صحة

اقراص ميتافاج Metaphage

تحتوي أقراص ميتافاج (Metaphage) على المادة الفعالة ميتفورمين، وهي من أهم المواد المستخدمة لخفض نسبة السكر في الدم. تعمل هذه المادة بعدة آليات تؤثر على الجسم وتجعله يحافظ على مستوى السكر بشكل طبيعي، حيث تقلل من عملية إنتاج الجلوكوز داخل الكبد، وتحسن استجابة الخلايا التي تحتوي على السكريات للأنسولين، وبالتالي تزيد من استجابتها لأثره دون زيادة نسبة السكر في الدم، وتعمل على منع امتصاص السكر من الأمعاء، كما أنها قادرة على خفض نسبة الدهون الثلاثية والشحوم والكوليسترول الزائد وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد عالي الكثافة (HDL). تبدأ ظهور مفعولها بعد أربعة إلى ستة أسابيع .

◄ دواعي استعمال اقراص ميتافاج Metaphage : تستخدم أقراص ميتافاج لعلاج حالات ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك بالتزامن مع اتباع نظام غذائي خاص يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية اليومية. يمكن استخدام أقراص ميتافاج بمفردها أو بالاشتراك مع بعض الأدوية الأخرى التي تخفض نسبة السكر .

◄ الجرعة : يجب تناول أقراص ميتافاج (Metaphage) للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات بجرعة قرص واحد فقط مرة واحدة يوميا بحد أقصى 2 جرام في اليوم. أما بالنسبة للبالغين، فينبغي تناول قرص واحد من أقراص ميتافاج (Metaphage) مرتين أو ثلاث مرات يوميا بحد أقصى 3 جرام يوميا، سواء مع الطعام أو بدونه، ويجب شرب كمية كافية من الماء .

◄ تحذيرات قبل استخدام اقراص ميتافاج Metaphage : يجب توقف تناول حبوب ميتافاج Metaphage في حالة خضوع المريض لفحص إشعاعي باستخدام اليود ، ويمكن استئناف تناوله بعد 48 ساعة من الفحص لتجنب خطر الإصابة بأمراض الكلى ، ولا يسبب حبوب ميتافاج هبوطا مفاجئا في مستوى السكر ، ولكن يمكن أن يحدث ذلك إذا تم استخدامه مع أدوية أخرى لتخفيض مستوى السكر في الدم أو إذا لم يتم تناول الطعام بشكل كاف أو بعد القيام بمجهود بدني شاق ، ويجب على المريض إبلاغ الطبيب في حالة وجود أي أمراض أو إجراءات جراحية سيخضع لها لضبط مستوى السكر واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة .

◄ موانع استخدام اقراص ميتافاج Metaphage : يمنع استخدام أقراص ميتافاج (Metaphage) في حالة وجود حساسية تجاه مادة الميتفورمين أو أي مواد أخرى غير فعالة والتي تكون الدواء. كما يمنع استخدامه في حالة وجود قصور في وظائف الكلى أو الكبد، وكذلك في حالة الفشل الكلوي أو الكبدي. بالإضافة إلى ذلك، يمنع استخدامه في حالة حدوث الإسهال المستمر وفي حالة ارتفاع نسبة الحمض الكيتوني في الدم نتيجة لمرض السكري. كما يمنع استخدامه إذا كان المريض يعاني من أمراض القلب أو احتشاء عضلة القلب أو أي قصور في وظائف القلب. ينصح بعدم تناول الكحول أثناء تناول أقراص ميتافاج (Metaphage)، حيث يزيد من خطر ارتفاع نسبة الحمض الكيتوني في الدم .

◄ الاعراض الجانبية : عند بدء استخدام أقراص ميتافاج (Metaphage)، قد يعاني المريض من بعض الاضطرابات الهضمية، مثل صعوبة الهضم وتقلصات في المعدة والغثيان والقيء والإسهال، ولكن هذه الأعراض مؤقتة وتزول مع استمرار تناول أقراص ميتافاج. ومع ذلك، إذا استمرت الآلام المستمرة في البطن والتعب الشديد والإرهاق العام، يجب التوقف عن استخدام أقراص ميتافاج واستشارة الطبيب، نظرا لوجود احتمالية زيادة إفراز الحمض الكيتوني واضطراب مستويات السكر في الدم

◄ التفاعلات الدوائية : في حال تناولك أي أقراص تحتوي على الكورتيزون أو الأقراص المدرة للبول أو أدوية ارتفاع الضغط، وكذلك أدوية منع الحمل وأدوية علاج هرمون الغدة الدرقية، يجب تجنب تناولها مع الميتفورمين لأن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى