الوقاية الصحية

فوائد الكربوهيدرات في بناء العضلات

تعد الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم التي تساعد على بناء العضلات، وتحتوي هذه العناصر الهامة على الكربون والهيدروجين، وتتمتع الكربوهيدرات بالعديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم بشكل عام، وخاصة بالنسبة للرياضيين الذين يريدون بناء العضلات بشكل طبيعي.

فوائد الكربوهيدرات في بناء العضلات :
أكد العديد من الأطباء أن الكربوهيدرات تعتبر وقودًا للجسم البشري، ولها العديد من الفوائد الهامة للجسم، بما في ذلك:

تساعد على زيادة الطاقة التي يحتاجها الجسم خلال التمارين الرياضية، حيث تتميز بقدرتها العالية على الانحلال أثناء عملية الاحتراق، لذا يجب تناول كميات إضافية منها.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع تناول الكربوهيدرات في وجبة الطعام الخاصة بك استخدام البروتين في جسمك للحصول على الطاقة، لذلك فإنها مفيدة جدًا للحفاظ على البروتين في جسمك.

تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مفيد بشكل كبير للجسم بالمقارنة مع الكربوهيدرات البسيطة، حيث تبقى الكربوهيدرات المعقدة في الجسم لفترة طويلة، ولذلك لا يمكن لللجسم التخلص منها بسهولة، مما يحفظ مستوى السكر في الدم والضغط ويجعل الإنسان أقل عرضة للمشاكل الصحية.

تناول المزيد من الكربوهيدرات قبل القيام بتمارين شاقة يزيد من قدرة الإنسان على الاستمرار دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.

تناول المزيد من الكربوهيدرات الغنية بالألياف يساعد في بناء العضلات، حيث تساهم هذه الألياف بامتصاص الأحماض الأمينية المفيدة للجسم.

دور الكربوهيدرات في حياة لاعبي رياضة كمال الاجسام :
لابد على لاعبي رياضة كمال الأجسام أو من يريد بناء العضلات من تناول الكربوهيدرات في الأوقات المناسبة لها وتكون على الشكل التالي :

“يجب على الرياضي الذي يهدف إلى بناء العضلات تناول كميات إضافية من الكربوهيدرات السريعة الامتصاص بعد ممارسة التمارين الشاقة والألعاب.
ينبغي تناول تلك الأطعمة قبل الاستحمام وأداء التمارين، وتشمل تلك الأطعمة الموز والشوكولاتة.
يجب على اللاعب تناول وجبة رئيسية بعد انتهاء تمارينه بأقصى تقدير بعد ساعة واحدة للحفاظ على بناء الجسم.

أطعمة هامة تمد الجسم بالكربوهيدرات :
هناك العديد من الأطعمة التي يجب علينا تناولها بانتظام وتنويعها للحصول على الكربوهيدرات اللازمة لبناء الجسم والعضلات، ومن بينها:

ينبغي للفرد تناول المزيد من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعد مفيدة جدا في بناء العضلات.

يجب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الشوفان أو الحبوب الكاملة.

جميع منتجات الألبان مفيدة لبناء الجسم، وللحصول على النتيجة المرجوة دون زيادة في الوزن، يمكن استخدام منتجات الألبان ذات الدسم المنخفض أو المعدوم، حتى لا يسبب زيادة في الوزن على المدى البعيد.

يحتوي تناول وجبة من الأرز البني على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية والمفيدة للجسم.

5- يمكن استخدام البطاطا الحلوة بكل طرقها الصحية.
ينصح بتناول المزيد من البقوليات بجميع أنواعها، مثل الفول والعدس واللوبيا وغيرها، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات اللازمة لبناء العضلات.

بالإضافة إلى ذلك، المكرونة ذات اللون البني والدقيق الأسمر الذي يصنع منه الخبز الأسمر، تحتوي على فوائد كثيرة ونسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يجعلها الخيار الأول والمفضل للعديد من الرياضيين.

يعد القمح الكامل وجميع الأطعمة التي تحتوي عليه مفيدة جدًا، خاصة بعد التمارين الرياضية الشاقة، حيث تعمل على تعويض الجسم بالمزيد من الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى