نسائيات

وصفات هندية للعناية بالشعر والبشرة

تشتهر المرأة الهندية بين النساء بجمال شعرها الأخاذ ، ونعومته الحريرية ، ونقاء بشرتها الطبيعي ، ودائما ما نتساءل عن الأسرار ، والخلطات التي تستخدمها ، وهي خلطات ووصفات طبيعية مثل الزيوت ، والأعشاب ، والذي تعتمد عليها بشكل يومي للحصول على بشرة نقية وشعر ناعم ، وهي تستغني بهذه المكونات الطبيعية عن المنتجات والكريمات العالمية التي تنتجها أكبر شركات التجميل ، وهذه الأعشاب والزيوت الطبيعية ذات فوائد متميزة ، ولا تعتمد على المواد الكيمائية التي قد يكون لها أضرار جانبية على الصحة .

وصفات هندية للعناية بالشعر والبشرة :
– عشبة السواك أو النيم : يعتبر استخدام الأعشاب شائعاً في الهند، حيث تستخدم المرأة هناك الأعشاب للعناية بالشعر والبشرة. وتقوم المرأة الهندية بغلي المسواك واستخدامه لتدليك فروة الرأس، ثم تركه لمدة ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر. ويذكر أن استخدام المسواك يعالج قشرة الشعر والفطريات التي تصيب فروة الرأس .
يُستخدم مغلي النيم لعلاج حب الشباب ولتنقية وتفتيح البشرة، وذلك بغلي بضعة أعواد من السواك في لتر من الماء لمدة ربع ساعة، ويتم استخدامه كتونر للوجه على المناطق المصابة مرتين يومياً بعد تبريده .

– الزعفران : من المعروف أنها تعتبر واحدة من أغلى التوابل ثمنا ، ولكنها تتمتع بفوائد صحية هائلة. تدرك المرأة الهندية القيمة الجمالية والصحية للزعفران ، ولذا فهي تستخدمه في رعاية البشرة. يستخدم لتوحيد لون البشرة وعلاج اسمرارها عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من الزعفران مع ملعقتين من اللبن الرايب أو القشدة ، ويترك الخليط طوال الليل ، ثم يوضع على البشرة لمدة ربع ساعة في الصباح ، قبل شطفه بالماء الفات .
يمكن أيضًا خلط قليل من الزعفران في ربع كوب من ماء الورد وتركه لمدة ربع ساعة، ثم تبليل قطعة قطن بماء الورد ومسح البشرة بها لتفتيح وتوحيد لونها .

– العسل : يشتهر بفوائده المرطبة في عالم التجميل والعناية بالبشرة، وفعاليته في التخلص من آثار الحبوب والبقع، لذلك تستخدم المرأة الهندية العسل في كثير من الوصفات التجميلية، ومن الوصفات التي تستخدمها النساء في الهند لعلاج آثار الحبوب هي وضع مسح الوجه بالعسل النقي، ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم يشطف بالماء الفاتر، كما يستخدم العسل لتفتيح لون البشرة بخلطه مع ماء الورد بمقادير متساوية، ثم وضعه على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– زيت الأملا : زيت الأملا هو زيت هندي شعبي في البلاد العربية، ويستخدم بكثرة لحماية الشعر وتقويته وعلاج تساقطه، ويمكن استخدامه مع أوراق الجرجير لتدليك الشعر وفروة الرأس، وتركه على الشعر طوال الليل وشطفه في اليوم التالي بالماء الدافئ، وينصح باستخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع. كما يمكن استخدام زيت الأملا للتخلص من قشرة الرأس بخلطه مع عصير الليمون، وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط، ثم تركه لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء الدافئ .

– الكركم : تابل هندي شهير في الأطعمة والمأكولات الهندية ، بالإضافة لخصائصه التجميلية المعروفة ، حيث يستعمل للتخلص من علامات تمدد الجلد بخلط ملعقة من الكركم مع ملعقة دقيق الحمص مع ملعقة زبادي ، ويدهن به الجلد ، ثم يترك نصف ساعة تقريبا ، ثم يشطف بالماء الدافئ ، وتكرر الوصفة يوميا ، كما يفيد استخدام الكركم في علاج التجاعيد وعلامات تقدم السن ، وذلك بخلطه مع ملعقة أرز مطحون ، وملعقة طماطم ، وقليل من اللبن ، ثم يوضع على البشرة حتى يجف ويشطف بالماء الفاتر ، ثم يرطب الجلد باستخدام الكريمات المرطبة المناسبة .
يستخدم الكركم بكثرة في خلطات تفتيح البشرة، حيث يخلط مع اللبن للحصول على معجون يوضع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– الريحان : تتميز المرأة الهندية ببشرة صافية وناعمة، وذلك بفضل استخدامها للريحان كمقشر للمسام وتنقية البشرة وعلاج البثور والحبوب. يتم ذلك عن طريق طحن أوراق الريحان الخضراء وإضافة قليل من اللبن، ثم وضعها على الأماكن المتضررة لمدة ربع ساعة، ثم يتم شطفها بالماء الفاتر .

– زيت الخروع : يعتبر زيت الخروع من الزيوت الشائعة في الهند، حيث يستخدمه النساء الهنديات لتنعيم وتغذية الشعر، كما يستخدم أيضا في خلطات تساعد على تطويل الشعر، حيث يمكن خلط قليل من زيت الخروع مع ملعقة من الجليسرين وملعقة من الخل، ثم وضعه على الشعر كحمام زيت مغذ، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو والماء الدافئ .

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
السيليكون لعلاج الشعر
افضل منتجات بايودرما للعناية بالبشرة
فوائد الزبادي للجمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى