الطبخ

طرق تفريز الفطر الطازج

الفطر أو المشروم هو من الأغذية الغنية بالمواد الغذائية والصحية الهامة للجسم، حيث يحتوي على البروتين والسيلينيوم، بالإضافة إلى الحمض الفوليك الذي يساعد في الحفاظ على الحمض النووي ومنع الطفرات الجينية. كما يوفر الفطر الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية، وخاصة سرطان البروستاتا والثدي، بفضل احتوائه على السكريات والألياف التي تعمل على مكافحة السرطان. كما يعزز الفطر قوة العظام والأسنان ويحتوي على فيتامين سي وكالسيوم وفيتامين د، ما يجعله واقيا جيدا من مرض هشاشة العظام. تتنوع أنواع الفطر بحسب بيئة النمو، ومن أشهرها الفطر الصيني الأبيض الذي يميل إلى فتح الشهية، ويمكن طهي الفطر بعدة طرق مثل القلي والشوي والتخليل والتعليب والتجفيف، ويمكن تفريزه للحفاظ عليه .

طريقة تفريز الفطر الطازج :- – لتفريز الفطر الطازج، يجب اتباع الخطوات التالية

أولاً :- نحضر كمية من الفطر ونغسلها جيدا .

ثانياً :- نملأ وعاء بالماء ونضعه على النار حتى يغلي، ثم نضع الفطر الموجود معه لمدة دقيقتين فقط، ثم نرفعه من الماء .

ثالثاً :- – نقوم بوضع كمية مناسبة من الماء البارد بالإضافة إلى مكعبات الثلج في وعاء آخر، ونضيف إليه الفطر مباشرة، ثم نتركه في الماء لمدة تقريبية تبلغ ثلاث دقائق .

رابعاً :- – نقوم بإخراج الفطر من الماء ونصفيه منه جيدا، ثم نحضر أكياس شفافة مناسبة لعملية التجميد، ونضع الفطر فيها مع الاهتمام بتقسيمه إلى حصص متساوية وإغلاق الأكياس بإحكام، ثم نضعها في الفريزر، وبهذه الطريقة نقوم بتجميد الفطر الطازج .

طريقة تفريز الفطر الطازج بالزيت :-

أولاً :- في تلك الطريق، سنحضر كمية من الفطر الطازج دون غسله، ولكن سنحضر قطعة من القماش وبللها بالماء لتنظيف الفطر، ثم نحضر قطعة أخرى من القماش لتجفيف الفطر جيدا من الماء .

ثانياً :- – يتم تقطيع ثمار الفطر إلى عدة شرائح، ويتم قليها مع زيت الزيتون حتى يذبل الفطر قليلا .

ثالثاً :- : “سنترك الفطر حتى يبرد قليلا، ثم سنضعه في أكياس نايلون شفافة ونحكم إغلاقها، وبعد ذلك سنضعها في الفريزر، وبهذه الطريقة يمكننا الحفاظ على الفطر لفترة طويلة، مثل الفطر المعلب .

هناك عدد من القواعد التي يجب علينا اتباعها عند قيامنا بعملية تفريز وحفظ الفطر، وتشمل هذه النصائح

أولاً :- – عند حفظ الفطر أو المشروم في الثلاجة، يجب أن يوضع في وعاء مناسب دون تغطيته بالنايلون، لكي لا يصبح لونه أسود ولا يتعرض للرطوبة. فمدة الاحتفاظ بالفطر في الثلاجة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، ولذلك يفضل تجميده في الفريزر للحفاظ عليه لفترة أطول .

ثانياً :- عند استخدامنا جزءا من الفطر المعلب، يجب علينا وضع الجزء المتبقي في وعاء زجاجي وإغلاقه بإحكام، ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة تتراوح بين خمسة وسبعة أيام فقط .

تاسعاً :- يتم حفظ المشروم أو الفطر المجفف داخل وعاء محكم الإغلاق ووضعه في مكان مظلم وجاف، ويمكن الحفاظ عليه لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى