صحة

أسباب إصابة الشباب بأمراض القلب

تسبب أمراض القلب في وفاة الملايين سنويا على مستوى العالم، وأكدت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن مخاطر أمراض القلب تزداد بشكل مستمر. زادت نسبة الإصابة بالأمراض القلبية حتى بلغت زيادة 60 بالمائة. ترأس أمراض القلب قائمة الأمراض الأكثر انتشارا بين الناس، حيث أصبحت أمراض القلب تهديدا رئيسيا للأشخاص في العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربي .

وكان الاعتقاد السائد سابقا في أذهان الكثيرين أن أمراض القلب تقتصر على الكبار في السن، وخاصة الذكور أكثر من الإناث، وخاصة بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم أو السكري. ومع ذلك، أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن هذا الاعتقاد خاطئ. فأمراض القلب ليست مقتصرة على كبار السن فقط، بل الأطفال والشباب عرضة أيضا للإصابة بها. وأصبح الشباب أيضا عرضة لأمراض القلب. أكدت منظمة الصحة العالمية أن النوبات والسكتات القلبية أصبحت مخاطر تهدد الشباب بنفس القدر الذي تهدد به الكبار في السن. وتشير هذه النظرية إلى وجود مشكلة غير مفهومة تؤدي إلى إصابة الشباب بأمراض القلب دون وجود سبب ظاهري منطقي لحدوث ذلك. وهذا دفع العلماء وأطباء القلب إلى إجراء دراسات متخصصة لمعرفة أسباب إصابة الشباب بأمراض القلب والأعراض المرافقة لها، وهل تختلف هذه الأعراض عن تلك التي يشعر بها كبار السن أم لا .

أسباب إصابة الشباب بأمراض القلب :

1 – الإصابة بأمراض وعيوب القلب الولادية : تسبب أمراض القلب الخلقية مشاكل في تكوين القلب وتؤثر على وظيفته، مما يسبب العديد من المضاعفات، وأظهرت دراسات جامعة أمريكية أن المراهقين المصابين بأمراض القلب الخلقية هم الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية الحادة والوفاة المفاجئة، بالإضافة إلى السكتات القلبية والذبحات الصدرية، ومن أمثلة أمراض القلب الخلقية تشوهات الشرايين والشريان التاجي .

2 – السمنة المفرطة : يعاني الشباب الذين يعانون من السمنة المفرطة من أمراض القلب في سن الشباب، حيث تؤدي السمنة المفرطة إلى الإصابة بنوبات قلبية وأمراض تصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي وأمراض الصمامات القلبية .

3 – التدخين : يعاني الكثير من الشباب المدخنين من أمراض القلب خلال فترة الشباب، حيث يسبب التدخين أمراض صمامات القلب وقصور أو فشل القلب، بالإضافة إلى الوفاة المفاجئة .

4 – تضخم عضلة القلب : يحدث تضخم في عضلة القلب لدى الشباب الذين يمارسون الرياضة، ولذلك يعاني عدد كبير من الرياضيين من الموت المفاجئ، ويعود ذلك إلى ممارسة الرياضة بشكل مفرط، فالمبالغة في ممارسة الرياضة تؤدي إلى زيادة سمك عضلة القلب وتسبب الموت المفاجئ .

5 – داء السكري : يعلم الجميع أن مرض السكري ليس مقتصرا على فئة معينة أو عمر محدد، فالأطفال هم واحد من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسكري، وأخطر المضاعفات الناجمة عن السكري على المدى البعيد هي أمراض القلب، إذ يعاني نسبة كبيرة من الشباب من أمراض القلب بسبب الإصابة بمرض السكري في الأساس، وتتمثل أمراض القلب الناجمة عن السكري في الذبحات الصدرية وقصور القلب وأمراض الشرايين .

أعراض الإصابة بأمراض القلب عند الشباب : تختلف أعراض أمراض القلب في الشباب عن أمراض القلب عند كبار السن ، لكن الإختلافات قليلة ، فالأعراض واحدة لا تتغير الإختلاف الوحيد بين الحالتين هو أن أعراض المرض عند الشباب تأتي في صورة بسيطة وتكون أقل حدة منها عند كبار ، لذلك وفي أحيان كثيرة قد لا ينتبه البعض لها ويتعبرونها تعبآ أو مرضآ عارضآ .
1 – آلام الصدر .
2 – ضيق التنفس .
تعرق شديد خاصة أثناء النوم – 3 .
4 – نوبات سعال مستمرة .
5 – الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على القيام بأنشطة كانت سابقًا بسيطة .
6 – الإغماء المفاجئ .

ينصح أطباء القلب الشباب بعدم التهاون في ظهور أي من هذه الأعرااض، حتى لو كانت بسيطة، لأن الكشف المبكر والتشخيص يساعدان على السيطرة على المرض منذ بدايته وقبل تطوره، وتجنب المضاعفات الخطيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى