ادب

كتاب المعجم الوسيط

تعد اللغة العربية من أصعب اللغات في العالم نظرا للقواعد النحوية والبلاغية الواردة فيها، ويمكن أن يشعر الكثيرون بالحيرة في معاني بعض الكلمات التي لها أكثر من معنى، ولذلك يستخدمون كتاب المعجم الوسيط للبحث عنها، وسوف نشرح لكم تفاصيل أكثر حول الكتاب وكيفية البحث فيه.

كتاب المعجم الوسيط

المعجم الوسيط هو معجم عربي صادر عن مجمع اللغة العربية في القاهرة، ويحتوي على جزء واحد، وقد تم نشر الطبعة الخامسة منه في عام 2011.

يُعتبر كتاب المعجم الوسيط أحد الأدوات الرئيسية التي يعتمد عليها القارئ، نظرًا لأنه يتميز بأسلوب واضح ومباشر في تقديم المعلومات التي يحتاجها القارئ.

تم وضع هذا المعجم بعد الرجوع إلى المصطلحات الحضارية الجديدة التي تم الموافقة عليها من قبل مجلس المجمع ومؤتمره. يشمل كتاب المعجم الوسيط مصطلحات جديدة في مختلف العلوم والفنون، ويتضمن أيضًا تعريفات دقيقة للمصطلحات العلمية.

يتميز كتاب المعجم الوسيط بالعديد من المميزات والخصائص، وذلك بسبب اهتمامه بتجنب الألفاظ الوحشية أو الجافية، والتي لم يعد الاستعمال يحتاجها.

قام كتاب المعجم الوسيط بتجاهل بعض المرادفات التي تنشأ بسبب اختلاف اللهجات، وتم التركيز على توضيح المعاني والأشكال السهلة المألوفة للكلمات، وبالتالي، عندما يستخدم الطالب هذا الكتاب، يشعر بأنه وجد كل ما يبحث عنه بسهولة تامة.

استعان هذا الكتاب في شرح ألفاظ هذا المعجم بالنصوص والمعاجم التي يعتمد عليها.

تم استشهاد كل المعاني الموجودة في هذا الكتاب بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأمثال العربية والتراكيب البلاغية التي عرف بها فصحاء الكتاب والشعراء.

– كتاب المعجم الوسيط، نشر في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

يتألف كتاب المعجم الوسيط من مؤلفين هم (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار).

يعد المعجم الوسيط من أكبر المعاجم العربية التي تم إصدارها من قبل مجمع اللغة العربية في القاهرة، وتتألف طبعته الثالثة عام 1998 من جزأين يضمان 1900 صفحة.

طريقة البحث في كتاب المعجم الوسيط 

– يتم البحث في كتاب المعجم الوسيط من خلال الحرف الأول من الكلمة التي نرغب في معرفة معناها، ويتم إعادة الكلمة إلى فعلها المجرد.

يتم إزالة حروف المضارعة الزائدة من الكلمة، مثل حرف الياء أو التاء، بعد ذلك يتم الحصول على أصل الفعل، مثل كلمة `انتباه` تكون `ينتبه`، ثم يتم تشكيل الفعل بعد ذلك (نبه)

نبدأ البحث عن الكلمة في باب النون، ثم نفصلها بالباء ثم الهاء.

يمكننا العثور على جميع المعاني المتعلقة بهذه الكلمة بكل سهولة ووضوح.

طريقة أخرى للبحث في كتاب المعجم الوسيط 

يمكن البحث عن معنى الكلمة من خلال الحرف الأخير فيها، على سبيل المثال، للبحث عن معنى كلمة `يدرس`، نقوم بإزالة الحرف الزائد في الفعل المضارع ليصبح `درس`.

يتم البحث في المعجم الوسيط في فصل الدال من أجل الوصول إلى المعنى المطلوب.

طريقة البحث لو كانت مضعفة

– فك التضعيف.

– ابحث عن الكلمة في المعجم، مثال: كيف يمكن البحث عن كلمة `مَدَّ`؟ الإجابة هي: فك التضعيف عن الدال تصبح `مدد`.

يمكن العثور عليها في الفصل (الميم)، الفصل (الدال)، وأخيرًا (الدال).

مثال آخر

– البحث عن مفردات إضافية وحرف علة في الوسط.

حول الكلمة إلى الفعل المضارع لمعرفة أصل الألف.

– ابحث عن الكلمة في المعجم، مثال: تتألف كلمة `عاد` من ثلاثة أحرف: الألف والواو والدال. وعند تحويلها للفعل المضارع `يعود`، يتم البحث عنها في باب العين وفصل الواو وأخيرًا الدال.

معلومات هامة عن طريقة البحث في كتاب المعجم الوسيط 

يجب أن يكون الباحث على دراية بهذه المعلومات قبل البدء في البحث في كتاب المعجم الوسيط، وتتضمن هذه المعلومات ما يلي:

يتم تجريد الكلمة المراد معرفة معناها من أي إضافات مثل التنوين أو زيادات الفعل المضارع أو فعل الأمر أو أي شيء آخر، حتى نعود إلى جذر الكلمة.

إذا احتوت الكلمة على حرف مضعف مثل كلمة نفكك، فإن التضعيف المتضمن لفعلها المجرد يكون مثالاً على الفعل الثلاثي يحلُ، وفك التضعيف يكون (حلل أو ح ل ل).

– إذا وقع في وسط أو آخر الكلمة حرف ألف، مثال: لتحويل الفعل من الماضي إلى المضارع، يجب أن ننزع حروف المضارعة المضافة، والتي تجمع في كلمة (نأتي)، ومن ثم نستخدم الفعل المضارع، فعلى سبيل المثال، قام يقوم، ودعا يدعو.

إذا كانت الكلمة في صيغة الجمع أو المثنى، ينبغي أن يتم تحويلها إلى صيغتها الأصلية وفعلها الثلاثي، مثال: صادقان (مثنى)، الفعل الأصلي: صدق، علماء (جمع)، الفعل الأصلي: علم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى