الوقاية الصحية

شرح تمارين الكارديو بالصور

تعد تمارين الكارديو من أهم التمارين الرياضية، حيث يمكن ممارستها يوميا بمختلف الأشكال والأوضاع، وتحتاج أيضا إلى رشاقة الجسم وبذل الكثير من الجهد .

تعريف تمارين الكارديو
و تمارين الكارديو تتميز بأنها تعمل على رفع معدل ضربات القلب ، و الذي يستمر لفترة طويلة ، حيث أنه يعتبر من أهم التمارين التي قد يحتاجها جسم الانسان ، و الجدير بالذكر أن تمارين الكارديو تعمل على حرق الأكسجين و السكر ، الموجودين ف الدم و ذلك لإنتاج المزيد من الطاقة .

لذلك، فإنها تعد من التمارين التي تساهم في فقدان الوزن وحرق الدهون، وزيادة طاقة الجسم ورشاقته. ولهذه التمارين فوائد عديدة أخرى، ومن أنواعها التمرين الهوائي ذو السرعة الثابتة، مثل المشي بسرعة ثابتة لمدة نصف ساعة. وهناك نوع آخر من التمارين الهوائية بسرعة متفاوتة من حيث الشدة .

فوائد ممارسة تمرين الكارديو
يؤدي ممارسة التمارين الرياضية الهوائية إلى تعزيز الدورة الدموية وتحفيزها، مما يساعد في نقل الأكسجين والغذاء إلى جميع خلايا الجسم وتخليصها من الفضلات الأيضية، ويعمل أيضًا على حرق الدهون بطريقة صحية وآمنة .

كما يساعد التمارين القلبية في التخلص من التوتر والإجهاد اليومي والضغوط، فإنها تحسن المزاج وتوفر الهدوء والراحة، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين .

تعمل تمارين الكارديو على تقوية العضلات المسؤولة عن عملية التنفس، وتعمل أيضًا على تقوية الرئتين وجعلهم يؤدون عملهم بشكل أفضل .

تمارين الكارديو الأكثر شهرة
– تمرين الكارديو ( المشي ) : هذا التمرين هو الأكثر شيوعا من بين جميع الأنواع، وذلك بسبب سهولته ونتائجه الرائعة في حرق الدهون. يمكن لجميع الفئات العمرية، بما في ذلك الحوامل، القيام بهذا التمرين السهل والمريح في أي وقت، حيث يعمل على حرق أكثر من 300 سعرة حرارية في كل مرة .

– تمرين الكارديو ( القفز على الحبل ) : هذا النوع من التمارين يعتبر واحدا من أقدم التمارين الرياضية، وكان يستخدم لحرق الدهون وتحفيز الدورة الدموية، فإذا قام الشخص بممارسته لمدة ساعة، فإنه يحرق حوالي 1200 سعر حراري، وبالتالي يقوي جميع عضلات الجسم، بما في ذلك عضلة القلب، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة .

– كارديو ( صعود الدرج او السلم ) : يتم اعتبار هذا التمرين من أصعب تمارين الكارديو، ومع ذلك فهو له تأثير إيجابي على النفس، حيث يساعد على تقوية العظام وبناء العضلات. يمكن أداؤه في صالة الرياضة أو عند صعود الدرج الطبيعي. يقوي عضلات الفخذين ويساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن. ينصح بممارسته على الأقل خمس مرات في الأسبوع، لمدة عشرين دقيقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى