، يجب عليك التحلي بالأمانة والتزام الصدق وعدم الشائعات حول مديرك في العمل، وعليك توثيق عملك بما في ذلك التعليمات التي أعطيتها، في حالة محاولة إلقاء اللوم عليك على الأخطاء التي ارتكبتها أو لعدم تقدير عملك يجب أن يكون لديك دليل يثبت موقفك .
  • المناقشة واتخاذ الاجراء اللازم: إذا قام مديرك بانتهاك معايير الشركة، يمكنك مناقشة المشكلة معه أو إبلاغ الأمر إلى إدارة الموارد البشرية أو البحث عن فرصة عمل في مكان آخر. إذا تحملت سلوك رئيسك السلبي، قد تجد نفسك تتنازل باستمرار، لذا يجب أن تحترم نفسك وقد يؤدي ذلك إلى تغيير سلوكه إذا أدرك أنه لا يستطيع أن يجبرك على الطاعة. بناء على شدة أفعاله، يمكنك محاولة التحدث معه بلباقة، ولكن إذا كان مهووسا بالسيطرة أو متعجرفا فقد يمكنك جذب انتباهه إلى سلوكه. يجب الإبلاغ عن بعض السلوكيات فورا، مثل الإساءة أو التسلط، لذا قم بتوثيق جميع سلوكياته غير المهنية، بما في ذلك التواريخ والأوقات، حيث ستحتاج إلى إثبات أنه تصرف بهذه الطريقة، وبناء على نتائج الإبلاغ أو المحادثة معه، قرر ما إذا كنت بحاجة إلى البحث عن فرصة عمل في مكان آخر.

تفادي الاحتكاك بالمدير الغير مهني

  • لديك كل الحق في وضع الحدود في تعاملاتكم: حتى عندما يكون الشخص الذي يسبب المشكلة هو مديرك في العمل، ويمتلك سلطة على عملك ودخلك وكيانك الوظيفي، يمكن لوضع الحدود أن يساعد على التعامل مع الموقف. في حالة انتشار المدير للشائعات عن الموظفين الآخرين، يجب تجنب المشاركة في ذلك ومغادرة المكان. بذلك تضعين حدودا لتعبري عن عدم موافقتك على هذا السلوك غير المهني. على سبيل المثال، إذا حاول رئيسك أن يكون صديقا أكثر مما ينبغي، يمكنك وضع حدود عن طريق عدم قبول طلباته التي تتعدى نطاق العمل. لا تحتاجين إلى شرح منطقك إذا لم تكوني موافقة على ذلك.
  • التحدث بطريقة احترافية ولكن حازمة: يمكنك أيضا إخبار رئيسك أنك تضع حدودا في حال طلب منك القيام بشيء غير أخلاقي من أجل نجاح الشركة، ويمكنك إعلامه بأنك غير مستعد للتنازل عن معاييرك الأخلاقية الخاصة بك؛ وبذلك يمكنك أن تجعله يعرف موقفك ومبادئك وربما يدرك أن طلبه غير ملائم.
  • طلب في تحديد اجتماع خاص مع مديرك لمناقشة مشاكلك: حاول أن تبقي مشاعرك خارج المحادثة وتركز بدلا من ذلك على الحقائق. تجنب الاتهامات واستخدم عبارات تبدأ بـ `أنا` بدلا من `أنت`. بدلا من قول `أنت متساهل جدا ولا يتم إنجاز أي شيء`، يمكنك القول `أشعر بأن الأجواء في المكتب غير ملائمة للعمل بسبب نقص القواعد وبعض الأشخاص يستغلون هذا التساهل والعمل لا يتم في الوقت المحدد`. أخبره بأنك لا تحاول أن تعلمه كيفية القيام بعمله، ولكنك تريد أن توضح له الوضع وكيف يؤثر ذلك على الإنتاجية.

طرق تحسين بيئة العمل

  • يجب أن يتم توثيق الحالة والاحداث فيما بينك وبين المدير: عندما يتجاوز مديرك حدوده من كونه خطأ غير مناسب إلى خطأ مسيء، يجب عليك توثيق كل ما حدث. يمكن أن تحميك هذه الوثائق إذا هددك المدير بطردك بعد تصعيد المشكلة. اكتب تاريخا ووقتا لكل حادثة وأضف تفاصيل حول ما حدث، إذا كانت هناك رسائل بريد إلكتروني أو بريد صوتي غير احترافي تدعم شكواك، فاحتفظ بها أيضا.
  • طلب مساعدة خاريجية: في بعض مكانات العمل، الذهاب لرئيسك المباشر أو لإدارة الموارد البشرية لا يكون مجدا. على الرغم من أن شكواك يجب أن تظل سرية، إلا أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم مشاركة المعلومات ذات الصلة مع رئيسك في العمل، وإذا كان المدير فاشلا، فقد تزداد سوءا الأمور بالنسبة لك، أو قد يحاول التخلص منك. إذا كنت قلقا بشأن تصعيد الموقف، ففكر في طلب مساعدة محام توظيف لتقديم النصيحة لك قبل المتابعة. الصعود في سلسلة القيادة موضوع حساس، وقد تدعم بعض الشركات هذا الخيار ولا ترى أي مشكلة في أن يتحدث الموظف مع مسؤول عن مديره، بينما قد تراهن الشركات الأخرى على أن هذه الممارسة خاطئة، لا سيما إذا لم يكن لديك علاقة عمل مع المدير الأعلى في الرتبة. إذا اكتشف مديرك أنك قد تصعد في السلسلة الإدارية بدون استشارته، فقد يكون مستاء، خاصة إذا لم تحاول التحدث معه أولا. إذا ذهبت إلى قسم الموارد البشرية، فخذ معك وثائقك لدعم شكواك الرسمية، وحاول أن تجعل الاجتماع احترافيا. وقد يكون من الصعب التحكم في مشاعرك عند التعامل مع هذا الموقف الصعب، لكن البقاء موضوعيا وواقعيا قدر الإمكان يساعد الموقف على التوصل إلى حل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى