العالم

امير قطر الاسبق ” خليفة بن حمد آل ثاني “

سيرة ذاتية لخليفة بن حمد آل ثاني

تاريخ ميلاد خليفة بن حمد آل ثاني و مسقط رأسه .. ولد خليفة بن حمد آل ثاني في منطقة الريان بقطر في عام 1932 ميلادي، وتوفي في 23 أكتوبر 2016 ميلادي عن عمر يناهز 84 عاما. أما بالنسبة لمسقط رأسه فهي منطقة الريان في قطر .

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني هو الابن السادس لحاكم قطر السابق الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، ويحتل المرتبة السادسة بين أمراء قطر. قام خليفة بن حمد آل ثاني بإنقلاب ضد عمه، وتولى الحكم في 22 فبراير 1972 .

مناصب خليفة بن حمد آل ثاني : شغل خليفة بن حمد آل ثاني العديد من المناصب الهامة في دولة قطر، بما في ذلك قائد لقوات الأمن القطرية ومسؤول عن المحاكم المدنية في الدولة. في 24 أكتوبر 1960، تولى خليفة بن حمد آل ثاني منصب نائب حاكم الدولة، وفي 5 نوفمبر من نفس العام تم تعيينه وزيرا للمالية. في 21 فبراير 1972، تم تعيين خليفة رئيسا لمجلس استثمار احتياطي الدولة، وتولى أيضا منصب وزير البترول. في 29 مايو 1970، تم تعيين خليفة بن حمد آل ثاني رئيسا للوزراء في أول حكومة تشكل في قطر، وتم تشكيل هذه الحكومة وفقا للأحكام والسياسات .

يرجع اسم خليفة بن حمد آل ثاني إلى إعلان استقلال قطر. في 3 سبتمبر 1971، أعلن خليفة استقلال قطر بخطابه، حيث أكد أن قطر تحظى بالاستقلال الكامل عن الاستعمار البريطاني وأنها ليست تحت الحماية الاستعمارية، بالإضافة إلى إلغاء معاهدة عام 1916 .

أهم التغييرات الوزارية التي قام بها الشيخ خليفة

عندما تولى الشيخ خليفة الحكم، قام بإجراء العديد من التوسعات والتعديلات الوزارية، حيث اختار وزير الخارجية وأصدر قرارًا بتعيين مستشار لمتابعة شؤون البلاد اليومية .

تم تعديل الدستور في 19 أبريل 1972 ميلاديًا، وتم بموجب هذا التعديل زيادة عدد الوزراء وإنشاء وزارتين، وهما وزارة الشؤون البلدية ووزارة الإعلام.

في 31 مايو 1977، قام بإدخال تعديلات وزارية جديدة، حيث أنشأ وزارة الدفاع وعين وزيرًا جديدًا لها، واختار ابنه حمد بن خليفة ليتولى الحكم بعد ذلك وجعله في الوقت ذاته قائدًا عامًا للقوات المسلحة القطرية .

لم تتوقف التغييرات الوزارية عند ذلك، فقد صدر في 18 يوليو 1989 قرار بإستقالة معظم الوزراء السابقين من الحكومة، وعقب ذلك، تم تقليص عدد الوزراء إلى 15 وزيرًا فقط .

– بتاريخ 4 ديسمبر عام 1990ميلاديا قام الشيخ خليفة بإدخال تعديلات على مجلس الشورى حيث قام بتعين 19 عضو جديد ةقام بتأسيس ديوان جديد وهو ” ديوان المحاسبة ” ، بعد عامين في عام 1922 ميلاديا قام بتعين ابنه وولي عهده ” حمد بن خليفة ” في منصب رئيس للوزراء في وزارة قام بتكويها من 17 وزير .

علاقات الشيخ خليفة الدولية :  أقام الشيخ خليفة علاقات دبلوماسية مع كبار سفراء الدول، وفي عام 1981 جعل دولة قطر تساهم لأول مرة في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

عزل الشيخ خليفة : حدث انقلاب على حكمه يسمى بـ `الانقلاب الأبيض`، حيث قاد هذا الانقلاب ابنه وولي عهده، ونتج عنه عزله واعتقال أتباعه في 27 يونيو 1995م، وتولى ابنه الحكم بدلا منه، وحاول الأب طوال فترة عزله استعادة الحكم إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل، وتم نفيه خارج قطر حيث تنقل بين السعودية والإمارات، وعاد إلى قطر في عام 2004م بعد انتهاء فترة عزله .

أسرة الشيخ خليفة : زوج الشيخ خليفة أكثر من زوجة ورزقه الله بأبناء، من بينهم الشيخ حمد (أمير دولة قطر السابق)، والشيخ عبد العزيز (وزير المالية والبترول الأسبق)، والشيخ عبد الله (رئيس الوزراء الأسبق والمستشار الخاص للأمير)، والشيخ محمد (مستشار الأمير)، والشيخ جاسم، والشيخة جفلة، والشيخة حصة، والشيخة نورة، والشيخة عائشة، والشيخة أمل، والشيخة آمنة، والشيخة مريم، والشيخة العنود، والشيخة موزة، والشيخة نوف، والشيخة شيخة، والشيخة لولوة، والشيخة منى .

وفاة الشيخ خليفة : توفي الشيخ خليفة في 23 أكتوبر 2016 ميلادي الموافق 22 محرم 1438هجري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى