الوقاية الصحية

عدد السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

القشطة هي فاكهة استوائية، وموطنها الأصلي في جنوب الإكوادور وشمال بيرو. وتزرع في العديد من البلدان مثل فرنسا وأستراليا ومصر والصين وهاواي. تأخذ فاكهة القشطة شكل القلب، وتكون مغطاة بقشور لحمية خضراء. وبداخل الثمار يوجد لب أبيض اللون يحتوي على بذور سوداء كبيرة. تتميز القشطة بطعم يجمع بين طعم الأناناس والموز. وتستخدم في العديد من الحلويات والآيس كريم. لمن لا يعرف، يجب تبريد فاكهة القشطة لتأخير عملية نضجها، ويجب أن تترك خارج التبريد قبل ثلاثة إلى أربعة أيام من تناولها.

جدول المحتويات

عدد السعرات الحرارية في فاكهة القشطة

تُعَدُّ فاكهة القشطة من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل 100 جرام من القشطة على 75 كيلوكالوري من السعرات الحرارية، وفقًا لقاعدة وزارة الزراعة الأمريكية. وتحتوي فاكهة القشطة على العديد من العناصر الغذائية، وذلك بمقدار 100 جرام من القشطة
1.57

تحتوي 100 غرام من هذه الوجبة على 17.71 غرامًا من الدهون و17.17 جرامًا من الكربوهيدرات و0.68 جرامًا من الفولات و23 ميكروغرامًا من الكوليسترول و0.644 مليجرامًا من فيتامين ب6 و0.257 مليجرامًا من حمض البانتوثينيك و0.345 مليجرامًا من فيتامين ب1 و0.101 مليجرامًا من فيتامين ب2.

بالإضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين A 5 وفيتامين E، فإن هناك أيضًا مجموعة كبيرة من المعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز والماغنيسيوم والفسفور والزنك .

فوائد فاكهة القشطة

يتميز فاكهة القشطة بعدم وجود الدهون المشبعة والكوليسترول، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية، والنياسين، وفيتامين B المركب، وفيتامين B6، وفيتامين C، ويعتبر هذا الأخير مضادًا طبيعيًا للأكسدة ويساعد في مكافحة السرطان.

يساعد وفرة البوتاسيوم الموجود في فاكهة القشطة على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم.
يمكن لفاكهة القشطة إنتاج حمض غاما-أمينوبوتيريك الذي يتواجد في الدماغ ويساعد في علاج الصداع.

تحتوي القشطة على نسبة عالية من فيتامين C الذي يستخدمه الجسم في إنتاج وتشكيل الكولاجين الذي يعزز صحة الجلد، ويساعد في مكافحة آثار الجذور الحرة.

5- تُعدّ فاكهة القشطة وسيلة فعالة للحفاظ على صحة البشرة وجعلها تبدو صحية ونضرة وحيوية.
تحتوي الثمرة الواحدة من فاكهة القشطة على 7 جرامات من الألياف، وهي كمية تمثل ما يقرب من 30% من الكمية اليومية الموصى بها للجسم، وبالتالي فهي مصدر جيد للألياف الغذائية.

الألياف الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتنظيم مستويات السكر في الدم.
تحتوي القشطة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، مثل الزنك والمغنيسيوم والحديد وفيتامين C، والتي تُعزز نمو الشعر الصحي وتزيد من كثافته وقوته.

9- تحسن فاكهة القشطة في أداء القلب، وتساعد في تحسين صحته، نتيجة لتوازن جيد بين عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، واللذان يساعدان في تنظيم معدل ضربات القلب، وضبط مستويات ضغط الدم، بالإضافة إلى ارتفاع محتواها من فيتامين C، الذي يجعلها مصدرا غذائيا ممتازا لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل مستويات الكولسترول الضار LDL في الجسم.

10- تساعد فاكهة القشطة في منع النوبات القلبية، و السكتات الدماغية.
بسبب احتوائها على فيتامينات B، وخاصةً فيتامين B6، فإنَّها تُساعد على تنظيم حمض غاما-أمينوبوتيريك، المسؤول عن السيالات الكيميائية العصبية في الدماغ، والتي تحافظ على الهدوء وتخفف من التوتر العصبي.

تحتوي القشطة على نسب عالية من عنصر النحاس الذي يؤثر على لون الشعر ويساعد على منع ظهور الشيب المبكر.

تحتوي فاكهة القشطة على نسب عالية من الكالسيوم، العنصر الأساسي في بناء العظام والوقاية من هشاشة العظام .
يفضل تناول الفاكهة “القشطة” بشكل يومي للحصول على عظام قوية وصحية، حيث تشمل فوائد هذه الفاكهة تأخير علامات الشيخوخة بما في ذلك مكافحة الشيخوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى