حيوانات

كيفية الاعتناء بصغار الحمام و تغذيتهم

يُعتبر الحمام من الطيور الأكثر شهرة والتي يهتم بها الإنسان منذ الصغر، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للحمام وتُقدر بنحو 49 نوعًا، ويستخدمها الإنسان لأغراض مختلفة، فمنها ما يستخدم للزينة ومنها ما يستخدم للأكل ومنها ما يستخدم لتدريب الحمام .

نبذة عن تربية الحمام :
لقد اشتهرت تربية الحمام منذ زمن قديم الزمان ، ويُعتبر الحمام من أكثر أنواع الطيور قُدرة على التحمل ، حيث يستطيع تحمل الظروف الجوية المختلفة ، ويتميز أيضاً ببساطة وسهولة تربيته ، ويستطيع الحمام أن ينتشر في مختلف المناطق سواء كانت هذه المناطق ريفية أم حضرية ، كما يُعتبر من أنوع الغذاء المُفضل عند الإنسان ، ولا يمثل أي عبء بالنسبة للذين يقتنوها .

كيفية إطعام زغاليل الحمام :
هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتغذية زغاليل الحمام، من بينها استخدام الإبر أو السيرنج، حيث يتم قص الجزء الأمامي من الإبرة وتثبيت الطرف المدبب منها، وعليها تغذية الحمام، علمًابأن حجم الإبرة يختلف حسب عمر الحمام .

يتم ملء السيرينج بمزيج الطعام الذي سيتم تقديمه للحمام، مع الحرص الشديد على عدم تسرب الهواء إلى المزيج، ويفضل أن يحتوي المزيج على الحبوب، ولكن بعد 14 يومًا من العمر، يتم تغذية الزغلول بطعام آخر .

بعد ذلك يتم فتح السيرينج التى تم قطعها ، وذلك يكون باستخدام قطعه من القماش النظيف ، ثم يتم تثبيتها بوضع حبل من المطاط حول فوهة الفتحه ، ثم يتم عمل ثقب يكفى لادخال منقار الزغلول بداخله ، وبعد ذلك يتم وضع منقار الزغلول داخل ثقب القماش ، مع مراعاة أنه يجب تدفئه الخليط الذي تم إعداده بوضع الحقنه بما فيها من خليط أسفل مياه دافئة مُتدفقة من صنبور .

ولا يفضل وضع الخليط وهو بارد حتى يتشابه تماماً مع طريقة اطعام الابوين للزغلول ، نظراً لان الخليط الذى يقومون بإطعامه لأبنائهم يكون دافئ ، وفي هذه الحالة بمجرد أن يضع الزغلول منقاره بداخل الثقب سيبدأ بالتهام الخليط ، ثم يتم دفع المخلوط برفق من نهاية الإبره لكي يتم تعويض القدر الذي يقوم الزغلول بتناوله ، ويجب الحرص أن لا يتم دفع المحتويات بقوة في فم الزغلول لأن كثرة كميات الأكل التي تدخل حوصلته قد تؤدي إلى اختناقه .

يتم التحقق من ملء الحوصلة بالزغلول، ثم يتم التحقق من نعومة الخليط الذي ابتلعه الطائر من خلال الشعور بحوصلته، وإذا تم اكتشاف أنه بحاجة إلى مساعدة في الهضم، مثلاً إذا كان الطعام غير ناعم، يتم إضافة الماء بشكل مستمر حتى يتم الهضم .

عندما ينتهي الزغلول من تناول الطعام، يجب تنظيف ريشه بعدما يتسخ ببقايا الطعام، ويتم تنظيف الطعام الذي يتساقط على الريش، ثم تعقيم وغسيل معدات إطعام الزغلول بعد كل استخدام .

نصائح أخرى بشأن الزغاليل :
يجب نقل صغار الحمام حديثي الفقس إلى أبوين آخرين عند وفاة أو ضعف الأبوين الأصليين، مع مراعاة تقرب أعمار الصغار من أعمار الأبوين الأصليين وضمان قبول الأبوين لهما. يجب أيضا الاهتمام بصحتهم ورعايتهم. ينبغي عزل الحمام الكبير عن الصغير، لأن الكبير قد يأكل طعام الصغير ويضعفه. بعد التأكد من تغذية الصغير، يتم إعادة وضع الحمام الكبير لتغذيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى