الام والطفل

العلاقة بين الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية

يمكن أن يتسبب مرض الاضطرابات الهضمية لدى بعض الفتيات في تأخر حدوث الدورة الشهرية الأولى، وفي هذا المقال سنتناول العلاقة بين مرض الاضطرابات الهضمية وتأخر الدورة الشهرية .

كيف يؤثر مرض الاضطرابات الهضمية على دورة الحيض؟
يبدأ البلوغ عند الفتيات بحوالي سنتين أو سنتين ونصف قبل الحيض، أي في عمر يناهز 10 أعوام ونصف في معظم الفتيات، وفي دراسة تمت في الويات المتحدة تم الكشف على أن الدورة الشهرية الأولى لدى الفتيات تأتي عندما يبلغن سن الثالثة عشرة عاماً تقريباً، ومتوسط العمر يكون أقرب إلى عمر 12 عاماً ونصف .

ويبدو أن الفتيات المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية غير المشخصة يبدأن في الحصول على الدورة الشهرية في وقت متأخر وفقا لبعض التقارير البحثية؛ على سبيل المثال، في إحدى الدراسات، بدأت الدورة الشهرية للفتيات المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية بعد تشخيص حالتهم عند سن 13.6 عاما، بينما بدأت الفتيات غير المصابات بالمرض دورتهن الشهرية في سن 12.7 عاما .

وجدت دراسة أخرى أن متوسط العمر لبداية الدورة الشهرية عند الفتيات المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية هو 16.6 سنة، وهناك بعض الباحثين الذين يرون أن السبب الأساسي وراء التأخر في الحيض هو سوء التغذية أو سوء امتصاص العناصر الغذائية الهامة، في حين يقول آخرون إن الغلوتين نفسه يمكن أن يكون له بعض التأثير غير المعروف على الفتيات، وربما يصل تأثيره إلى الهرمونات .

ولكن لم يتم العثور على رابط نهائي بين تأخر الدورة الشهرية والأمراض الباطنية من قبل الباحثين الآخرين، فعلى سبيل المثال، أفادت دراسة رئيسية لنساء إيطاليات مصابات بالاضطرابات الهضمية أن متوسط عمرهن عند الدورة الشهرية الأولى كان مشابها لعمر النساء غير المصابات .

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت اضطرابات الهضم هي المشكلة
يمكن اتخاذ العديد من الخطوات إذا كنت تعتقد أن مرض الاضطرابات الهضمية غير المشخص يمكن أن يؤخر الحيض الأول .

للتحقق من وجود مشكلة في البلوغ، يجب التأكد من تأخر سن البلوغ، وإذا لم تظهر علامات واضحة للبلوغ عند الفتاة البالغة من العمر حوالي 14 عامًا، ينبغي زيارة الطبيب للتأكد من سلامتها .

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية أو أعراض لمرض الاضطرابات الهضمية، قد تحتاج إلى التفكير في إجراء فحوصات على البطن، وقد تعتقد أن معظم أعراض الاضطرابات الهضمية هي أمر طبيعي ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق، ففي الأطفال والمراهقين على وجه الخصوص يمكن أن يكون التهيج المستمر علامة للمرض .

أعراض مرض الاضطرابات الهضمية :
– الإسهال هو أحد الأعراض الأولية .
– الشعور بالنفخة .
– امتلاء البطن بالغازات .
– الشعور بالتعب والإرهاق والإنهاك المستمر .
فقدان الوزن الحاد والمفاجئ أو صعوبة زيادة الوزن .
– الإصابة ب فقر الدم نتيجة عدم امتصاص ما يكفي من المواد الغذائية .
يمكن أن يكون الإمساك نتيجة لتضرر جزء من الأمعاء بسبب المرض .
يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى ظهور طفح جلدي مثير للحكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى