اسلاميات

دعاء سيد الاستغفار

الاستغفار له فوائد عظيمة يلاحظها المؤمن في حياته، حيث ييسر الله أموره ويقضي حوائجه ويبارك رزقه وماله وأمواله وحياته كلها. ونعيش في زمن يزيد فيه الابتلاء على المسلمين جميعا، ويسعون جميعا للخلاص منه. ويدلنا الله تعالى في كتابه العظيم على الخلاص والنجاة بقوله تعالى: {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا}، سورة نوح، الآيات 10-12، وقوله جل وعلا: {وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون}، سورة الأنفال، الآيات 33-34.

والاستغفار هو طلب الغفران من الله تعالى وقد ذكر في أحاديث كثيرة رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل الاستغفار، في رفع مرتبة العبد وتخفيف الهموم ومغفرة الذنوب، وقال صلى الله عليه وسلم `من أصر على الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب` وروي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت `طوبى لمن وجد في سجله استغفارا كثيرا` وللإستغفار صيغ كثيرة وكل منها له فضائله المذكورة من قبل علماء الأمة الراضين عنهم ومنها دعاء سيد الاستغفار

معنى الاستغفار

يتم استخدام مصطلح الاستغفار في اللغة العربية للدلالة على طلب المغفرة والتوبة. يشتق المصطلح من الفعل `يستغفر` والمصدر الثلاثي `غفر`. إضافة حرفي السين والتاء قبل الغفران تعبر عن الطلب والرجاء، وبالتالي يكون المعنى الاصطلاحي لكلمة الاستغفار هو طلب المغفرة وستر الذنب .

دعاء سيد الاستغفار

أخرج الإمام البخاري بسنده عن شداد بن أوس عن النبي صلّ الله عليه وسلم “اللَّهمَّ أنتَ ربِي، لَا إلهَ إلَّا أنتَ، خلَقْتَني وأَنَا عبدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكُ مِنْ شَرِّ ما صنعْتُ، أبوءُ لكَ بنعمتِكَ عَلَيَّ، وأبوءُ لَكَ بذنبي، فاغفرْ لِي، فَإِنَّه لَا يغفرُ الذنوبَ إلَّا أَنْتَ”

فضل ترديد دعاء سيد الاستغفار

من يقول دعاء سيد الاستغفار في فترة النهار، وهو مؤمن به ومؤمن بثوابه، ويقوله وهو صادق القلب، ويموت في نفس اليوم قبل أن يحل المساء، فإنه من أهل الجنة. أما من يقول دعاء سيد الاستغفار في الليل، وهو مؤمن به، ويموت في ليلته قبل الصباح، فإنه من أهل الجنة. ويسمى هذا الدعاء بسيد الاستغفار بفضل احتوائه على جميع معاني التوبة، وهي أن ترجع إلى الله تعالى وتستعين به في تحقيق كل حاجاتك السماوية والدنيوية .

فوائد دعاء سيد الاستغفار

لدعاء سيد الاستغفار عدد من الفوائد الكثيرة وسوف نحصيها فيما يلي : حين ترديك لدعاء سيد الاستغفار فأنت تثني على الله عزوجل ، وتعترف بربوبية الله عزوجل وألوهيته وتنزيهه عن الشريك فهو الواحد القاهر الفرد الصمد لا إله إلا هو سبحانه وتوحيد الله سبحانه وتعالى علا شأنه ، وتعترف بالعبودية لله الواحد الأحد ، وتعترف أن الله تعالى هو القيوم القائم على شئون خلقه وتعترف أنه سبحانه المتصرف في كل شئون خلقه والكون كله .

في الدعاء، يكون الإنسان متواضعا وخاضعا لله عز وجل، حيث يتوجه إليه ويتوسل له ويتحصن به في كل الأوقات. كما يؤكد الدعاء على طاعة الله والإيمان الصادق به والإخلاص له، ويعترف العبد بتقصيره في عبادة الله الواحد الأحد ويشكره على نعمه الكثيرة، ويعترف بضعفه وزلته في الذنوب ويتوجه إلى الله تعالى لأنه هو المتفضل على العباد بالرحمة والغفران، ويثق بأن الله هو العاطي الوهاب وأنه هو الرحمن والرحيم وأن رحمته وسعت كل شيء .

الصيغ الأخرى لدعاء سيد الاستغفار

-رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين .

يا الله، اغفر لي جميع ذنوبي، الكبيرة والصغيرة، ما عرفت وما لم أعرف، لأنك وحدك قادر على كل شيء وتستحق الإجابة .

أستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه .

يتضمن الاستغفار بالله العظيم الذي لا إله إلا هو، سبحانه الحي القائم، والتوبة إليه .

اللهم اغفر لي وتوب عليّ، إنك أنت التواب الرحيم .

فضائل الاستغفار

للإستغفار فضائل عظيمة يدركها العبد في حياته وبعد وفاته. من هذه الفضائل هو محو الذنوب والآثام والخطايا جميعها. يقول الله تعالى سبحانه إنه يمحو الذنوب جميعها إلا الشرك به. كما يكشف الكربات ويخفف الهموم، ويبعد البلاء ويغير القضاء. يجلب الرزق والبركة فيه، وينعم النفس ويفتح الصدر. للإستغفار فضل في الاستسقاء وسقوط المطر ونزول الخيرات وانتهاء الابتلاءات. وفي منح الذرية، وهذا يرمز إلى التأدب مع الله عز وجل، لأن العبد دائما في حاجة إلى وجود الله معه، فهو القائم بأمور خلقه سبحانه وتعالى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى