الخليج العربي

قانون التقاعد الجديد لـ 2017 في الكويت

طالب بعض النواب في الكويت بخفض سن التقاعد للمرأة والرجل على حد سواء، دون إلحاق الخضوع إلى القيود والشروط المفروضة على النص الأساسي للقانون رقم 61 لسنة 1976. وقد طالب النائب عسكر العنزي بذلك، إذ قدم في 30 يناير الماضي اقتراحا لتعديل المادة 17 من القانون، بهدف العودة إلى أصل القانون كما صدر للمرة الأولى، وإلغاء جميع التعديلات التي جرت عليه على مر السنين، والتي أدخلت على بندين 5 و 6، بحيث وضعت قيودا على التقاعد المبكر للرجل والمرأة، وأشار اقتراح النائب عسكر العنزي إلى أن يكون تقاعد المرأة بعد 15 عاما من الخدمة، والرجل عند بلوغه سن الخمسين وباشتراكه في خدمة التأمين لمدة 15 سنة .

نص القانون المقترح
المادة الأولى
يتم تغيير نص البند رقم 5 في المادة 17 من القانون رقم 61 لعام 1976 على النحو التالي: انتهاء خدمة المؤمن عليها بطريقة غير متعارضة مع البنود الأخرى، إذا كانت مدة اشتراكها في هذا التأمين لا تقل عن 15 سنة، بغض النظر عن عمرها الحالي، وبالتالي فإن هذا يعني عدم تخفيض معاشها وفقا للمادة 20 من القانون نفسه، ويجب أن يتم دفع ما يستحقه من الخزانة العامة وفقا لهذا البند، وذلك وفقا للمادة 81 من نفس القانون .

المادة الثانية
يتم استبدال نص البند رقم 6 من المادة 17 من قانون رقم 61 لسنة 1976 كما يلي ” انتهاء خدمة المؤمن عليه بصورة لا تتعارض مع البنود الأخرى في القانون، وذلك عندما تكون مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 15 سنة وكان قد بلغ سن الخمسين، فإذا لم يكن وصل بعد لسن الخمسين عند انتهاء الخدمة، فإن استحقاقه للمعاش لا يجب إلا أن تكون مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 20 سنة ” .

المادة الثالثة
يتم إلغاء أي قرار سابق يتعارض مع هذا القانون .

المادة الرابعة
مسؤول كل من رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مجال اختصاصه، عن تنفيذ هذا القانون والعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

نص القانون الأصلي : المادة 17 من القانون رقم 61 لعام 1976
يستحق المعاش التقاعدي في الحالات الآتية :

1- انتهاء خدمة المؤمن عليه نتيجة الوفاة أو العجز الكامل أو وقوع أي منهما خلال فترة لا تتجاوز سنتين من تاريخ انتهاء الخدمة، وبشرط ألا يكون خاضعا لأحكام الباب الخامس من هذا القانون، وفي حالة استحقاق المعاش التقاعدي بعد انتهاء الخدمة، يتم خصم المبلغ الذي تم صرفه كمكافأة تقاعد من المؤمن عليه، والتي تم استحقاقها عند انتهاء الخدمة، بنسبة 10% شهريا من المعاش التقاعدي، ويتم خصم هذا المبلغ من المعاش الأصلي قبل توزيعه على المستحقين في حالة الوفاة .

انتهاء خدمة الموظف في القطاع الحكومي أو الشركات المملوكة للدولة بسبب نفاد الإجازة المرضية أو عدم اللياقة الصحية للعمل، ويمكن للوزير، بعد موافقة مجلس الإدارة، اتخاذ قرار بذلك .

ينتهي تأمين المؤمن عليه إذا كانت حياته معرضة للخطر إذا استمر في العمل، وقد كان مدة اشتراكه في التأمين على الأقل عشر سنوات، ويتم ذلك بشرط أن يكون قرار اللجنة الطبية قد صدر مسبقًا قبل انتهاء فترة الخدمة .

4- انتهاء خدمة المؤمن عليه بسبب العزل بقرار من مجلس الوزراء، ويحسب معاش التقاعد في الأحوال المنصوص عليها في البنود السابقة، على أساس مدة الاشتراك المحسوبة في هذا التأمين، أو خمس عشرة سنة أيهما أكبر، وتضاف إلى مدة الاشتراك المحسوبة في التأمين في حالة انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز الكامل المدة الباقية، حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين فرضا، كما تضاف هذه المدة في الحالات المنصوص عليها في البندين 2 و 3، إذا ثبت أن المؤمن عليه قد أصبح عاجزا عن الكسب في تاريخ انتهاء الخدمة .

يتحدث البيان عن انتهاء خدمة التأمين الصحي للمؤمن عليها المتزوجة والمطلقة والأرملة لأسباب غير المنصوص عليها في البنود السابقة، وذلك إذا كان لدى أي منهن أولاد وبلغت مدة اشتراكهن في التأمين خمسة عشر عامًا .

ينتهي اشتراك المؤمَّن عليه لأسباب غير منصوص عليها في البنود السابقة، عندما يصل إلى سن الخمسين وقد بلغت مدة اشتراكه في هذا التأمين على الأقل خمسة عشر عامًا، أو عشرون عامًا قبل ذلك .

اقتراح خفض سن التقاعد في مارس 2017
وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية على تعديل قانون خفض سن التقاعد إلى 45 سنة للنساء، مع خفض سنوات الخدمة الفعلية إلى 20 عامًا، وخفض سن التقاعد للرجال إلى 50 سنة، مع خفض سنوات الخدمة الفعلية إلى 25 عامًا .

سيتم الإعلان النهائي عن قانون خفض سن التقاعد في وقت لاحق
تم تحديد جلسة لمناقشة تقرير اللجنة المالية في البرلمان حول تعديل قانون تخفيض سن التقاعد، وسيتم ذلك في الرابع عشر من نوفمبر الحالي، وفقًا لما أعلنه النائب علي الدقباسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى