تنظيف و ازالة اثار الشمع

تعد الشموع واحدة من وسائل تزيين المنزل، وخاصة في الغرف وعلى طاولات الطعام، حيث تضفي جوا رومانسيا ومهدئا. ومع ذلك، تترك الشموع غالبا آثارا وبقايا، حيث يمكننا أن نجدها على المفارش والأقمشة، وكذلك على حامل الشمع أو الشمعدان أو عالقة بأي قطعة من قطع الأثاث. ومع ذلك، يطمئنك أنه يمكن التخلص من تلك الآثار والبقايا بسهولة، ولكن يجب أن تستخدمي الطريقة المناسبة لذلك، سواءا بذوبانها أو تبريدها .

طرق ازالة الشمع .
1- مجفف الشعر .
احضري مجفف الشعر أو مجفف الهواء الساخن وقومي بتسخين وذوبان الشمع حتى يصبح سائلا ليسهل التخلص منه. ومع ذلك، ينبغي استخدام هذه الطريقة فقط على الأسطح الصلبة مثل سطح الطاولة أو حامل الشمع أو الشمعة، ولا تناسب مطلقا الأقمشة، وخاصة عند استخدام شمع ملون، حيث تترك تلك الألوان بقعا على القماش عند ذوبان الشمع، أو إذا لم يتم تبليل القماش مباشرة بعد التلطيخ بالشمع. في هذه الحالة، قومي بوضع المجفف على وضعية الحرارة العالية وتركيه يركز على بقعة الشمع، مع الحرص على عدم تناثر الشمع أثناء الذوبان. بعد ذوبان الشمع، استخدمي قطعة قماش أو منديل أو منشفة ورقية لمسح الشمع المذاب، وتأكدي من استخدام قطعة قماش قديمة لا تحتاجينها. ثم، باستخدام رذاذ منظف، نظفي أي بقايا من الشمع قبل أن تجف مرة أخرى، باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة واستخدمي رذاذ التنظيف المناسب للسطح الذي ترغبين في تنظيفه. وفي حال عدم تمكنك من التخلص من البقعة بالكامل، كرري الخطوات مرة أخرى للتخلص من البقايا، من استخدام المجفف إلى استخدام رذاذ التنظيف .
عند استخدام مجفف الشعر أو السيشوار، يجب مراعاة نوع القماش المستخدم، حيث يوجد بعض الأنواع التي لا تتحمل حرارة المجفف وتتعرض للحرق، كما يجب توخي الحذر من درجة حرارة المجفف حتى لا يتضرر القماش .
2- المكواة .
تستخدم في تلك الطريقة مكواة متوسطة الحرارة و هذه الطريقة فكرتها تشبه فكرة مجفف الشعر اذا تعمل ايضًا على اذابة بقعة الشمع لكن مع هذه الطريقة تستطيع نقع السطح الملوث بالشمع بعد تسخينه , لذا فان طريقة المكواة تعتبر مناسبة للتخلص من بقع الشمع على الاقمشة و فيها يتم وضع منشفة ورقية على بقعة الشمع و يراعى ان تكون اكبر من حجم سطح المكواة او بنفس حجمه و فوق المنشفة قم بوضع احدى فوط المطبخ , ثم هات المكواة التي تم تسخينها و ضعيها على المنشفة او فوطة المطبخ و حركيها كما لو كنتي تقومين بكي الملابس و ستعمل على اذابة الشمع بشكل تدريجي و تقوم المنشفة الورقية بامتصاص الشمع المذاب راعي عند تحريك المكواة ان يتم التحريك بحركة بسيطة و ثابتة مما يساعد على ان لا تحترق المنشفة , كلما احتجتي الى تبديل المنشفة الورقية بدلها باخرى لذا فكل فترة قومي بابعاد المكواة و فحص المنشفة هل هى بحاجة للتبديل ام لان عملية عدم تبديل المنشفة عند الحاجة لذلك ستعمل على ان ينتشر الشمع على اجزاء اخرى من القماش او السطح مما يزيد من حجم البقعة الشمعية , في هذه العملية انت بحاجة الى الصبر فهى تستغرق بعض الوقت حتى تأتي بنتائج و بعد الانتهاء من العملية فلن يتبقى اثر للشمع الا اذا كان ملون فسيتبقى اثر بسيط للون يمكن تنظيفه باي طريقة مناسبة لازالة البقع حسب نوع القماش او السجاد , اما مع الاسطح الصلبة فباستخدام المنظف المناسب يتم تنظيف بقعة اللون ان وجدت .
3- الهواء املضغوط .
هذه العملية هى عملية عكسية للعملية السابقة و نحتاج فيها الى عبوة من الهواء المضغوط و تعتبر تلك الطريقة مناسبة للاسطح الصلبة و للاقمشة الغير قابلة للغسل مثل المنسوجات الحريرية بمختلف انواعها , تستطيع الحصول بسهولة على عبوة الهواء المضغوط من محلات الادوات المكتبية او اماكن بيع مستلزمات الحواسيب حيث تستخدم في عمليات التنظيف , عندما ينزل الشمع على السطح قومي بتعريضه للهواء حتى يجف ثم قومي برش الهواء المضغوط عليه فيقوم الهواء البارد بتجميد الشمع فيسهل تقشيره عن السطح و يتم التقشير باستخدام طرف بطاقة بلاستيكية مثل بطاقة سحب النقود و يمكن تكرار العملية اذا وجدتي انكي بحاجة الى ذلك التجميد ثم الكشط او التقشير , راعي في عملية التقشير ان لا تستخدم الادوات الحادة او المعدنية حيث تتسبب في احداث اضرار دائمة في السطح و بعد الانتهاء من عملية التقشير بللي قطعة من القماش بمنظف متعدد الاغراض للتخلص من الاثار العالقة بعد التقشير مما يترك لك السطح نظيف .
4- الثلج .
يمكنك استخدام الثلج لتبريد الشمع بشكل أفضل من الهواء المضغوط وبشكل أسرع، لذا يمكنك أخذ مكعب ثلج وفركه مباشرة على بقعة الشمع، وعندما يصبح الشمع صلبا، قمي بتقشيره أو خلعه بنفس الطريقة السابقة .

يجب تجنب استخدام الماء لتنظيف الشمع لأنه لا يختلط مع الماء وبالتالي لن يساعدك غسلها بالماء على إزالة بقع الشمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى