تعليم

بحث عن الاحداث العالمية المؤثرة في العالم

العالم يتغير بشكل يومي، سواء من خلال اكتشافات واختراعات جديدة، أو حروب مدمرة، أو أمراض قاتلة، أو حتى بفضل بعض الأفكار المبتكرة في جميع المجالات المتاحة. في التاريخ، هناك ملايين الأحداث التي أثرت على العالم وغيرت مجرى التاريخ، وتأثر بها سكان الكرة الأرضية، بدءا من ظهور الحياة على كوكب الأرض وحتى الوقت الحاضر. في هذا الموضوع، سنتحدث عن نبذة صغيرة من تلك الأحداث التي أثرت في العالم .

جدول المحتويات

بحث عن الاحداث العالمية المؤثرة في العالم

تأسيس الدولة الاسلامية

تم بدء تأسيس الدولة الإسلامية منذ نزول الوحي على النبي محمد، عليه الصلاة والسلام، وبعد أن تعرض المسلمون والنبي للاضطهاد في مكة المكرمة، انتقلوا إلى مدينة يثرب التي أصبحت بعد ذلك تسمى بالمدينة المنورة، وهي النواة الأولى للدولة الإسلامية. وكانت المدينة المنورة هي المركز الأول لبدء تأسيس الدولة الإسلامية، ونمت المساحة الجغرافية للدولة الإسلامية بعد ذلك لتشمل من الشرق دولة الصين في قارة آسيا وحتى نهاية الشمال الأفريقي في الغرب، وامتدت بعد ذلك إلى الأندلس في الشمال وجزر القمر في الجنوب .

اكتشاف النفط

النفط كان معروفا عموما في العصور القديمة، ولكنه لم يكن ذا أهمية في هذا الوقت. استخدمت الدولة اليونانية بعض مواد النفط لصنع الأسفلت في البناء، ولكن أهمية النفط ظهرت في القرن التاسع عشر، وهو المرحلة الصناعية الكبرى في العالم. أما في الدول العربية، فقد بدأت عملية البحث عن النفط في القرن العشرين، وتحديدا بعد سقوط الخلافة العثمانية، آخر خلافة إسلامية. كان ظهور النفط الأول في العراق عام 192 .

تحولت منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية بفضل النفط إلى أغنى المناطق في العالم، حيث ظهرت العديد من الصناعات النفطية وتم استخدامها في إنتاج وقود السيارات وفي الصناعات الكيميائية .

الحرب العالمية الاولى

بدأت الحرب العالمية الاولى في عام 1914 و انتهت في عام 1918 و قد اثرت هذه الحرب في العالم بشكل كبير حيث كان من نتائجها موت اكثر من 20 مليون جندي و مواطن في الحرب و انتهى معاها النظام القيصري في روسيا و نهاية الدولة العثمانية و نشأت عصبة الامم لمنع الحروب المستقبلية و استقلالية دولة بولندا .

نتيجة لعدم رغبته في دفع الغرامات المالية السنوية التي فرضت عليها المانيا بسبب الحرب العالمية الأولى، أشعل هتلر حرب العالمية الثانية على أساس النواة الأولى .

سقوط الدولة العثمانية

مع نهاية الدولة العثمانية انتهت الخلافة الإسلامية التي بدأت بعد وفاة الإمام عليه السلام، وحتى السلطان عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، واستمرت الدولة الإسلامية في السيطرة على مساحة كبيرة من الأرض. ومع نهاية الدولة العثمانية، أصبح لدى الدول العربية مفهوم القومية الفكرية، حيث بدأت كل دولة عربية تمتلك حدودها الخاصة ولم تعد تركيا مسؤولة عن أي دولة إسلامية أخرى .

اختراع الكمبيوتر

هو جهاز حديث في عالمنا ولقد أحدث تحولا كبيرا في الأعمال اليدوية، حيث أصبحت معظمها تتم من خلال الحاسوب، الكمبيوتر. بدأت البداية باختراع آلات تعمل شبه تلقائيا بدون تدخل من الإنسان، وبدأ التطور في إنشاء هذه الآلات حتى عام 1081 عندما تم اختراع الآلة الحاسبة الميكانيكية. ويعتبر أول كمبيوتر ظهر في التاريخ هو تلك التي كشف عنها في عام 1946 وأطلق عليها “إينياك .

اختراع الانترنت

يرتبط اختراع الإنترنت بتطوير الحواسيب، فمع تطوير أجهزة الكمبيوتر بدأت فكرة اختراع شبكات محدودة لتوصيل أجهزة الحواسيب بعضها ببعض، في عام 1960 بدأت الفكرة من خلال بحث بعنوان “التعايش بين الإنسان والحاسوب”، وبعد ذلك بعامين بدأت وزارة الدفاع الأمريكية العمل على مشروع ربط جميع أجهزة الحواسيب لديها بعضها ببعض .

ظهرت عدة انواع من الشبكات التي تسبق الانترنت و التي منها ” شبكة مختبر الفيزياء القومي ، شبكة الأربانت ، شبكة ميريت ، شبكة سيكلاد ” و لكن البداية الحقيقية للانترنت كانت في عام 1973 عندما كشف عن ” حزمة بروتوكولات الإنترنت ” ثم بعد ذلك تطورت هذه الشبكات الى ما وصلت اليه الان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى