تعليم

حوار بين شخصين عن اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة التي كرمها الله عندما نزل بها القرآن الكريم، فهي من اللغات الأصيلة التي تحمل أهمية كبيرة لدى العرب والمسلمين، وظلت طوال فترة زمنية طويلة من اللغات الهامة والحضارية الأكثر انتشارا. ومن بين اللغات الأقدم التي لا تزال حتى يومنا هذا تتمتع اللغة العربية بالخصائص والمفردات والتراكيب الخاصة بها، وأصبحت اليوم رسالة إنسانية تحمل في طياتها جميع المفاهيم والأفكار.

خصائص اللغة العربية

طالب: ما هي خصائص اللغة العربية؟

معلم اللغة العربية: تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بعدة خصائص هامة، ومن بينها الآتي

1- الخصائص الصوتية

اللغة العربية من بين اللغات التي تمتلك العديد من الخصائص الصوتية حيث يتم خلال قراءة اللغة العربية أو التحدث بها توزيع مخارج الحروف بين الشفتين وعلى الجانب الأخر قد تجد أنه يوجد لغات بها العديد من الحروف ولكن المخارج الخاصة بها محدودة لذا فإن مخارج الصوت في اللغة العربية هي الأثري وهي الأفضل بين لغات العالم المختلفة.

2- الاشتقاق

على غرار الأطفال الصغار، لا يمكن للكلمات في اللغة العربية أن تعيش بمفردها، بل تعيش معا في مجتمعها، تماما كما نعيش نحن في أسر ومجتمعات كبيرة. الكلمات في اللغة العربية لها روحها وجسدها الخاصين، وتجدر الإشارة إلى أن الكلمات المشتقة من أصل واحد، مثل كتب، كتاب، مكتوب، تشترك في المعنى والشكل العام. ومن ناحية أخرى، في اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية، لكل لغة أحرفها الخاصة ونطقها الخاص، مما يوحي بتوحيد الكلمات المشتقة من الجذر في اللغة العربية، مما يجعلها أسهل في التداول.

3- الشكل والهيئة والوزن

يتم صياغة الكلمات في اللغة العربية من خلال تجميع الأنماط، ومن ثم تختلف وظائفها. على سبيل المثال، الناظر والمنظور يمكن أن تكونا متشابهتين في الكلمات والحروف، لكنهما يختلفان تماما في المعنى العام. وبالنسبة للأنماط في اللغة العربية، تستخدم لتصنيف المعاني وربط الكلمات المتشابهة ببعضها البعض عن طريق رابط واحد. وبالطبع، الأوزان هي أمور هامة في اللغة العربية وتكون واضحة في الكثير من الأشعار اليوم.

فوائد تعلم اللغة العربية

طالب: ماذا يفيدني تعلم اللغة العربية؟

مدرس: من الواضح أن تعلم اللغة العربية سيفيدك كثيرا؛ حيث إنها لغة القرآن الكريم وواحدة من أهم اللغات في العالم، وتحتوي على العديد من الفوائد الأخرى مثل

1- تطور الأمم

مما لا شك به أن اللغة العربية من بين أهم الوسائل التي بها تتطور الأمم كما تنقل البشرية من عصور الظلام إلى النور ومثال على ذلك العرب قديما عندما اهتموا باللغة العربية خرج منهم الطبيب والمهندس والحاكم العادل ويوجد على ذلك العديد من الأمثلة فالمخطوطات العربية القديمة موجودة اليوم في أفضل الجامعات للطب والهندسة وغيرها من التخصصات الهامة.

2- باللغة العربية نتفهم القرآن والسنة النبوية

بالطبع، تعلم أن اللغة التي نزل بها الله عز وجل القرآن الكريم هي اللغة العربية. فإذا لم تكن متقنا لتلك اللغة، فلن تتمكن من قراءة القرآن بتدبر وفهم جميع المعاني التي يقصدها الله عز وجل، وبالإضافة إلى ذلك، فلن تستطيع فهم ما ورد عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.

3- التميز بالرمزية الحرفية

مما لا شك به أن اللغة العربية من اللغات القليلة التي تحافظ على هويتها على مر العصور على الرغم من استحداث بعض الكلمات بها إلا أنها لا تزال تحافظ على هويتها وكيانها بين اللغات، كما أن الحروف في اللغة العربية قد تدل وحدها على ماني كثيرة وقد نجد أن بعض سور القرآن الكريم تبدأ بالحرف الواحد دليل على أهميتها.

4- اللغة العربية من أدوات التعلم

تعد اللغة العربية واحدة من اللغات التي يمكن من خلالها تعلم العديد من العلوم الأخرى مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها من العلوم المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها أداة للتفكير بدون اللجوء إلى اللغة الأم، حيث يصعب التعبير عما يدور في ذهنك وقد تفقد هويتك وقدرتك على التواصل مع الآخرين.

5- تأثر بعض اللغات الأخرى بها

إذا كنت ترغب في فهم أهمية اللغة العربية بشكل واضح، فجرب تعلم لغة أخرى مثل التركية أو الهندية أو البرتغالية أو الإنجليزية، حيث ستجد أن تلك اللغات تأثرت ببعض كلمات اللغة العربية، مما يؤكد على مدى أهمية تلك اللغة وأنها الأصل بين تلك اللغات المختلفة.

6- أعظم الشعراء من العرب

يجب أن تفخر يا طالب بأنك عربي متعلم للغة العربية، فقد قام غيرك بالكثير من الجهد والوقت لتعلمها واحترافها لكي يصبحوا شعراء. سجل التاريخ العديد من الشعراء العرب كأفضل الشعراء على مستوى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى