الوقاية الصحية

انواع القسط الهندي بالصور

القسط الهندي هو نبات ينتمي إلى عائلة تحتوي على حوالي 1000 نوع وما يقرب من 30000 نوع مختلف في جميع أنحاء العالم. تم اكتشاف حوالي 177 نوعا و 1052 نوعا في الهند. يتواجد هذا النبات بشكل عام في مناطق مثل جبال الهيمالايا وجامو وكشمير ووادي كيشينجانجا وغاتس الغربية. يتميز القسط الهندي بأنه نبات عشبي قوي ومستقيم ينمو على ارتفاعات تتراوح بين 8200 و 9800 قدم في الهند. يتميز برؤوس أزهاره الأرجوانية المزرقة التي تنمو بدون ساق وتتجمع في مجموعات من 2 إلى 5 في محاور الأوراق. يمكن تصنيف القسط الهندي إلى نوعين رئيسيين وهما الهندي والبحري. لمعرفة الفرق بين القسط الهندي والبحري يجب دراسة هذه الأنواع بشكل مفصل .

فوائد القسط الهندي

تشير الدراسات إلى أن جناح السوسوريا يعزز صحة القلب، وأظهر التقرير المنشور في مجلة آثار السوسوريا أنه يقلل من تلف عضلة القلب لدى الفئران ويحد من الإصابة بها، كما أنه فعال في علاج السرطان، وأظهرت الدراسة التي أجريت على خلايا سرطان المعدة البشرية أن هذا النبات يثبط نمو الأورام ويؤدي إلى موت الخلايا، ويعتبر الجناح الهندي مفيدا في علاج أمراض الكبد وفقا للدراسة التي أجريت على الحيوانات، وأظهر الاختبار الذي أجري على الفئران أنه يساعد في تقليل تلف الكبد المرتبط بالتهاب الكبد .

الاستخدامات التقليدية للقسط الهندي

يعتبر القسط الهندي علاجا فعالا للسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية والكوليرا، ويستخدم كمادة طاردة للبلغم، حيث يسهل التنفس وينظف ويسترخي القصبات الهوائية، ويستخدم لعلاج التهاب الجلد والتهاب المفاصل الروماتويدي. وتعتمد نتائج استخدام القسط الهندي على طريقة تناوله، وعند استخدامه على شكل عصير أو كمادة خارجية، يعالج مشاكل الجلد ويتم التدليك بالزيت لتخفيف ضعف الأعصاب وتعزيز الدورة الدموية، كما يزيل الجذور الحرة والسموم من الجسم كمضاد للأكسدة، ويكون مفيدا لمشاكل الدورة الشهرية مثل عدم انتظام الدورة وقلة الحيض والحيض المؤلم، ويعالج الإسهال وصعوبات الهضم وآلام المعدة والكوليرا بشكل فعال، كما يخفف الآلام والاحمرار والتورم في المناطق المصابة، ويستخدم أيضا في علاج الحالات الالتهابية مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل وأمراض المفاصل .

القسط الهندي في علاج الأمراض

يتم استخدام القسط الهندي في علاج أمراض الجلد والحكة والأكزيما عن طريق وضع عصير أوراقه على المناطق المصابة لإزالة الأكزيما والحكة والأمراض الجلدية. كما يحسن القسط الهندي الدورة الدموية ويعالج ضعف الأعصاب عن طريق تدليك مزيج من الزيت النباتي على المناطق المصابة. يستخدم أيضا في علاج ضغط الدم المنخفض عن طريق تناول 1 جرام من مسحوق القسط الهندي مرتين يوميا مع الحليب. يستخدم أيضا لتوسيع الأوردة بوضع مزيج من مسحوق جذور القسط والزيت النباتي على المناطق المصابة لتحسين الدورة الدموية وعلاج ضعف الأعصاب. وفي حالات الحيض المؤلم وغير المنتظم، يتم تناول 1 إلى 2 جرام من القسط الهندي مع الماء أو العسل لمدة 15 يوما حتى الدورة الشهرية المتوقعة، مرتين في اليوم .

الآثار الجانبية للقسط الهندي

عند البحث عن آثار القسط الهندي، نجد أنه يحتوي على حمض الأرستولوشيك الذي يضر بالكلى ويسبب السرطان عند تناوله بجرعات كبيرة. ويجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب والكلى والنساء الحوامل والمرضعات تناوله تحت إشراف طبي. لذلك، يجب الانتباه من القسط الهندي، ويجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب استهلاكه .

ما هي أنواع القسط الهندي

نبات القسط الهندي

يتميز نبات القسط الهندي بأنه ذات أوراق غشائية ، قشرة فوقها وذات أذني عند القاعدة ، ويزهر النبات عادةً من يوليو إلى أغسطس وتنضج البذور من أغسطس إلى سبتمبر ، ويمكن أن ينمو النبات في مجموعة واسعة من التربة مثل التربة الرملية الخفيفة والثقيلة إلى المتوسطة الطينية وهي التربة الحمضية أو المحايدة أو القاعدية والقلوية ، ويزدهر النبات من المناطق شبه المظللة أو المناطق الخالية من الظل .

هو عشب معمر ومحتلم مع ساق بسيط قوي البنية يبلغ ارتفاعه عادة من 1 إلى 2 متر ، والأوراق مسننة بشكل غير منتظم ، والقاعدية كبيرة ويبلغ طولها حوالي 0.50 إلى 1.25 متر مع سويقات طويلة مجنحة ، والأوراق العلوية أصغر حجمًا ، أو متعرجة ، ويشبك الفصان الصغيران الموجودان في قاعدة الأوراق الجذع ، والزهور ذات اللون الأرجواني المزرق إلى الأسود مستديرة ، صلبة ، بعرض حوالي 3.9 سم كورولا أنبوبي أزرق بنفسجي أو أسود وطوله 2 سم ، وتكون الكتل اللاصقة طويلة مدببة ، بيضاوية الشكل ، خالية من الشعر صلبة وأرجوانية ، وتلي الأزهار ثمارًا منحنية بشكل أساسي ومضغوطة وذات رأس ضيق بضلع يبلغ طوله حوالي 8 ملم ، والجذور لونها بني غامق أو رمادي ، يصل طولها إلى 40 سم .

القسط البحري

القسط البحري المعروف باسم عشب أيورفيدا ينمو عادة في منطقة باردة ورطبة ن توجد في كشمير ، مناطق الهيمالايا ، جارهوال ، وتوجد أيضًا في منطقة الجبال العالية في كوريا والصين واليابان ، ويشتهر هذا النبات بخصائصه الطبية في جميع أنحاء العالم ، ولقد تم استخدامه على نطاق واسع في نظام الايورفيدا في علاج مختلف الأمراض والظروف .

استخدام القسط البحري

تم استخدام القسط البحري في نظام الأيورفيدا لفترة طويلة ، ويتم استخدامه للتهدئة حيث تمتلك هذه العشبة خصائص مختلفة ، ويستخدم جذر هذا النبات على نطاق واسع في الأيورفيدا لعلاج الأمراض المختلفة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ، والمطهر ، ومضادات الأكسدة ، ومدر للبول ، ومضاد للقرحة ، ومضاد للالتهابات ، ومنبه للمناعة ، ومبيد للحشرات ، كما يقال إن هذه العشبة تجدد شباب كل جزء من الجسم .

جذر القسط البحري مفيد لصحة الجلد، ويُعد كوشتهارا في الطب الهندي التقليدي، حيث يساعد على تنقية الدم من السموم وتحسين صحة البشرة، كما يساعد على تسريع عملية التئام الجروح الجلدية والحساسية .

يستخدم جذر القسط البحري لتحسين الخصوبة، حيث يوفر جذر القسط البحري فوائد كبيرة في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للرجال، ويزيد استهلاك هذه النبتة بانتظام من خصوبة الذكور عن طريق تحسين عدد وقوة الحيوانات المنوية .

يستخدم جذر القسط البحري لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث يعمل مسحوق جذر القسط كمقشع فعال للشعب الهوائية والربو، مما يساعد على توسيع القصبات الهوائية وفتح الرئتين وجعل التنفس أسهل. كما يستخدم جذر القسط البحري لتحسين صحة الكبد وحمايته من التلف، كما أنه يعمل كمضاد للسموم ويساعد على التخلص من السموم الضارة من الجسم عند تناوله بانتظام. ويمكن للمركبات الكيميائية الموجودة في جذر القسط البحري تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتوسيعها، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم. وبالتالي، يعتبر جذر القسط البحري عشبا قويا في الأيورفيدا ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية للإنسان. ويستخدم أيضا القسط الهندي في بعض البلدان لفك السحر. وعند تناول مسحوق جذر القسط البحري بانتظام، يمكن أن يساعد على تجديد شباب الجسم بالكامل ويساعد على العيش بحياة صحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى