تعليم

حوار بين شخصين عن الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل. فرضت الصلاة في مكة المكرمة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية من البعثة، أثناء رحلة الإسراء والمعراج التي صعد فيها النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن ثم عرج في السماء. يتم أداء الصلاة خمس مرات في اليوم: صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، بالإضافة إلى الصلوات التي تؤدي في أوقات محددة مثل صلاة الجمعة، وصلاة العيدين، وصلاة الخسوف والكسوف والجنازة، وصلاة الاستسقاء. وتعني الصلاة الدعاء وهي مناجاة العبد لله سبحانه وتعالى، وتمثل صلة بين العبد وربه .

منزلة الصلاة في الإسلام

للصلاة مكانة عظيمة في الإسلام، إذ هي أول شعيرة من العبادات التي فرضها الله تعالى على العبد. وهي العبادة التي سيحاسب عليها العبد يوم القيامة. وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نقله الإمام الطبري بسنده، قال: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة هو الصلاة. فإن صلحت، صلح سائر عمله، وإن فسدت، فسد سائر عمله.” وقد قال الله تعالى في سورة المؤمنون: “قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون” (الآيات 1-2)، وفي سورة الكوثر: “فصل لربك وانحر” (الآية 3)، وقال تعالى في سورة طه: “إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري” (الآية 1) .

أهمية الصلاة

لا يمكن قبول أي عذر لترك الصلاة، فإنها لا تسقط إلا على النساء في فترات الحيض والنفاس، ولم يتم إعفاء المريض من الصلاة، وإنما أمروا بأن يصلي سواء كان جالسًا أو نائمًا، وأن يصلي بالعين، وإن الصلاة هي عماد الدين

من أدلة وجوب الصلاة في القرآن الكريم

قال تعالى في سورة البقرة {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} الآية 3.

ذكر الله تعالى في سورة البقرة: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ} الآية 43.

قال تعالى في سورة البقرة { وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} الآية 110.

قال الله تعالى في سورة النساء: يا أيها الذين آمنوا، لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون، ولا تقربوا صلاة وأنتم جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا، وإن كنتم مرضى أو على سفر، أو جاء أحد منكم من الغائط، أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء، فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم. إن الله كان عفوا غفورا.” الآية 4.

من أدلة وجوب الصلاة في السنة النبوية الشريفة

يقول أبو هريرة رضي الله عنه، في الحديث الذي أخرجه الترمذي وصححه الألباني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة هو صلاته، فإذا كانت صلاته صحيحة فقد نجح وفوز، وإذا كانت معيبة وقليلة فقد خسر وخاب

وفي حديثٍ أخرجه النسائي، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: `حُبِّبَ إليَّ من الدنيا النساء والطيب، وجُعلَ قرةَ عيني في الصلاة`

وفي سنن أبو داود، عن عبدالله بن عمرو بن العاص، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “علموا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع”

حوار بين شخصين عن الصلاة

مما لا شك فيه أن تارك الصلاة يعد كافرًا إذا كان قد ترك الصلاة عن عمد وهو يعمل بفرضيتها أما لو ترك الصلاة بدافع الكسل فيعد فاسق ولابد من دعوته للصلاة ومن واجب الداعية المسلم أن يعلم الناس ويفهمهم أمور دينهم لذلك سوف نعقد حورًا افتراضيًا بين سيدة تاركة للصلاة بدافع الكسل وداعية مسلم :

الداعية : هل تقومين جميع الصلوات المفروضة عليكِ كأمة لله؟

السيدة : في الواقع، لا أصلي جميع الصلوات في بعض الأحيان بسبب انشغالي أو تعبي .

الداعية : هل تقضين الصلاة التي قمت بتركها .

السيدة : لا لم أقضها .

الداعية : هل تعلمين يا أمة الله أن من يترك الصلاة عمدًا وهو على دراية بوجوبها يعتبر كافرًا، وذلك بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: `إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة`

السيدة : نعم، أدرك ذلك، ولكنني لم أترك الأمر عن عمد، حيث أنني في بعض الأحيان قد أحجم عن القيام به بسبب الانشغال أو الإرهاق .

الداعية : هل ستتأخرين عن موعدك إذا كنتِ متفقة مع مديرك في العمل أو الملك؟

السيدة : بالطبع لا .

الداعية : كيف يمكنكِ تأجيل موعدكِ مع ملك الملوك جل جلاله؟ كيف يمكنكِ تفويت أهم فرض من فرائض الإسلام والركن الثاني من أركان الإسلام الخمس؟ .

السيدة : لم أترك كل الصلوات، بل بعضها .

الداعية : لا يوجد فرق بين ترك صلاة محددة وترك كل الصلوات .

السيدة : ولكن الله غفور رحيم .

الداعية : إن الله شديد العقاب أيضًا، يا أمة الله، فإذا تركت الصلاة فهذا يعني ترك الخير كله. فسُئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن أحب الأعمال إليه، فأجاب بأن الصلاة هي أحب الأعمال إليه، وأكررها ثلاث مرات .

السيدة : ما هي نصيحتك لي للحفاظ على أداء جميع الصلوات؟ .

الداعية : تذكري أن عدم الصلاة بانتظام يؤدي إلى الكفر، فادعي الله عز وجل أن يعينك على الطاعة والعبادة ويحميك من عذابه .

السيدة : جزاك الله خيرًا .

الداعية : نشكر الله عليك لقبولك النصيحة والاستماع إليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى