الخليج العربي

اتجاه السلطنة لتنفيذ مشاريع استراتيجية بمجال الأمن الغذائي

يمثل مجال الأمن الغذائي في الأساس الركيزة الهامة من ركائز التنمية المستدامة، وذلك يعود إلى أن الإدارة هي السبب في ذلك، ومن خلالها ستستمر السلطنة في تحقيق رؤيتها الخاصة بالتنمية المستدامة. ولذلك، تبذل السلطنة العديد من الجهود في هذا الإطار نظرا لوعيها بالتحديات وسبل مواجهتها بشكل علمي، مما أدى إلى تحقيق العديد من النتائج الإيجابية من خلال بناء منظومة متكاملة ومتوازنة للأمن الغذائي وإدماجها ضمن الخطط التنموية ومشاريع تعزيز التنويع الاقتصادي في السلطنة .

اتجاه السلطنة لتنفيذ مشاريع استراتيجية بمجال الأمن الغذائي :- استنادا إلى أهمية قطاع الأمن الغذائي في السلطنة، اتجهت السلطنة مؤخرا لتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية في مجال الأمن الغذائي، وذلك لإدراك دور هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد العماني .

و منها ما قد جاء بالقطاع الزراعي من مشروعات ، و مبادرات للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي ” تنفيذ” ، و التي تعمل وحدة دعم التنفيذ ، و المتابعة على متابعتها ، و من ثم تقديم كل أشكال الدعم اللازم لها مع بحث كافة التحديات التي قد تواجه مسيرة المضي في تنفيذها بطريقة علمية ، و دقيقة .

وبناء على مؤشرات الأداء المعتمدة، بالإضافة إلى لوحة التحكم المستخدمة في إدارة مشاريع تعزيز التنويع الاقتصادي لتصبح إحدى القطاعات الواعدة، وبمساهمة مباشرة في دعم الاقتصاد العماني، تم تطوير مجموعة الصناعات المرتبطة بالأمن الغذائي. وتتولى وزارة التجارة والصناعة العمانية إشراف تنفيذ هذه المشاريع كجزء رئيسي ضمن قطاع الصناعات التحويلية.

تم إطلاق العديد من المبادرات من قبل المختبرات، والتي تشمل تجهيز ومعالجة الخضروات، وتعليب المأكولات البحرية، وإنشاء مزرعة ألبان متكاملة، بالإضافة إلى عدد من المشاريع الخاصة بإنتاج اللحوم البيضاء والدجاج .

بالإضافة إلى تطوير ، و ابتكار منتجات التمور ، ووفقاً للأبحاث ، و الدراسات فمن المأمول أن تستهدف أنشطة قطاع الصناعات التحويلية في خلال سنوات الخطة الخمسية التاسعة زيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعي ككل في الناتج المحلي الإجمالي بما نحوه حوالي 6 مليار ريال عماني ، و ذلك بحلول الفترة الزمنية الخاصة بعام 2020 م .

مثال على المشروعات الاستراتيجية بمجال  الأمن الغذائي بالسلطنة :- يتضمن المشروعات المزمع إنشاؤها في سلطنة عمان في مجال الأمن الغذائي عدة مشاريع، ومن بين أبرز هذه المشروعات:
1- مشروع مزون للألبان :- – تعتبر شركة مزون للألبان واحدة من أهم الشركات المرتبطة بمشاريعها في ولاية السنينة بمحافظة البريمي. تتحمل الشركة مسؤولية تحقيق الاكتفاء الذاتي في سلطنة عمان في مجال منتجات الألبان. ولذلك، تسعى الشركة لإنشاء مزرعة ألبان متكاملة تحتضن عددا من المنشآت للمعالجة المركزية، والتي ستكون الأحدث في المنطقة وستضمن وصول المنتجات إلى جميع أنحاء السلطنة الجغرافية .

سيقوم المشروع بإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك جميع أنواع الألبان ومشتقاتها، وجميع أنواع الأجبان والآيس كريم والعصائر، وسيتم إنتاج هذه المنتجات وفقا لأعلى المعايير الدولية لأنظمة التحليل والمخاطر المسماة HACCP، بالإضافة إلى شهادة الايزو ISO .

بينما يهدف مشروع النماء للدواجن للقيام بسد تلك الفجوة القائمة فيما بين الاستهلاك ، و الإنتاج المحلي العماني للحوم البيضاء ، و الذي تنفذه الشركة أيضاً في ولاية عبرى ، و تعود أهمية هذا المشروع إلى كونه سيقوم بإنتاج ما يقدر بحوالي 60 ألف طن من لحوم الدواجن بهدف تغطية الاستهلاك المحلي من الدواجن بالسلطنة .

بالإضافة إلى دورها الرئيسي في تقليل اعتماد البلاد على استيراد لحوم الدواجن، تسهم هذه المشاريع في توفير فرص عمل للشباب العماني الباحث عن عمل، وتساهم بشكل إيجابي في الناتج الوطني العماني ككل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى