الام والطفل

فوائد اليوغا قبل الولادة

تعد اليوغا قبل الولادة واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك، فضلا عن حجم طفلك المتزايد، ولكن من المهم أن نقوم بممارسة اليوغا الصحيحة، سواء كان ذلك بالذهاب إلى تدريبات اليوغا، أو العثور على قرص فيديو تعليمي، وذلك لتطوير الممارسة في المنزل.

أهم فوائد ممارسة اليوغا أثناء الحمل :
تعد اليوغا واحدة من أكثر العوامل الصحية الهامة للحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتوفر الكثير من الفوائد الصحيةوالنفسية، ومن بين هذه الفوائد الهامة:

1- القدرة على التحمل والقوة :
يتم نمو الطفل داخل جسم الأم ويحتاج إلى مزيد من الطاقة والقوة لتحمل الوزن، وتساعد التمارين اليوغا في تعزيز عضلات الوركين والظهر والكتفين.

2- التوازن الصحي للأم والجنين :
التوازن لدينا هو التحدي جسديا كما ينمو الجنين داخل جسم أمه وبهذا يتم استنزاف المشاعر الإيجابية والقدرات الجسدية بسبب الزيادات في البروجستيرون والاستروجين، ونحن في محاولة للتركيز على تلك العقد والتنفس من خلال اليوغا نكون قادرون على صقل التوازن جسديا وعاطفيا.

3- تقليل التوتر في أسفل الظهر والفخذين والصدر والرقبة والكتفين :

مع نمو الطفل وزيادة الإجهاد على العضلات المحددة في جسمنا، يميل الظهر إلى الانحناء الخلفي أكثر في منطقة الأسفل بسبب زيادة حجم البطن، ويتم تشديد الفخذين بسبب الضغط الزائد الناتج عن وزن الطفل في البطن بالإضافة إلى زيادة الحجم في منطقة الصدر.

4- اليوغا تعمل على تهدئة الجهاز العصبي :
يستريح الجهاز العصبي لدى الأم وتشعر بالاسترخاء من خلال التنفس العميق، وعندها يعمل الهضم لديها بشكل صحيح وتنام بشكل أفضل، ويكون نظامها المناعي أفضل.

5- التواصل مع الجنين :
يسمح ممارسة اليوغا قبل الولادة للأم بإبطاء وتركيز الاهتمام على ما يجري داخل جسدها من خلال تنظيم التنفس، وهذا يخلق نوعًا من التواصل بين الأم والجنين لأن حالة الأم تؤثر على حالة الجنين.

6- زيادة نشاط الدورة الدموية :
تعمل ممارسة الرياضة على تحفيز الدورة الدموية داخل مفاصلنا وعضلاتنا، وبتحسن تدفق الدم داخل أجسادنا ينخفض الورم وتتحسن صحة الطفل الذي يتنامى بشكل صحيح.

7- ممارسة التنفس بشكل صحيح :
وهذا هو أداة جيدة للعمل خلال انقباضات الرحم، فإنتظام التنفس لدى الأم يعمل على ضبط ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وينظم حفظ الوضع الطفيلي أو الاسترخاء، فتكون الأم الهادئة تساوي طفل هادئ.

يجب أن تُؤدي هذه التمارين اليوغا بأمان طوال فترة الحمل، وتساعد على تعزيز التركيز والهدوء للجسم والعقل. ولذلك، ينصح الأطباء بتحديد هذه التمارين عن طريق متخصصين وليس بأي وسيلة أخرى، لتوضيح الخطوات المناسبة لحالة الحمل الخاصة بالمرأة وتحديد مدى التحركات التي يمكنها القيام بها.

ينبغي علينا تذكر المواعيد المخصصة للصيام، لأن الإفراط في الصيام قد يسبب مشاكل صحية وولادة مبكرة، ويفضل تأدية الصيام بدون تناول أي طعام ثقيل على المعدة، ويجب تناول كوب من اللبن الدافئ أو بيضة مسلوقة أو علبة زبادي لتأدية الصيام بشكل صحي ومفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى