زد معلوماتك

أنواع معادن السيوف

أنواع معادن السيف الأكثر شيوعاً

عندما يتم التفكير في نوع المعدن للسيف فيجب أن يتم التفكير في الوظيفة المراد بها، ثم اختيار المعدن وفقاً لهذه الوظيفة، فمن الأسئلة التي يجب أن يتم طرحها هل سيكون نصل السيف هو زينة أم شفرة حادة للحرب، حيث أن هذه الوظيفة هي التي ستحدد متانة وجودة الحافة، ومن أنواع معادن السيوف تتجلى في:

  • السيف الفولاذي الصلب، حيث يعتبر هذا النوع منتشرا في صناعة السيوف، حيث يحتوي على خليط متنوع من المعادن المصنفة كفولاذ، ويستخدم الفولاذ لأنه مقاوم للصدأ.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ هو المادة المستخدمة في صناعة السيوف المصممة للعرض، وهي تتميز بعدم باهتها بسرعة في الظروف الصعبة، على عكس السيوف المصنوعة من الستانلس ستيل، وتقاوم التآكل وتحافظ على حافة السيف جيدا، وهي الخيار الأفضل للبيئات الرطبة.
  • فولاذ الأدوات هو نوع آخر من الفولاذ المستخدم في صناعة السيوف، حيث يعتبر أكثر صلابة من الفولاذ العادي، ولا يحتوي على حافة حادة، ومع ذلك، يتم صنع شفرة صلبة متينة تستخدم في العديد من الأغراض.
  • تتميز الشفرات الفولاذية ذات الكربون العالي بصلابتها وحفاظها على حدة حافتها، ولكنها ليست مقاومة بشكل كاف للتآكل وقد تصبح مصدرا للصدأ إذا تعرضت للعوامل الجوية؛ لذلك تتطلب العناية والاهتمام لمنع التلف. تعتبر جيدة جدا للحلاقة وسهلة الاستخدام.
  • الربيع الصلب هو خليط من الفولاذ الزنبركي مع الكروم والسيليكون، وهو مصمم لجعل السيف غير قابل للصدأ ومتينا، حيث يمنحه السيليكون مرونة كبيرة. وتتمتع الشفرات المصنوعة من هذا النوع من الفولاذ بمقاومة جيدة للتآكل، وتنتج حوافا قوية وجيدة.

أفضل معدن لصناعة السيوف

يعد الفولاذ الكربوني بنسبة 0.6٪ إلى 0.7٪ من الكربون هو أفضل معدن لصنع السيوف؛ فهو يتميز بالصلابة الجيدة بالإضافة إلى المرونة والحيوية، وهناك سبعة أنواع من الفولاذ الكربوني ويشار إلى الفولاذ الأكثر استخدامًا في صناعة السيوف باسم الصلب، وتتمثل هذه الأنواع في:

  • يتميز الفولاذ المتوسط الكربون 1060 بصلابة ومرونة جيدتين، وحافته تكون متوسطة، ولكن مقاومته للتآكل ضعيفة.
  • يتميز فولاذ عالي الكربون (2542) بصلابة جيدة ومرونة متوسطة، وتكون حافته ومقاومته للتآكل متوسطة.
  • صلابة هذا الفولاذ العالي الكربون تكون ممتازة، ولكن مرونته ومقاومته للتآكل ضعيفة، وإذا كانت حافته فإنها تكون متوسطة.
  • يتميز ربيع الصلب 5160 بصلابة ومرونة ممتازة، كما أنه متوسط المقاومة للتآكل فيما يتعلق بحافته.
  • يتميز ربيع الصلب 9260 بصلابة ومرونة ممتازة، ولكن مقاومته للتآكل وحافته متوسطة.
  • يتميز L-6 بينيت بصلابة ممتازة ومرونة جيدة، بالإضافة إلى أن حافته ومقاومته للتآكل تكون جيدة أيضا.
  • يتميز الصلب S-7 بصلابة ممتازة، ومرونة ومقاومة جيدة للتآكل.

في هذا المقام سنشرح الصلب ذو الكربون المرتفع المستخدم في صناعة السيوف. يعتبر الصلب ذو الكربون العالي الخيار الأكثر شيوعا في صناعة السيوف، وهو مثالي بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربون. ووفقا لمعهد الحديد والصلب الأمريكي (AISI)، يمثل الصلب الكربوني بأربعة أرقام. تشير الأرقام الأولى، 1 و 0، إلى الصلب الكربوني العادي، بينما تمثل الأرقام الأخيرة نسبة الكربون. لتوضيح الفكرة، فإن الصلب المصنف بأنه 1095 AISI يحتوي على نسبة 0.95٪ من الكربون، ويعنى بالنسبة 1045 0.45٪، وهكذا.

في صناعة السيوف، ينصح بعدم استخدام الفولاذ الذي يحتوي على نسبة أقل من 0.4% من الكربون. فالسيف المصنوع من هذا النوع من المواد يكون ناعما جدا ولا يصلح للاستخدام الوظيفي. تتطلب صناعة السيوف نسبة كربون على الأقل 0.4%، وكلما زادت نسبة الكربون، زادت صلابة السيف. ولذلك، يعتبر التوازن المثالي بين الصلابة والمرونة أمرا هاما، ومن السهولة تشكيل وصنع السيف عند انخفاض نسبة الكربون، حيث تتناقص قوة صلابته في هذه الحالة.

يُعتبر الفولاذ عالي عالي الكربون عندما يحتوي على نسبة من الكربون تتراوح بين 0.6٪ إلى 1.5٪، وبسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الكربون بالإضافة إلى خصائص مواد أخرى، فقد اعتبر الفولاذ العالي الكربون أحد أفضل الخيارات لصناعة السيوف.

من هو مالك السيف الدمشقي

مالك السيف الدمشقي هو صلاح الدين الأيوبي، حيث قطع صلاح الدين قضيبين من الحديد، وقد قال: “إن سيف العرب حر لا يهان”، حيث أن هذا السيف الدمشقي اشتهر وتميز بــ

  • يتميز بقوته ومرونته في نفس الوقت.
  • اشتهر بقوته.
  • يتصف بوزنه الخفيف.
  • يتصف بجمال شكله وروعة تصميمه.
  • يتصف بعناصر الجودة والجاذبية.

تستند العديد من القصص الخيالية والأفلام السينمائية الأوروبية في قصتها على حادثة استيلاء صلاح الدين الأيوبي على سيفه الدمشقي، ووصف زعيم الحملة الصليبية الفرنجية، المعروف باسم ريتشارد قلب الأسد، بأنه كان مهووسًا بسيف صلاح الدين.

تشتهر مدينة دمشق بصناعة السيوف، وتتميز بنوع خاص منها يعرف باسم `الجوهر الدمشقي`. يحتوي السيف الدمشقي على سطح مجدول يعطيه القوة والصلابة التي تميزه عن غيره، ويتم صنعه بعمليات طرق وسقاية دقيقة بالنار، ويمتاز بقدرته على تحمل تغيرات درجات الحرارة الكبيرة دون التأثير على شكله أو خواصه. يرجع اسم السيف الدمشقي إلى الصانع الأشهر للسيوف، أسد الله الدمشقي الذي أدهش الناس بمهارته في تشكيله وتجهيزه ليشبه حراشف السمكة.

أسماء سيوف العرب

إن من أسماء السيوف عند العرب هي:

  1. الأفل هو سيف عدي بن حاتم الطائي، وتعني الكلمة في اللغة أي شخص يختبئ بين الفلل، وفلولها تعني الكسور في حدودها.
  2. الأولق هو سيف خالد بن الوليد، ومعناه في اللغة العربية هو الجنون، ويقال `ألق الرجل يؤلق ألقا`، أي يجعله مجنونا، وإذا أخذه الأولق يعني أخذه الجن.
  3. الباتك هو سيف يعود لمالك بن كعب الهمداني ثم الأرحبي، ويشير إلى السيف القاطع أو الصارم.
  4. البج هو سيف يعود لزهير بن جناب الكلبي، وتعني كلمة `البج` فراخ الطائر وفراخ الحمام.
  5. برثن الأسد هو سيف مرثد بن علس ذو جدن، والبرثن في اللغة يشير إلى مخلب الأسد أو أظافره.
  6. – الكائن الذي يشبه التنين ويسمى سيف القيل هو حية عظيمة، وتوجد كواكب تشبه صورة التنين، بما في ذلك العواء والربع والذنبان والثواني، وقد تم ذكره في صور الكواكب.
  7. هذا السيف يعود لعبد الرحمن بن سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي الكناني، وجد في المجر.
  8. ذو المجر هو سيف يعود لعتيبة بن الحارث بن شهاب.
  9. ذو الجراز هو سيف رقيق ينتمي إلى بني زهير بن جذيمة العبسي، ويعتبر هذا السيف قاطعا.
  10. الجلواظ هو سيف عامر بن الطفيل، ويشير أيضا إلى الأرض الصلبة والمتينة.
  11. الجماد هو سيف يعود لمالك بن كعب الهمداني الأرحبي، ويعني بالجماد السيف الصارم والقطاع.
  12. الحبحاب وهو سيف عمرو بن الخلي، والمعنى المقصود بالحبحاب هو السيف الصغير ذو العظام المتداخلة في الجسم.
  13. الحت وهو سيف أبي دجانة.
  14. ذو الحياة هو المعقل بن خويلد الهذلي.
  15. المخذم هو سيف الحارث بن أبي شمر في جبلة الغساني.
  16. الأخيرس هو سيف يعود للحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي.
  17. ذو الخرطوم هو سيف عبد الله بن أنيس بن أسعد الجهني.
  18. الخنجر البضم الخاء، وهو سيف عبد الملك بن غافل الخولاني.
  19. الخليل هو سيف سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي.
  20. المخول هو سيف يعود لبسطام بن قيس الشيباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى