ادب

اقتباسات من مذكرات فرانز كافكا

الاقتباس هو تكرار جزء من التعبير في تعبير آخر، خاصة عندما يكون التعبير المقتبس معروفا أو منسوبا صراحة إلى مصدره الأصلي، ويشار إليه بعلامات الاقتباس. يمكن أيضا أن يشير الاقتباس إلى الاستخدام المتكرر لوحدات تعبيرية بأي شكل من أشكال التعبير، خاصة أجزاء من الأعمال الفنية مثل عناصر اللوحة أو مشاهد من فيلم أو مقاطع من تأليف موسيقي. تستخدم عروض الأسعار لأسباب متنوعة، مثل تسليط الضوء على المعنى أو دعم حجج العمل الذي يتم استشهاده، وتوفير معلومات مباشرة حول العمل المقتبس (سواء لمناقشته بشكل إيجابي أو سلبي)، والاحتفال بالعمل الأصلي أو المؤلف، وجعل المستخدم للإقتباس يبدو قارئا جيدا، والامتثال لقوانين حقوق النشر. يتم طباعة الاقتباسات أيضا بشكل شائع كوسيلة للإلهام واستدعاء الأفكار الفلسفية لدى القارئ. ومن الناحية العملية، يمكن استخدام الاقتباسات كألعاب لغوية لمعالجة النظام الاجتماعي وهيكل المجتمع .

جدول المحتويات

اقتباسات من رسائل كافكا

كيف يمكنني تفسير احتراقي ولا يوجد دخان في الجو .
فأنتِ ملكٌ لي، حتى لو لم يكن بمقدوري رؤيتكِ مجددًا أبدًا .
لا يمكنني التخلص من الشعور بأنني لست في المكان المناسب .

يشعر المتحدث بأنه لم يعد يتحمل نظرات البشر بشكل عام، وليس بعداء لهم، وإنما ظهورهم وجلوسهم يعتبر أكثر مما يتحمله .

أشعر بحقيقتي الحقيقية فقط عندما يصيبني حزن شديد لا يطاق .

رسائل من كافكا إلى ميلينا

الكتابة تعني الكشف عن نفسك أمام الأشباح، حيث كانوا ينتظرونها بفارغ الصبر، وإرسال الرسائل لا يعني بالضرورة أنها ستصل إلى المكان المطلوب، بل قد تختطفها الأشباح على طول الطريق .

2- ما أخافه وعيناي مفتوحتان على اتساعهما، بعد أن غرقت في أعماق خوفي، عاجزًا حتى عن محاولة النجاة، هو تلك المؤامرة التي تقوم في داخلي ضد ذاتي، تلك المؤامرة وحدها هي ما أخشاه، وهذا ما ستفهمينه بصورة أوضح بعد قراءة رسالتي إلى أبي، وإن كنت لن تفهمي ذلك منها تمام الفهم مع ذلك، لأن تلك الرسالة قد وجهت في إحكام بالغ نحو هدفها .

أيتها ميلينا، بالنسبة لي، أنت لست امرأة، بل فتاة، فتاة لم أشهد مثلها من قبل. لا أعتقد أنني سأتجرأ على تقديم يدي لك، تلك اليد الملوثة والمتعبة والمرتجفة والتي تتأرجح بين الحرارة والبرودة. هل تدركين، يا ميلينا، أنه عندما تذهبين إليه (يقصد زوجها)، فأنت تتقدمين بخطوة واسعة للأسفل بالنسبة لمستواك، ولكن إذا اقتربت مني، فسوف تنزلقين إلى الهاوية. هل تفهمين ذلك؟.

المطر الذي استمر يومين وليلة قد توقف الآن، ورغم أن انقطاعه قد يكون قصيرا، إلا أنه يستحق الاحتفال به. أنا أعيش في حالة جيدة هنا، ولا يحتاج جسدي المؤقت إلى المزيد من العناية. شرفتي تطل على حديقة محاطة بسور، ينمو فيها الأشجار المزهرة، وتتلقى أشعة الشمس. تزورني السحالي والطيور والكائنات المختلفة في الغرفة، وأنا أتمنى أن تكوني هنا .

ما هي شكل تلك الشقة التي كتبت لي عنها يوم السبت؟ هل هي واسعة وخالية؟ هل أنت وحيد نهارا وليلا؟ يجب أن يكون ذلك محزنا حقا، على الرغم من أن حجرتي صغيرة، إلا أن ميلينا الحقيقية، أيها الذي زايلتني صراحة يوم السبت، تتواجد معي هنا، وصدقيني إن ذلك شيء رائع جدا، أن أكون معها. سيكون كذبا بالنسبة لي إن قلت إنني أشتاق إليك، إن ذلك السحر الكامل المؤلم هو وجودك هنا، كما أن وجودك مؤكد أكثر من وجودي، فأنت تتواجدين حيث أكون، وجودك كوجودي، وأكثر بكثير من وجودي في الحقيقة .

6- إنني أرتعش فحسب تحت وطأة الهجوم، أعذب نفسي إلى درجة الجنون. في الحقيقة، حياتي، وجودي، إنما يتألف من هذا التهديد السفلي، فلو توقف هذا التهديد لتوقف أيضًا وجودي. إنه طريقتي في المشاركة في الحياة. فلو توقف هذا التهديد، سأهجر الحياة بمثل سهولة وطبيعية إغلاق المرء لعينيه .

7- جب أن تتدبري أنت أيضًا يا ميلينا، نوع الشخص الذي خطا نحوك، إن رحلة الثمانية والثلاثين عامًا تستلقي خلفه، ولما كنت يهوديًا فإن الرحلة في حقيقتها أطول بالفعل من ذلك، فلو أنني عند منعطف عارض تبدى لي في طريقي، قد رأيتك، أنت التي لم أتوقع أن أراك مطلقًا، وأن تجيء رؤيتي لك فوق ذلك متأخرة إلى هذا الحد، عندئذ لا يمكنني يا ميلينا أن أصبح ملوحًا لك، و لا أن يهتف لك شيء في داخلي، و لا أن أقول آلاف الأشياء الحمقاء التي لا أجد لدي شيئًا منها، وأحذف الحماقات الأخرى التي أحس أن لدي منها ما يزيد عن حاجتي .

هل تشعرين بالمرض بنفس الطريقة التي لم تشعري بها من قبل؟ وهذا المسافة التي لا يمكن تجاوزها، بالإضافة إلى آلامك، تجعلني أشعر وكأنني في غرفتك وأنك لا تتعرفين علي، وأنني أتجول بدون هدف بين السرير والنافذة، وأنا أنظر إلى السماء الكئيبة التي تكشف للمرة الأولى يأسها الحقيقي، وهي بلا أمل، تماما مثلي .

تغير مفهوم الخيط الفاصل إلى حد أو سلسلة من الجبال أو حتى قبرًا، وذلك بعدما كنا نعتبره سابقًا مجرد خط فاصل بين الأمور .

أعيش في القذارة وهذا ما يشغلني، ولكن أن تجرك أيضًا إلى هذه القذارة، فهذا شيء مختلف تمامًا. الشيء المزعج هو أنني، من خلالك، أصبحت أكثر وعيًا بقذارتي بشكل زائد، وبوعي أصبح الخلاص أكثر صعوبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى