الوقاية الصحية

فوائد عسل مانوكا

يستخدم البشر للعسل لمذاقه ولفوائده الصحية . حاليا ، تمارس الزراعة التجارية في اعداد كميات كبيرة من العسل من قبل النحالين لما له من شعبية كبيرة . الجودة والفوائد الصحية من العسل تختلف اختلافا كبيرا بسبب الاختلافات في مجموعة متنوعة من نحل العسل ، بالإضافة إلى طريقتهم في جمع العسل ، والأنواع من الزهور التي تتغذى عليها . لذلك ليس كل العسل يمتلك نفس الصفات – بعضها قد يكون أكثر فعالية عن غيرها .

المانوكا هو نوع من الأشجار المزهرة الموجودة في نيوزيلندا وأستراليا، ويعرف علميا باسم Leptospermum scoparium. وبالتالي، ينتج العسل المانوكا بشكل رئيسي في نيوزيلندا وأستراليا. ويعتقد أن العسل المانوكا له العديد من الفوائد الصحية ويتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا القوية. ويتم زراعة العسل المانوكا فقط عن طريق نحل العسل الأوروبي أو نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور المانوكا. ويتم تحديد نحل العسل علميا بأنه من نوع أنواع mellifera من نحل العسل .

يتميز عسل مانوكا بخصائص غريبة، حيث يتميز بلون بني داكن ولزجة شديدة، ويتميز بنكهة قوية، ويستخدم عادة كوسيلة علاجية للحروق السطحية .

تم الإبلاغ عن فوائد صحية محتملة لعسل مانوكا في علاج قرحة الساق لدى مرضى السكري، وتشير بعض الدراسات العلمية إلى فعالية عسل مانوكا في علاج قرحة الساق، ويُعتقد أن عسل مانوكا يساعد في إصلاح الخلايا التالفة بسبب العدوى .

عسل مانوكا ، يمتلك فوائد صحية مضادة للجراثيم القوية نظرا لمحتواه العالي على methyglyoxal . كما ان بها العنصر النشط لعسل مانوكا وهو بيروكسيد الهيدروجين . مع التركيز الأعلى من methyglyoxal في العسل ليثير العامل في مانوكا والفريد من نوعه مع اختلاف انواع ومستويات العسل الأخرى .

يمكن استخدام عسل مانوكا لتخفيف تورم اللثة، حيث يتم تطبيقه على اللثة كعجينة لمدة أربع إلى خمس دقائق. يتميز عسل مانوكا بعدم ارتباطه بمقاومة البكتيريا مقارنة بالمضادات الحيوية .

اعترفت إدارة الأغذية والعقاقير بالفوائد الصحية لعسل مانوكا ووافقت على استخدامه لتسريع عملية الشفاء .
يتم استخدام عسل مانوكا للحد من الكولسترول وإدارة مرض السكري وعلاج التهابات الجيوب الأنفية، وتستخدم بعض الأشخاص عسل مانوكا للوقاية والعلاج من السرطان أيضًا .

علاوةً على جميع الفوائد الصحية، يجب على الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استخدام عسل المانوكا، لأنه قد يسبب الحساسية .

مكونات عسل مانوكا
يتكون عسل مانوكا من بيروكسيد الهيدروجين، وغالبًا ما يكون جودته معظمها من المضادات الحيوية، ولكن هناك بعض أنواع العسل، بما في ذلك عسل مانوكا، الذي يحتوي أيضًا على صفات مضادة للجراثيم في مكوناته .

المكوِّن المضاد للجراثيم الرئيسي في عسل مانوكا هو الميثيلغليوكسال، وهو مركب موجود في معظم أنواع العسل، ولكن عادة بكميات قليلة .

في عسل مانوكا، يتم الحصول على مستوى MG من خلال تحويل مركب آخر يسمى ثنائي هيدروكسي أسيتون، والذي يتواجد بتركيزات عالية في رحيق زهور مانوكا .

فوائد عسل مانوكا
الاستخدام الطبي الرئيسي لعسل مانوكا هو على الجروح في الرأس، والذي يُستخدم عادةً لعلاج الجروح الطفيفة والحروق، بالإضافة إلى فوائد أخرى مثل:
• منع وعلاج السرطان
• الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم
• الحد من الالتهابات الجهازية
• علاج مرض السكري
• يستخدم لعلاج التهابات العين والأذن والجيوب الأنفية
• علاج مشاكل الجهاز الهضمي
تتعلق الأدلة حول فعالية العسل المانوكا في هذه الحالات بالتحديد إذا كان فعالًا أم لا .
يُستخدم العسل بشكلٍ عام في علاج الجروح بسبب خصائصه الطبية ويتم تعقيمه بشكلٍ خاص، ولذلك لا يجب اعتبار جرة العسل مانوكا جزءًا من إسعافات الطوارئ، ويجب علاج الجروح والإصابات بواسطة أخصائي الرعاية الصحية .

الآثار الجانبية المحتملة لعسل مانوكا
الآثار الجانبية المحتملة لعسل مانوكا هي:
• يحدث رد الفعل التحسسي، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه لدغات النحل
• هناك خطر حدوث زيادة في نسبة السكر في الدم
• يمكن أن يتفاعل بعض العلاج الالكيميائي للمخدرات معه

دراسات وابحاث
تشير الدراسات الحديثة إلى أن عسل مانوكا يتميز بفاعلية أكبر في استخدامه لعلاج جروح الرأس والساق، كما أنه فعال في مكافحة العدوى وتعزيز الشفاء .

على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن العسل المانوكا يساعد في شفاء القرحة، إلا أن هناك مخاوف من أنه يمكن أن يؤخر الشفاء عند الأشخاص الذين يعانون من قرحة مرتبطة بمرض السكري .

تشير قاعدة بيانات الأدوية الطبيعية الشاملة إلى أن العسل قد يكون فعالًا فيعلاج الحروق والجروح، ومع ذلك، فإن ضمادات العسل لا تزيد من فعالية شفاء القرحة في الساق خلال 12 أسبوعًا .

وتشير آخر دراسة أجريت مؤخرا أن عسل مانوكا قد يكون فعالا في الوقاية من التهاب اللثة وأمراض اللثة الأخرى عن طريق الحد من تراكم الترسبات . وفي عام 2010 ، وافقت لجنة التوجيه العلمي للمعهد الوطني للسرطان اقتراح لاستخدام عسل مانوكا للحد من التهاب في المريء المرتبطة العلاج الكيميائي .

يحتوي العسل على مضادات حيوية، ويمكن أن يكون له فوائد أخرى، ولكنه لا يسبب تطوّر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تعرف باسم “الجراثيم”، التي تتطلب مضادات حيوية خاصة للتعامل معها .

لم يتم العثور على أي دراسات تثبت فعالية عسل المانوكا في علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم أو تحقيق التوازن في البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي حتى الآن .

هناك أيضًا دراسة تبحث في تأثير عسل مانوكا على السرطان والسكري والعدوى الفطرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى