تعليم

بحث عن وسائل الاعلام

من بين الطرق المهمة لنقل المعلومات إلى الأشخاص هي وسائل الإعلام، والتي يمكن أن تكون عامة أو خاصة لأغراض الربح. وتحتل وسائل الإعلام مكانة مهمة بعد ترتيب السلطات، وذلك لأنها تؤثر بطريقة مباشرة على الأفراد وتعمل على توعيتهم.

تصنيفات وسائل الإعلام

هناك العديد من التصنيفات لوسائل الإعلام المختلفة

النقل الشخصي

تعتبر هذه الوسيلة واحدة من الوسائل الأولية لنقل المعلومات، حيث يكون من الطبيعي نقل المعلومات من شخص إلى آخر، ويتم في هذه الطريقة شرح وجهات النظر ويتم الابتعاد تماما عن المصداقية والحيادية.

المنشورات

هذه الطريقة سريعة وفعالة لنقل الأخبار بين الناس، حيث يستخدمها البعض للإعلان عن مطعم أو عيادة أو حتى افتتاح متجر جديد.

المحاضرات والمؤتمرات

تتمثل هذه الطريقة في شرح وجهات النظر من خلال التجمع في مكان محدد وفي وقت مناسب، ويتم اختيار طريقة الإقناع الأنسب.

الصحف والمجلات

تعتبر الصحف والمجلات من أشهر وسائل الانتشار وبالفعل تؤثر بشكل كبير على شخصية الفرد وأفكاره.

الإذاعة

تُستخدم وسائل الإعلام لنقل الأخبار من خلال مصادر مختلفة وأحداث مؤكدة.

التليفزيون

التلفزيون من بين الوسائل الأكثر انتشارا في العالم، ويمكن من خلاله الاطلاع على المعلومات والأخبار، مشاهدة المسلسلات والأفلام، ويؤثر بشكل كبير على أفكار الأفراد.

الإنترنت

يعتبر الإنترنت واحدا من أكثر وسائل الاتصال انتشارا في الوقت الحالي، فهو متوفر في كل مكان وفي كل منزل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك رؤية كل ما ترغب فيه دون أي رقابة.

طرق نقل الأخبار في وسائل الإعلام

من بين أهداف وسائل الإعلام توفير نقل الأخبار بصدق ووضوح.

يجب نقل جميع الأخبار المتعلقة بجميع الجهات ومحاولة تحليلها وتقارب وجهات النظر.

يجب عرض جميع وجهات النظر مع محاولة اختيار جميع العوامل التي تساعد على إقناع الشخص الآخر.

يمكن محاولة تحويل الواقع السيء إلى واقع أفضل، ويتم ذلك فقط من خلال وسائل الإعلام.

وظائف وسائل الوظائف وسائل الإعلام

– يوجد الكثير من الوظائف لوسائل الإعلام المختلفة وذلك من خلال:

يتم نقل الأخبار والتطورات إلى الأفراد، سواء داخل البلاد أو خارجها، لتوعيتهم حول بعض الأمور وتحذيرهم من القيام بأفعال معينة. يظهر أثر وسائل الإعلام في المجتمع من خلال توصيل المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة، ويتم وضع الثقة بداخل الأفراد من خلال وسائل الإعلام ما دامت المصداقية موجودة.

يمكن لوسائل الإعلام القيام بعمل إعلانات للمنتجات وترويجها وتشجيع الأشخاص على شرائها، مقابل الحصول على عائد مادي يتوافق مع نوعية وسائل الإعلام. تعتبر وسائل الإعلام وسيلة للحصول على الأموال وزيادة نشاطها وتوسيعه، ويتم استخدامها أيضا لتعليم الناس من خلال عرض معلومات حول مواضيع مختلفة مثل الاجتماعية والدينية والسياسية والاقتصادية. يتم أيضا عرض بعض البرامج الترفيهية لجميع الأعمار، ويمكن استخدام وسائل الإعلام أيضا للتواصل بين الأفراد بطرق سهلة ومبسطة.

إيجابيات وسائل الإعلام

تمتلك وسائل الإعلام مميزات وعيوب، ويعد أحد أهم مميزاتها هو القدرة على الوصول إلى جمهور أكبر

توجد لكل وسيلة إعلام طريقة خاصة بها لعرض المواد الخاصة بها والتي تناسب المتابعين لها، مثلاثة الراديو ووسائل الإعلام الأخرى، وبذلك تزداد نسبة المشاهدين والمستمعين للمحطات والقنوات التلفزيونية.

سلبيات وعيوب وسائل الإعلام

يتواجد عيوب في وسائل الإعلام بالإضافة إلى مميزاتها، فهناك العديد من السلبيات التي تؤثر على حياة الإنسان وتعد من العوامل السلبية لتلك الوسائل الإعلامية

الانعزال والابتعاد عن التجمعات يقلل من التفاعل مع الآخرين، وزيادة مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الراديو يزيد من الانعزالية والعزلة عن العالم، ويزيد من معدلات الأمراض النفسية والاكتئاب والمشاكل الاجتماعية.

– قد تلاحظ في بعض الأحيان وجود محتويات غير مناسبة للأطفال وهذا بسبب عدم المراقبة الجيدة والمحكمة على الأجهزة التي تتعامل معها الأطفال ، هناك بعض وسائل الإعلام التي تجده محددة ومختصرة على مكان معين ، لا تصل إلى أماكن أخرى مثل الصحف والمجلات ، كما تلاحظ محطات الراديو التي تقتصر على قرية معينة أو بلد معينة لا تصل إلى أماكن بعيدة عن هذا النطاق.

تختلف اللغات بين المناطق المختلفة، حتى بين القرى والمحافظات والدول، وذلك بسبب اختلاف الثقافات. وبالتالي، تختلف وسائل الإعلام من بلد لآخر وفقًا للمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى