الوقاية الصحية

تمارين لزيادة الطول

يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية لزيادة طول الجسم، حيث يعتبر الجسم الطويل أكثر جاذبية وجمالا، وتتطلب بعض الرياضات جسما طويلا مثل كرة السلة التي تحتاج إلى بنية جسم طويلة. يصل أقصى طول للرجل عند سن 18 عاما ويستمر بالزيادة حتى عمر 21 عاما، أما النساء فيصل طولهن الأقصى عند سن 16 عاما ويستمر بالزيادة بشكل طفيف حتى سن 18 عاما، وبشكل عام، تكون النساء أقصر قامة من الرجال .

جدول المحتويات

العوامل المؤثرة في طول الإنسان

يوجد الكثير من العوامل المؤثرة في الطول من تلك العوامل :

أولًا : العامل الوراثي هو واحد من العوامل الرئيسية التي تؤثر على طول الإنسان خلال فترة نموه .
ثانيًا : الغذاء حيث يعد الغذاء الصحي المتوازن المحتوي على كافة العناصر الغذائية و الفيتامينات والمعادن والبروتين و الكالسيوم عامل مهم في نمو الطفل وزيادة الطول فالغذاء غير المتكامل لن يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي .

ثالثًا : تؤثر الحياة اليومية على الجسم، فمثلا حمل الأحمال الثقيلة يؤثر على الظهر والمفاصل ويؤدي إلى إصابات توقف النمو. كما يؤدي عدم ممارسة النشاط الرياضي إلى ضعف الدورة الدموية وتباطؤ النمو. ويؤثر التدخين والمخدرات على الطول خاصة إذا تم التعرض للإدمان في وقت مبكر .

زيادة طول الجسم

لزيادة طول الفرد، هناك عاملان هامان غير الوراثة وهما الغذاء والتمارين الرياضية، ولتحقيق أفضل النتائج يجب أن يكون الشخص في سن 16 عاما، وإذا كانت الشخصية أنثى فيفضل أن تكون عمرها 14 عاما .

تمارين لزيادة الطول

تمرين التمديد لزيادة الطول

يحتوي الجسم على مجموعة من التمددات التي يمكن للفرد القيام بها، حيث يجلس الفرد بوضعية الجلوس ويمد ساقيه. ثم يحاول لمس قدميه بيديه، وإذا لم يتمكن من ذلك، يقوم بلمس أقرب شيء يمكنه لمسه. بعد ذلك، يرفع يديه بشكل مستقيم ويمد جسمه لمدة 50 ثانية، ويكرر هذه العملية 20 مرة في 3 مجموعات للحصول على أفضل النتائج. تستخدم هذه التمارين لتخفيف الإجهاد الناتج عن التمارين المقاومة ورفع الأثقال، وتستهدف العمود الفقري وتساعد على إطالته. وتشمل برامج التمديد أوضاع مختلفة تزيد من مرونة الجسم وتسرع معدل نمو العظام .

تمرين تحول الحوض

من أسهل تمارين إطالة الجسم كما أنه من أكثر التمارين فاعلية ويستهدف العمود الفقري والوركين ، قم بالاستلقاء على الأرض وفرد الكتفين والذراعين والاستقرار بشكل ثابت على الأرض مع ثني الركبتين وجعل القدمين أقرب للأرداف ثم ثني الظهر والتوجه بالحوض إلى الأعلى وتكرار الوضعية لمدة 20- 30 ثانية .

امتداد الكوبرا

هو من التمارين الرائعة لزيادة الطول ، قم بالاستلقاء على البطن وتكون اليدين بوضع مستقر مع الكتف والساقين وأصابع القدم على خط مستقيم ، ثم الزفير بهدوء حتى تعمل عضلات البطن لدعم العمود الفقري ثم التوجه بالوركين تجاه الأرض وإطالة الجذع حتى تبقى الوركين ثابتين والبقاء بنفس الوضع لمدة 15-30 ثانية .

امتداد الطاولة

إنه مفيد جدا للظهر، ولكن يجب الحذر عند ممارسته لتجنب الإصابات. اجلس على الأرض وضع ساقيك في وضعية مستقيمة، وضع راحة يديك على الأرض بالقرب من أطرافك، ثم قم بدفع ذقنك نحو صدرك وحرك رأسك للخلف واحتفظ بذراعيك في وضع متوازن، ثم ارفع جسمك بحيث يرتفع من الأرض إلى الأرداف ويرتفع ركبتيك لتشكل زاوية 90 درجة. يجب أن يكون جذعك وفخذيك مستقيمين وموازين للأرض، وذراعيك وساقيك عموديين على الأرض لتشكل شكل الطاولة، ويجب أن تبقى في هذا الوضع لمدة 8-20 ثانية .

تمرين العقلة

من الطرق الأكثر شهرة عالميًا وهو أكثر التمارين فاعلية على الإطلاق لكل الفئات العمرية بلا استثناء ويجب الانتظام في ممارسة التمرين للمحافظة على صحة الجسم وشكله ويساعد التمرين على زيادة الطول سريعًا ، قم بالتعلق على عمود أفقي واستخدم قوى ذراعيك والعمود الفقري يكون ممتد إلى الخارج وحافظ على الوضعي من 10-20 ثانية وكرر التمرين من 5-20 مرة وقم بزيادة التكرارات في كل مرة .

السباحة

تُعد السباحة من التمارين الرياضية البسيطة والسهلة التي يمكن من خلالها للجسم التمدد وزيادة الطول، ولها تأثير كبير في تحفيز عملية النمو .

بعض النصائح الغذائية لزيادة طول الجسم

بالتأكيد، يعتبر الغذاء أمرا هاما جدا لنمو الجسم، ويجب أن نولي اهتماما كبيرا للتغذية الكاملة في مرحلة الطفولة والمراهقة. يجب تناول البروتين، لأنه يعتبر من العناصر الأساسية لنمو العضلات وتكوينها، ويساعد خلايا الجسم على النمو والتجدد ويساهم في بناء العظام. بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، لأنهما يعتبران عنصرين أساسيين في تكوين العظام. وبشكل عام، يجب تنويع النظام الغذائي وتناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو صحي وسليم. ومن بين الأطعمة المهمة، تشمل منتجات الألبان والجبن والبيض واللحوم والدجاج والأسماك والروبيان، والخضراوات الورقية والحبوب الكاملة مثل الأرز البني أو الأرز الطويل الحبة والشوفان، والمعكرونة، والفواكه مثل الموز والتفاح والأفوكادو، والمكسرات مثل الجوز واللوز والفستق والكاج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى