زد معلوماتك

حقائق العين البشرية التي ترى الأشياء مقلوبة

أعطانا الله العين لرؤية قدرته في الكون، وهي أكبر نعمة للإنسان، حيث تعتبر من أكثر الأعضاء تعقيدا في جسم الإنسان، وهناك حقائق قد لا يعرفها البعض عن العين .

حقائق مذهلة عن العين البشرية :
أولًا : تًصاب العين بضربة شمس ، عند التعرض لدرجة حرارة مرتفعة ليس الجسم فقط الذي يصاب بضربة شمس ؛ لكن العين أيضًا تصاب بها و تظهر أعراضها بعد فترة زمنية طويلة ، و يمكن تجنب حدوث هذا بإرتداء النظارات الشمسية .

ثانيًا : العين قادرة على إرسال إشارات بصرية لا يمكن لأي شخص سوى البشر والكلاب استيعابها. لغة العيون معروفة لدى الأطفال الرضع، حيث تكون وسيلتهم لفهم رغبات آبائهم. والكلاب تفهم هذه اللغة عند التعامل مع البشر .

ثالثًا : ترى العين البشرية الأشياء معكوسة، ولكن المخ يرسل إشارات للعين ويعدل الصورة لتظهر أمامنا كما نراها، وتحدث هذه العملية في أقل من ثانية واحدة، ولذلك لا نشعر بها .

رابعًا : يتجنب بعض الأشخاص النظر مباشرة إلى أعين الآخرين أثناء الحديث معهم، ويسمى هذا بـ “فوبيا العيون”، ويحدث نتيجة تعرض الإنسان لصدمة نفسية في صغره .

خامسًا : أظهرت الدراسات أن أول شخص يمتلك عيونا زرقاء عاش في منطقة قرب البحر الأسود قبل 10000 عام، وجميع أصحاب العيون الزرقاء ينحدرون منه .

سادسًا : تبدأ عين الجنين في النمو بعد أسبوعين من الحمل، وعند الولادة لا يوجد دموع على الرغم من بكاء المولود، وتبدأ الدموع في الانسياب بعد حوالي 3 أو 4 أسابيع من الولادة .

سابعًا : – العين هي الذاكرة الأولى للإنسان، حيث تساعد في تشكيل أكثر من 80% من ذاكرته، وتزن حوالي ربع أونصة ويبلغ عرضها واحد بوصة .

ثامنًا : العين لا يمكن زراعتها إذا تم فقدها، لأنها متصلة بحوالي اثنين مليون خلية عصبية في الدماغ، وإذا تعرضت العين للخدش، فإنها تلتئم في غضون 48 ساعة .

تاسعًا : لدى رموش العين دورة حياة محددة تصل إلى خمسة أشهر، وتعمل هذه الرموش على حماية العين من دخول الأتربة، بينما تعمل الحواجب على منع وصول العرق إلى العين .

عاشرًا : تبدأ أعضاء الجسم في النمو والتطور طوال مرحلة نمو الإنسان، ولكن مقلة العين تظل كما هي منذ الولادة دون تغيير في حجمها، وتتكون من حوالي مليوني جزء، ويظهر من العين سدس المقلة فقط .

الحادي عشر : الجزء الوحيد من جسم الإنسان الذي يتألف من أنسجة بدون دم هو القرنية، وتحتوي حدقة العين على حوالي 256 خاصية مميزة، وبسبب هذه الخصائص يستخدم فحص القرنية في الأغراض الأمنية .

الثاني عشر : أظهرت بعض الدراسات أن هناك حوالي 38 مليون شخص أعمى في العالم، وأن الشخص الأعمى لا يمكنه رؤية الأحلام، ولكن إذا لم يكن الشخص مصابا بالعمى من الولادة فإنه يمكنه رؤية الأحلام على غرار الصور المخزنة في ذاكرته .

الثالث عشر : إذا كانت لدى الشخص قرنية العين طويلة، فإنه يعاني من قصر النظر، أما إذا كانت لديه قرنية العين قصيرة، فإنه يعاني من الاستبصار. وتتحرك العين بشكل تطرف ما بين 15 إلى 20 مرة في الدقيقة، ما يعادل حوالي 28 ألف مرة في اليوم .

الرابع عشر : أثبتت بعض أخصائيي العيون أن الإنسان يمتلك القدرة على رؤية 10 ملايين لون، ويمكن أن تساعد بعض السيدات الجينات الوراثية في رؤية ملايين الألوان الإضافية .

الخامس عشر : يمكن أن نرى معظم الأطفال يولدون بأعين زرقاء ثم يتغير لون أعينهم بعد ذلك، وهذا يعزى إلى تعرضهم لأشعة الشمس التي تصبغ العين بلونها النهائي والثابت طوال فترة حياتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى